👮‍♂️ Government

Prime Minister inaugurates Mukaynis Meteorological Center

رئيس مجلس الوزراء يفتتح مركز «مكينس» للأرصاد الجوية

QNA
Doha: Prime Minister and Minister of Interior H E Sheikh Abdullah bin Nasser bin Khalifa Al Thani inaugurated the Mukaynis Meteorological Center in Mukaynis area, and launched an app for the Qatar Meteorology Department called (Q Weather) which will allow its users to view weather information, weather forecasts and warnings, as well as special readings of various climate elements directly and round the clock.

The Prime Minister also toured the center, where he was briefed about the control room, the radar tower and the mechanism of the new weather radar, which is considered the most modern in terms of technologies and capabilities, and will contribute to the improvement of the weather forecasts of the Center, as well as the monitoring of many elements of the weather more accurately and effectively, in addition to the various monitoring stations and services provided to the community and other vital sectors.

The ceremony was attended by a number of ministers and senior officials.

افتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، صباح أمس، مركز مكينس للأرصاد الجوية بمنطقة مكينس، كما دشّن معاليه خلال الافتتاح تطبيق «أرصاد قطر» الإلكتروني الذي سيتيح لمستخدميه الاطلاع على المعلومات المتعلقة بحالة الطقس، والتنبؤات، والتحذيرات الجوية، بالإضافة إلى القراءات الخاصة لمختلف عناصر المناخ بشكل مباشر، وعلى مدار الساعة.

قام معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بجولة داخل المركز، اطلع خلالها على غرفة التحكّم، وبرج الرادار، وعلى آلية عمل رادار الطقس الجديد الذي يعتبر الأكثر حداثة من حيث التقنيات والإمكانيات، والذي سيُسهم في تحسين عمليات التنبؤات الجوية للمركز، بالإضافة إلى رصد العديد من عناصر الطقس بصورة أكثر دقة وفعالية، بجانب عمل محطات الرصد المختلفة والخدمات التي توفرها للمجتمع والقطاعات الحيوية الأخرى. حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.

اهتمام

إلى ذلك، قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات: «حظيت مشاريع النقل والمواصلات باهتمام كبير من القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وبمتابعة وإشراف معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وتوصلنا إلى رؤية واضحة لجلب أفضل الأنظمة والتقنيات في العالم ليستفيد منها المجتمع».

مضيفاً: إن التقنيات التي يضمها مركز «مكينس» تعكس هذه الرؤية، حيث تعتبر الأكثر حداثة وتطوراً، وستساهم في تحسين دقة عمليات التنبؤات الجوية، بالإضافة إلى رصد عناصر الطقس بأكثر دقة مما هو متاح في الوقت الحالي، بما يعكس التطور الحيوي في مجال الأرصاد الجوية الذي تشهده دولة قطر.

وأشار سعادته إلى أنه سيتم العمل على تطوير آليات عمل المراكز الخاصة بالأرصاد الجوية كافة.

كما أوضح سعادته أن تطبيق «أرصاد قطر» يعتبر من الحلول الرقمية المتميزة، ويأتي في إطار الجهود المبذولة من جهات الدولة كافة لتطبيق معايير منظومة الحكومة الإلكترونية بدولة قطر، وتحقيق أهداف استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020، كما يصب تصميم وعمل هذا التطبيق في دعم عمل الشركات القطرية الناشئة التي أثبتت قدرة وكفاءة على الإبداع والتميز في المجال الرقمي.

السبيعي: المركز مزوّد بـ «رادار الطقس»

الأول من نوعه في قطر

قال سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، في كلمته خلال حفل افتتاح مركز مكينس للأرصاد الجوية أمس، إن الأخير سيضم موقع رادار الطقس وهو الأول من نوعه في دولة قطر، حيث سينضم إلى شبكة الرادارات العالمية، وسيقدم خدماته لجميع الفعاليات والأحداث الكبرى التي تستضيفها البلاد، وأبرزها هو الحدث الأهم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، ويحتوي المركز كذلك على محطات للرصد الجوي والزلزالي، ليشكل إضافة نوعية في تحسين عمليات التنبؤات الجوية ورصد العديد من عناصر الطقس التي لم تكن متوفرة من قبل،

تابع: «نغتنم هذه المناسبة، لندشّن سوياً التطبيق الإلكتروني للأرصاد الجوية، الذي سيتيح للمستخدمين الاطلاع على المعلومات المتعلقة بحالة الطقس والتنبؤات والتحذيرات الجوية، بالإضافة إلى القراءات الخاصة لمختلف عناصر المناخ بشكل مباشر على مدار الساعة، كما يتميز التطبيق بتقديم خدمة الطوالع المتعلقة بحركة النجوم، التي كان يعتمدها أجدادنا لمعرفة تقلبات الطقس، وتوالي الفصول».

التطبيق

وقد تم تصميم وتطوير هذا التطبيق الإلكتروني من قبل شركة «آب لاب»، إحدى الشركات القطرية الناشئة التابعة لحاضنة الأعمال الرقمية، التي قدمت نموذجاً متطوراً وفريداً في مجال التطبيقات الرقمية من حيث المرونة والديناميكية في الشكل والحداثة في التصميم، وأثبتت بذلك قدرة وكفاءة الكوادر القطرية على الإبداع والتميز في المجال الرقمي.

وأشار في تصريحات صحافية إلى أن تطبيق «Q Weather» للهواتف الجوالة، يقدم معلومات عن حالات الطقس في دولة قطر ومناطق أخرى حول العالم، وسيوفر التطبيق أيضاً معلومات مهمة لمرتادي البحر، كما سيقدم التطبيق إحصائيات مناخية للمهتمين بهذا المجال.

وكشف السبيعي عن مواصلة جهود تطوير خدمات الأرصاد الجوية خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك استعداداً لاستضافة دولة قطر مونديال 2022، مشيراً إلى أنه ستتم إضافة محطات جديدة لتزويد الجهات المنظمة للبطولة بمعلومات مناخية وجوية دقيقة جداً.

رؤية الهيئة

وأوضح أن تدشين مركز مكينس للأرصاد الجوية، وإطلاق تطبيق أرصاد قطر، يأتي في إطار تحقيق رؤية الهيئة العامة للطيران المدني، في تقديم الخدمات اللازمة للجمهور في إطار عصري يحاكي التطور والتقدم الذي تشهده دولة قطر على المستويات كافة، وتماشياً مع فاعلية دور الأرصاد الجوية في مختلف مجالات الحياة، واتساع دائرة الجهات المستفيدة من التنبؤات الجوية والمناخية في جميع المجالات الصناعية والزراعية والتطور العمراني وأعمال البنية التحتية والحركة الجوية والملاحية.

وتوجه السبيعي بالشكر لمعالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ولسعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، على دعمهما المتواصل لتنمية وتطوير مبادرات الهيئة العامة للطيران المدني.

المناعي:

المركز يوفّر خدمات تعليمية وتدريبية

قال السيد عبد الله المناعي، مدير إدارة الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني، إن مركز مكينس للأرصاد الجوية الذي يضم موقع رادار الطقس، يوفر خدمات تعليمية وتدريبية للأرصاد الجوية، ويشمل محطتين إحداهما تقليدية والأخرى أوتوماتيكية، مشيراً إلى أنه قد يتم تزويد المركز بجهاز لقياس الزلازل وجهاز آخر لقياس أشعة الشمس.

وأضاف أن رادار الطقس في مركز مكينس يغطي دائرة 500 كيلو متر حول دولة قطر، لرصد الحالات الجوية، سواء كانت عادية أو استثنائية، مبيناً أنه يمكن زيادة الدائرة التي يغطيها الرادار إلى 1200 كيلو متر إذا دعت الحاجة لذلك.

وأشاد المناعي بالدعم اللامحدود من معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بالإضافة إلى دعم سعادة

السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، والذي شكل دافعاً قوياً لتحقيق هذا الإنجاز، مؤكداً أن سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، بذل جهوداً كبيرة لإنشاء مركز مكينس للأرصاد الجوية.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X