📚Education

UniExpo brings over 100 universities

100 جامعة رائدة حول العالم تشارك في«يوني إكسبو»

Bringing everything about undergraduate and graduate studies in one place, University Expo (UniExpo) 2019 Qatar kicked off yesterday at the Doha Exhibition and Convention Center.

The two-day event has brought together over 100 local and international higher education institutions from 15 countries and enables students, parents and career professionals to explore a wide range of academic and career opportunities.

The one of its kind UniExpo 2019 was inaugurated by Mohamed bin Ahmed Towar Al Kuwari, First Vice-Chairman, Qatar Chamber together with Dr Khalid Al Ali, Undersecretary for Higher Education Affairs at the Ministry of Education and Higher Education; Alan Kelly, Commercial Director, Informa Tharawat; and Dr Khalid Shams Al-Abdulqader, Vice-President, Community College of Qatar.

The dignitaries toured the different pavilions at the UniExpo 2019 which received hundreds of students and parents on the first day.

Building upon the previous editions, UniExpo 2019 includes several new features including an Indian Pavilion participation of 20 universities and increased number universities from the UK and North Cyprus.

A new platform ‘Bienvenue en France- Choose France’ was also launched during the UniExpo 2019 and it aims to promote higher education opportunities in France among the Qatari and expatriate students. “France is aiming to increase the number of foreign students from 300,000 to half a million per year. “We have seen a growing trend in number of students from Qatar studying in France. Through ‘Bienvenue en France- Choose France’ we aim to encourage more students from Qatar to study in France,” Florian Carinaux, Deputy Head of Mission at the French Embassy in Doha told The Peninsula.

He emphasized that all leading French universities teach in English and entrance to a French university is less complicated compared to other countries. Studying in France can financially benefit students because France has subsidization given to universities.

Uniexpo 2019 is organised by Informa Tharawat and held in partnership with the Qatar Chamber (QC), ‘Akhlaquna,’ and The Indian Education Fair. Also the Ministry of Education and Higher education is represented at the expo.

“A varied range of educational institutions have gathered under one roof with 35 new universities participating this year. University life, especially studying abroad can be a new, yet intimidating experience for most students and their parents. That’s why we have designed the expo including seminars and providing information about both academic, lodging and others,” said Kelly.

The UniExpo aimed at students aged 16+, their parents, school counselors, principals, and career advisors, as well as professionals looking to further advance their academic credentials. Countries including the USA, France, UK, Malaysia, Italy, India, Lebanon, Netherlands, Qatar, Oman, Turkey, and North Cyprus are represented at the expo.

“This is our first time to participate the UniExpo in Doha. But we have a long relation with the Indian Diaspora here and many from leading Indian schools in Doha have chosen our engineering and medical programs,” said Archana Nayak, representing Manipal Academy of Higher Education (MAHE) at UniExpo 2019. MAHE is a leading private university in India with over 28,000 students from 57 different countries.

The expo facilitates students and parents to attend more than 20 postgraduate education seminars and meet a number of professionals to receive answers related to studying abroad. UniExpo 2019 is open from 8am – 1pm and 5pm – 9pm today.

Fazeena Saleem | The Peninsula

افتتح، صباح أمس، سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، والدكتور خالد العلي الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بالإنابة في وزارة التعليم والتعليم العالي، معرض قطر الدولي للجامعات «يوني إكسبو» في نسخته التاسعة، التي تقام هذا العام بالشراكة الاستراتيجية مع غرفة تجارة وصناعة قطر، وجائزة «أخلاقنا» عارضاً ذهبياً، والمعرض التعليمي الهندي شريكاً هندياً للمعرض.

حضر الافتتاح السيد ألان كيلي، المدير التجاري لإنفورما ثروات، الشركة المنظمة للمعرض، والدكتور خالد شمس العبد القادر نائب رئيس كلية المجتمع في قطر.

ويعد معرض قطر الدولي للجامعات «يوني إكسبو» هو المعرض الأول من نوعه في قطر، ويقام على مدار يومين في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات للطلاب من سن 16 سنة فما فوق، بالإضافة إلى أولياء الأمور والمتخصصين في مجال التعليم والاستشارات التعليمية والدراسية.

ويصل عدد الدول الممثلة في المعرض إلى أكثر من 15 دولة، منها شمال قبرص، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وماليزيا، وإيطاليا، والهند، ولبنان، والدنمارك، وقطر، وعمان، وتركيا. هذا وستشمل الجامعات العالمية المشاركة في المعرض -على سبيل المثال- لا الحصر جامعة أبردين، وجامعة ولاية رايت، وجامعة فيرجينيا تيك، وجامعة سوانسي، وجامعة ميدل سيكس، وجامعة دورهام، والجامعة اللبنانية الأميركية.

يتضمن المعرض 20 ندوة يمكن للطلبة والطالبات وأولياء الأمور حضورها والاستفادة منها بطرح الأسئلة والاستفسارات، فضلاً عن مشاركة أكثر من 100 جامعة رائدة، إلى جانب مراكز ومؤسسات مختصة في مجال التعليم من كل أنحاء العالم، بما فيها كبرى الجامعات في قطر، مثل: كلية المجتمع، ومعهد الدوحة للدراسات العليا، وكلية شمال الأطلنطي في قطر، ومؤسسة قطر، والمدينة التعليمية، وجامعة نورثويسترن في قطر، وكلية أتش اي سي باريس في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون قطر، وجامعة قطر.

وينقسم تنظيم الندوات لفترتين صباحية ومسائية، لتمكين الزوار من الحصول على استشارات خاصة، والإجابة عن استفساراتهم المتعلقة بخياراتهم التعليمية للدراسات العليا والدراسة في الخارج.

«التعليم» لا تتدخل في اختيار جامعات دون غيرها

د. خالد العلي لـ «العرب»: مراجعة معادلة الشهادات قبل اختيار الجامعة خارج قطر

قال الدكتور خالد العلي -الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بالإنابة بوزارة التعليم والتعليم العالي- إن المعارض بصفة عامة التي تُقام في الدوحة، بهدف تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالجامعات المختلفة تتم بعد الحصول على تراخيص من وزارة التعليم والتعليم العالي، مشيداً بدور هذه المعارض في توجيه الطلاب، وتعريفهم بالجامعات والتخصصات، خاصة مع مشاركة الجامعات المحلية والعالمية، على حد سواء، فيكون لدى الطالب رؤية عامة وواضحة لما ينوي عليه بعد اجتيازه المرحلة الثانوية بنجاح.

ونوه العلي، في تصريحات لـ «العرب» بأنه في حال رغب الطالب في السفر للدراسة بالخارج، في إحدى الجامعات العالمية، فلا بد أن يحصل على موافقة مسبقة من إدارة معادلة الشهادات الجامعية، قبل أن يذهب لأي جامعة في الخارج، ليتأكد أن الجامعة التي اختارها معتمدة من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي، وبالتالي لا يفاجأ بعد عودته بأن هذه الجامعة ليست معتمدة أو غير معترف بها.

وأوضح أن وزارة التعليم والتعليم العالي لا تتدخل في اختيار أو استقطاب جامعات دون غيرها في هذا المعرض، بل إن الدور إشرافي فقط، مشيراً إلى أن عدداً من معارض الجامعات تتم بالتنسيق مع سفارات بعض الدول، فمثلاً الشهر المقبل هناك معارض سيتم تنظيمها للجامعات الكندية والبريطانية، وهذه ليست المرة الأولى، فالهدف منها توسيع آفاق الطلاب بالجامعات العالمية حول العالم، مثل الصين، واليابان، وأوروبا، وأميركا، فضلاً عن فروع 30 جامعة عالمية في قطر.

الطالب أنس فوزي: تمثيل ضعيف

لكليات الطب في المعرض

قال الطالب أنس فوزي، طالب بالصف الثالث الثانوي، بمدرسة الريان الخاصة، إنه ينوي دراسة تخصص الطب في المرحلة الجامعية، مشيراً إلى أن المعرض لا يضم عدداً كبيراً من كليات الطب، وبالتالي الاختيارات محدودة أمام الطلاب الراغبين في دراسة هذا التخصص.

وأكد أن المعرض مهم لعدد كبير من الطلاب في المرحلة الثانوية لما له من أثر قوي في توسيع آفاق الطلاب المقبلين على المرحلة الجامعية، والتي تعد جديدة كلياً على طالب الثانوية العامة، مشيداً بتنوع تخصصات الجامعات المشاركة في المعرض، لتلبي ما يحتاجه الطالب، من حيث تواجد مرشدين أكاديميين ممثلين عن تلك الجامعات والإجابة عن جميع الأسئلة والاستفسارات التي تدور في أذهان الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء.

وأشاد بموضوعات الندوات التي تُنظم بالتوازي مع المعرض، بحيث يمكن للطلاب الاطلاع من خلالها على التجارب الدراسية المختلفة، ليس فقط داخل قطر، بل وخارجها، بالحديث عن تفاصيل الدراسة في الدول المختلفة، والمتطلبات، وغيرها من الأمور التي تعد توجيهية في المقام الأول، وتساهم في تحديد اختيار الطالب، وتحديد مساره قبل الانتهاء من المرحلة الثانوية.

«الدوحة للدراسات العليا» يعرض 17 برنامج ماجستير للراغبين في استكمال الدراسة

شارك معهد الدوحة للدراسات العليا في فعاليات الدورة التاسعة لمعرض قطر الدولي للجامعات، بمشاركة أكثر من 100 جامعة، رائدة إلى جانب مراكز ومؤسسات مختصة في مجال التعليم من كل أنحاء العالم.

تتمثل مشاركة المعهد في المعرض بجناح خاص لتزويد الطلبة وأولياء الأمور بصورة متكاملة حول التجربة التعليمية في برامج الماجستير، وإطلاعهم على المعلومات الكافية حول كليات ومراكز المعهد، إضافة إلى التعريف بكيفية تقديم طلبات الالتحاق، وغيرها من الأمور المهمة.

من جهته، قال السيد علي الكعبي، مدير إدارة الاتصالات والعلاقات الخارجية بالمعهد، إن مشاركة المعهد في المعرض للمرة الثانية على التوالي، هي فرصة قيّمة أتاحت للمعهد التواجد مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المحلية والإقليمية والعالمية الرائدة، والتعريف بمعهد الدوحة كمؤسسة أكاديمية مستقلّة تقدم 17 برنامج ماجستير في كليتين هما العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارة العامة واقتصادية التنمية، وبالتالي زيادة الوعي لزوار جناح المعهد نحو هذه التخصصات.

وقال السيد عادل صابر، مسؤول أوّل في إدارة القبول والتسجيل بالمعهد، إن مشاركة المعهد في المعرض تثبت مكانته في السوق التعليمي في قطر والمنطقة العربية والعالم.

وأشاد بالمعرض لأنه ينظم أكثر من 20 ندوة للاستفادة من استشارات خاصة، وللإجابة عن استفسارات الطلاب والأهالي المتعلقة بخياراتهم التعليمية للدراسات العليا والدراسة في الخارج.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X