💉 Health

Qatar Cancer Society organises workshop on patient’s life after treatment

«القطرية للسرطان» تنظّم ورشة «حياتك بعد رحلة العلاج»

QNA

Doha: Qatar Cancer Society (QCS) organised a workshop on patient’s life after treatment as part of its “Your Smile is Our Life” programme to support and empower cancer patients, recovered patients and their families as well as care providers.

The workshop, which targeted women only, discussed the side effects of the disease and treatment. It included several awareness sessions, most notably a session on patient’s life after treatment presented by an oncologist, who reviewed the most important side effects of the disease and how to cure and overcome all stages, in addition to tips to maintain a healthy lifestyle.

During the workshop, a number of stories of those living with the disease were shared, in addition to how they were able to inspire others through the sharing of these stories through all the available means to enhance their moral support and self-confidence, and to emphasise that most of the symptoms are temporary and can be overcome.

نظّمت الجمعية القطرية للسرطان ورشة «حياتك بعد رحلة العلاج»، ضمن برنامج «ابتسامتك حياتنا»، لدعم وتمكين المتعايشين مع السرطان من المرضى والمتعافين وذويهم من مقدمي الرعاية لهم.

استهدفت الورشة السيدات فقط، حفاظاً على الخصوصية ومناقشة الآثار الجانبية للمرض والعلاج، وتناولت العديد من الفقرات التوعوية أبرزها جلسة حوارية بعنوان «حياتك بعد رحلة العلاج»، قدمتها طبيبة مختصة بالأورام، ناقشت خلالها كيفية العلاج بجميع مراحله، وأهم الآثار الجانبية للمرض، وكيفية تجاوزها، ونصائح للحفاظ على نظام حياة صحي.

قالت رهف وصفي -مسؤول جماعات الدعم بالجمعية القطرية للسرطان- إن الورشة سلّطت الضوء على مراحل التعافي الثلاث وهي: المرحلة الأولية التي تبدأ من التشخيص إلى نهاية مرحلة العلاج الأولية، ويكون التركيز فيها على العلاج، والمرحلة الثانية وهي التي تبدأ بعد الانتهاء من العلاج الأولي ويتم فيها التركيز على الآثار الجانبية للمرض وعلاجه، والمرحلة الثالثة وهي مرحلة التعافي التي تبدأ بعد تجاوز مرحلة العلاج وآثاره الجانبية، ويكون التركيز فيها على الآثار طويلة المدى للمرض وعلاجه، بالإضافة إلى أهم النصائح حول كيفية استعادة المريضة حياتها الطبيعية بعد العلاج.

وتابعت: «كما تضمنت الورشة العديد من الفقرات من بينها فقرة بعنوان «كوني جميلة»، التي تخص الجمال لتجاوز أهم الآثار الجانبية للمرض والعلاج، التي تؤثر على شكل المرأة وجمالها كمشاكل البشرة والشعر والأظافر وغيرها، وذلك من خلال مشاركة إحدى طبيبات الأمراض الجلدية، التي قدمت أهم النصائح الجمالية لتجاوز الآثار الجانبية لهذه المراحل، حيث ركزت على أنها آثار مؤقتة ستنتهي بعد فترة من انتهاء العلاج، بالإضافة إلى أنها ركزت على أهمية الإجراءات الوقائية، والتي تبدأ قبل فترة بسيطة من بداية العلاج الكيماوي أو الإشعاعي وتستمر بعد التعافي».

وأوضحت أنه خلال الورشة تم عرض عدد من قصص المتعايشين مع المرض وكيف استطاعوا بثّ الأمل في نفوس الآخرين، عبر مشاركة قصصهم من خلال المنافذ المتاحة كافة، لتصبح شعاعاً مشرقاً وأملاً جديداً للمرضى.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X