😎 LifeStyle

Orionid shower to illuminate Qatar skies tonight

شهب الجباريات تتلألأ في سماء قطر مساء اليوم

Doha: The “Orionid” meteor shower will illuminate the northern hemisphere sky including Qatar tonight.

Starting from evening of October 21 till the dawn of October 22 residents will have a good chance of seeing and observing Orionid meteor shower, Qatar Calendar House (QCH) announced.

Astronomer Dr Beshir Marzouk said the Orionid meteor shower is usually active every year from October 2 till November 2, while its peak will be starting from the evening of October 21 till the dawn of October 22.

An Orionid meteor shower is one of the important meteors showers seen from Earth, where the average rate of showers flow will be between 20 to 30 Orionid meteors per hour according to astronomer experts on meteors shower observations.

Generally, residents do not need astronomical instrumentations to observe meteor showers, and so residents will be able to view the Orionid meteor showers with naked eye from places without light and environment pollutions (pure sky) and darker places. Moreover, they need to look to southeast horizon of sky from midnight till dawn time to observe the meteor showers.

Dr Marzouk added, it will be possible to click pictures of the shower using digital cameras, but the exposure time must be increased to capture best shots.

Orionid meteor shower is created by debris from “Halley Comet”; where the Earth passes through the dust and debris it leaves behind during the first of October till the first days of November every year.

As known, the best time for observing Orionid meteor shower is at midnight till dawn time, while the best location is a darker location without light and environmental pollutions.

أعلنت دار التقويم القطري أن سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية بمن فيهم سكان دولة قطر سيكونون على موعد مع رؤية ورصد زخة شهب الجباريات لهذا العام؛ حيث ستصل ذروتها مساء الإثنين 22 من شهر صفر 1441هـ، الموافق 21 من أكتوبر 2019م، وستمتد حتى صباح يوم الثلاثاء 22 من أكتوبر 2019م.

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن شهب الجباريات من الظواهر الفلكية الهامة؛ حيث إنها تنشط سنويًّا خلال الفترة من 2 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر، إلا أنها تصل ذروتها ما بين يومي 20 أكتوبر و21 أكتوبر من كل عام، إضافة إلى أن زخة شهب الجباريات من الزخات الشهابية المميزة؛ حيث إن معدل سقوطها في السماء عند وقت ذروتها سيكون من 20 إلى 30 شهابًا في الساعة بحسب تقدير خبراء الفلك المتخصصين في رصد الشهب.

ومما يميز رصد زخات الشهب أن رصدها لا يحتاج سوى مكان بعيد عن التلوث البيئي والضوئي؛ ولذا سيتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد ورؤية زخة شهب الجباريات دون الحاجة إلى أجهزة أو تليسكوبات فلكية؛ إذ يمكنهم رؤية ورصد شهب الجباريات بالعين المجردة بدءًا من مساء الإثنين، وحتى بزوغ فجر الثلاثاء، وذلك بالنظر باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي من سماء كل دولة من منتصف الليل وحتى بزوغ فجر الإثنين، ويمكن استخدام الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور لزخة شهب الجباريات، مع الأخذ في الاعتبار زيادة زمن التعريض أثناء التصوير للحصول على صور مميزة لشهب الجباريات.

وأضاف الدكتور بشير مرزوق أن مذنب “هالي” الشهير هو مصدر حدوث زخة شهب الجباريات، وذلك عندما تتحرك الأرض في مدارها حول الشمس وتمر بالقرب من حبيبات الغبار التي خلَّفها المُذَنَّب (هالي) خلال شهر أكتوبر من كل عام، فتتقاطع تلك الحبيبات مع الغلاف الجوي الأرضي، وتحدث وميضًا يُرى في سماء الكرة الأرضية؛ مع العلم أن ظاهرة الشهب بصفة عامة تحدث نتيجة مرور الأرض بالقرب من المخلَّفات الدقيقة وحبيبات الغبار التي تخلفها جُسيمات المُذَنَّبَات.

يُذكر أن السبب في تسمية ” شهب الجباريات” بهذا الاسم هو أنها تظهر بالقرب من المجموعة النجمية الشهيرة التى تسمى “مجموعة الجبار”.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن أفضل الأماكن لمشاهدة شهب الجباريات هي الأماكن الأكثر إظلامًا وهي الأماكن البعيدة عن المناطق السكنية التي تحوي ملوثات ضوئية وبيئية قد تعيق رؤية الشهب، بينما تعتبر أفضل الأوقات لرؤية شهب الجباريات قبيل منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X