😎 LifeStyle

A community walk in Education City to raise breast cancer awareness

مسيرة مجتمعية بالمدينة التعليمية لتعزيز الوعي بسرطان الثدي

Awareness of breast cancer and the importance of early detection of the disease has been raised through a community walk at Qatar Foundation (QF).

The event at Oxygen Park in Education City, held as Breast Cancer Awareness Month drew to a close, encouraged people to adopt a healthy lifestyle, and highlighted how the risk of breast cancer can be reduced through early screening.

During October, QF was the venue for an array of breast cancer awareness activities attended by students, faculty members from universities at QF, health experts, families, and participants from across Qatar’s community. These events, organised by QF students with the support of their universities, featured lectures, workshops, and fun and meaningful activities designed to encourage people of all ages to play their part in building a healthier society.

Speaking about the walk at Education City, Amie Rollins, director of Health and Wellness at Carnegie Mellon University in Qatar, a QF partner university, said: “We are delighted to see the scale of awareness-raising, as many families, community members and QF students have taken part in the various activities at Oxygen Park.

“The event was also characterised by collaboration between various QF universities, making it more diverse and richer. It is also an opportunity for us to introduce QF’s facilities to the community, and engage our students in these events, which enables them be active citizens in their community.”

As well as a walk to promote the benefits of a living healthy lifestyle, the event featured a ‘Wall of Words’, where people wrote messages of support to breast cancer patients, and a ‘Pledge Table’ which encouraged visitors to make a lifelong vow to build healthy and supportive relationships. “We have come as students at QF to express our support for breast cancer awareness,” said Noura al-Thani, a second-year student at QF partner university Georgetown University in Qatar (GU-Q). “Our goal is to help raise awareness and be part of this campaign.”

Rodolfo Munoz Cardenas, a first-year student at GU-Q, said: “The event today highlights how QF looks to engage community members in its activities, and that community participation is at the heart of QF’s vision. “Education City is a unique place to support the goal of spreading awareness about breast cancer.”

Among those supporting the walk and its surrounding activities were QF Community Development, QF’s partner universities, Sidra Medicine, Qatar University, and the Protection and Social Rehabilitation Centre.

هدفت مسيرة مجتمعية نظّمتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إلى تعزيز الوعي بسرطان الثدي، وتسليط الضوء على أهمية إجراء فحوصات الكشف المبكر عنه، حيث ساهمت هذه الفعالية، التي أقيمت في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية، بالتزامن مع اقتراب نهاية شهر التوعية بسرطان الثدي، في تشجيع الناس على تبني نمط حياة صحي، وركزت على كيفية الحدّ من خطر الإصابة بسرطان الثدي من خلال الفحص المبكر.

استضافت مؤسسة قطر خلال شهر أكتوبر العديد من فعاليات التوعية بسرطان الثدي، والتي حضرها الطلاب والأساتذة من مختلف الجامعات في مؤسسة قطر، بالإضافة إلى خبراء في مجال الصحة والأسرة، وأفراد المجتمع المحلي.

وقد تمكنت هذه الفعاليات، والتي ساهم طلاب المدينة التعليمية

في تنظيمها بدعم وتوجيه من جامعاتهم، من نشر التوعية من خلال المحاضرات والورش والأنشطة الهادفة والممتعة، والتي صُممت بما يتناسب مع أفراد المجتمع والفئات العمرية كافة، بهدف بناء مجتمع أكثر صحة ورفاهية.

وارتدى الحاضرون اللون الوردي -وهو الرمز الدولي للتوعية بسرطان الثدي- حيث عبّروا بذلك عن دعمهم المعنوي للنساء المصابات بالمرض.

شهد شهر أكتوبر أيضاً، قيام طلاب جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بتنظيم فعالية للتوعية بسرطان الثدي تضمنت أنشطة هادفة استقطبت أكثر من 400 شخص من طلاب المدينة التعليمية والأساتذة والموظفين، وعدد من أفراد المجتمع.

آية يوسف: هذه الحملات تترك أثراً مهماً على المرضى قالت آية يوسف، طالبة سنة أخيرة في وايل كورنيل للطب-قطر، إنه تم تنظيم هذه الفعالية بدعم وتوجيه من الكلية، حيث شارك فيها أطباء من مختلف المراكز الصحية في قطر، ومجموعة من الطلاب وأفراد المجتمع، مشيرة إلى أن الفعالية تضمنت أنشطة تثقيفية تفاعلية أدارها الطلاب، وهدفت إلى تبيان بعض الحقائق المتعلقة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى استضافة شركات عدة، ساهمت في دعم جهود التوعية التي تبذلها الجمعية القطرية للسرطان، وعلاجات المرضى.

وقالت آية: «هذه الحملات تترك أثراً مهماً على مرضى سرطان الثدي، كما أنها تلقى تجاوباً كبيراً من الطلاب، حيث يشعرون بأهمية أن يسهموا في مجتمعهم، ويكونوا جزءاً من التغيير الذي يسعون إلى تحقيقه لمستقبلهم».

وأضافت: «إن الحديث عن سرطان الثدي ومدى انتشاره، يساعد في تقليل الخجل الاجتماعي منه، إننا نأمل أن ننجح في تحفيز السيدات على إجراء الفحوصات بشكل دوري للحفاظ على صحتهن».

غادة القاشوطي: نريد الإسهام في تقليل الآثار

المترتبة على إصابة النساء بهذا المرض

قالت غادة القاشوطي المنسق الرئيسي للحدث، وعضو في جمعية الطلاب الحكومية لجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، إن التوعية بسرطان الثدي هي هدف رئيسي من تنظيم هذه الفعالية.

وأضافت: «نريد أن نسهم في تقليل الآثار التي تترتب على إصابة النساء بهذا المرض، وذلك عبر التوعية بضرورة الفحص المبكر، ليس فقط لمن تجاوزن سن الـ 45 عاماً، بل لمن هن في عمر أقل، وما يمكننا القيام به هو الفحص الدوري، كما يجب ألا نخجل من التحدث عن هذا المرض بصوت عالٍ، وأن نستمع إلى تجارب اللواتي يعانين واللواتي شُفين منه، لنشاركهن قصصهن، ولنطلع على واقعهن المليء بالتحديات».

وقالت غادة: «لقد عملنا بجهد لتقديم فعالية هادفة وناجحة، تمكننا من إيصال رسالتنا التوعوية إلى أفراد المجتمع كافة، ونحقق من خلالها المشاركة المجتمعية، وقد تمكنّا بالفعل من تحقيق أهدافنا، حيث نفتخر كطلاب في مؤسسة قطر، بالنجاح الذي حققناه وبالأثر الإيجابي الذي أحدثته الفعالية لدى جميع الحضور».

أيمي رولينز: وسيلة لإشراك الطلاب ليكونوا مواطنين فاعلين في مجتمعهم

بالحديث عن المسيرة التي أقيمت في المدينة التعليمية، قالت أيمي رولينز، مدير الصحة والرفاه بجامعة كارنيجي ميلون في قطر: «يسعدنا أن نرى حجم الإقبال على مسيرة نشر الوعي حول سرطان الثدي، حيث شهدنا مشاركة العديد من الأسر وأفراد المجتمع والطلاب بمؤسسة قطر، في مختلف الأنشطة التي أقيمت في حديقة الأكسجين، كما تميزت هذه الفعالية بالتعاون بين مختلف جامعات مؤسسة قطر، مما جعلها أكثر تنوعاً وثراء».

وأضافت: «تشكّل هذه الفعالية فرصة لنا كي نُعرّف المجتمع المحلي على مرافق مؤسسة قطر، وعلى الجهود التي تقوم بها في سبيل تنمية المجتمع، كما تُعدّ وسيلة لإشراك طلابنا في هذه الفعاليات الهادفة، مما يمكّنهم من أن يكونوا مواطنين فاعلين في مجتمعهم».

وبالإضافة إلى المسيرة التي هدفت إلى تعزيز نمط حياة صحي، تضمنت الفعالية أنشطة متنوعة من بينها «جدار الكلمات»، حيث يُدوّن المشاركون عبارات داعمة لمرضى سرطان الثدي، و»جدول التعهد»، الذي يحفّز الزوار على التعهد مدى الحياة بإنشاء علاقات صحية وداعمة.

مكان فريد لدعم أهداف الفعالية

قالت نورا آل ثاني، طالبة سنة ثانية في جامعة جورجتاون في قطر: «لقد أتينا كطلاب في المدينة التعليمية كي نعبّر عن دعمنا للتوعية بسرطان الثدي، ويسعدنا أن نجد هذا الإقبال الكبير على الأنشطة، فهدفنا هو أن ننشر الوعي، وأن نكون جزءاً من هذه الحملة». وقال رودولفو مونيوز كارديناس، طالب سنة أولى في جامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر: «تبرز الفعالية اليوم مدى اهتمام مؤسسة قطر بإشراك أفراد المجتمع بالأنشطة التي تقام فيها، حيث تأتي المشاركة المجتمعية في صميم رؤية المؤسسة، والمدينة التعليمية هي مكان فريد لدعم أهداف الفعالية بنشر التوعية حول سرطان الثدي».

طلاب «وايل كورنيل»: التفاعل مع العديد

من المرضى يُعزّز فهمنا لهذا المرض

شارك في مسيرة نشر الوعي حول سرطان الثدي والعنف الأسري، قطاع تنمية المجتمع بمؤسسة قطر، الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وسدرة للطب، وجامعة قطر، ومركز الحماية والتأهيل الاجتماعي «أمان».

وبدورهم، أكد طلاب «وايل كورنيل للطب-قطر» -إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر- الذين نظموا فعالية التوعية بسرطان الثدي، أنهم بصفتهم طلاب طب، فإن التفاعل مع العديد من المرضى ومن بينهم مرضى السرطان، يُعزز من فهم هذا المرض وتأثيراته بشكل أفضل، وفهم التحديات التي تواجه المصابين به. وأضاف الطلاب المنتسبون إلى مجموعة الطلاب المهتمين بعلم الدم والأورام في «وايل كورنيل للطب-قطر»، أنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي يُعدّ الأكثر شيوعاً، ورغم ذلك فإن نسبة الشفاء منه ترتفع إذا تم تشخيصه مبكراً، من هنا تأتي أهمية نشر الوعي حول هذا المرض، سواء من خلال الفعاليات التي نقيمها، والتعاون مع الجمعية القطرية للسرطان، وجمع التبرعات لتقديم الدعم.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X