Technology

New services in Firefox

خدمات جديدة في “فايرفوكس”

The parent company behind Firefox is launching a new VPN in a bid to boost online privacy for its users.

As part of its Firefox Test Pilot program, which will allow users to try out new features and services, Mozilla has unveiled the Firefox Private Network VPN service.

Mozilla’s Firefox Private Network may not have the word VPN in its name, but it still provides users with many of the same features of a VPN including the ability to access a private network while on public Wi-Fi and allowing them to hide their location from websites and ad trackers online.

Mozilla vice president of product Marissa Wood explained why the company decided to include a VPN in its web browser, saying:

“One of the key learnings from recent events is that there is growing demand for privacy features. The Firefox Private Network is an extension which provides a secure, encrypted path to the web to protect your connection and your personal information anywhere and everywhere you use your Firefox browser.”

Mozilla has picked Cloudflare as its partner for the launch of Firefox Private Network and the service will use the company’s proxy server. The new VPN product is available now as a Firefox extension though you’ll have to be in the US and use Firefox on your desktop to take advantage of the service. Firefox Private Network is currently free but Mozilla could end up charging for the service in the future.

This isn’t the first time that Mozilla has included a VPN with its browser as last year it partnered with ProtonVPN to offer a similar service to its users for $10 per month.

Via TechCrunch

بدأت مؤسسة موزيلا Mozilla، المطورة لمتصفح فايرفوكس (Firefox)، إطلاق خدمات جديدة مؤخراً يعتبر أهمها توفير الخصوصية والتصفح الآمن للإنترنت، في ظل المخاوف المتزايدة المتعلقة بحماية بيانات المستخدمين وتعزيز الخصوصية بعد إخفاق كثير من المواقع الشهيرة في الحفاظ على هذه الميزة ومن بينها مواقع التواصل الاجتماعي.

وأطلقت موزيلا خدمة جديدة لعملاء المؤسسات الذين يستخدمون متصفحها المفتوح المصدر تسمى دعم فايرفوكس المتميز (Firefox Premium Support).

ويقدم دعم فايرفوكس المتميز– بتكلفة 10 دولارات لكل تثبيت مدعوم – العديد من الفوائد، بما في ذلك إمكانات إرسال الأخطاء بشكل خاص، والحصول على إصلاحات الأخطاء الأمنية الهامة، وحتى المساهمة في المتصفح وخريطة الطريق الخاصة به، بحسب موقع “البوابة العربية للأخبار التقنية” التي أشارت إلى أن إيرادات موزيلا تأتي في الغالب من جوجل كونها محرك البحث الافتراضي على فايرفوكس.

وتعتبر خدمة “فايرفوكس بريميوم سابورت” الثانية خلال أسبوع بعد إعلان موزيلا الخميس عن اختبار تجريبي عام لخدمتها لمتصفح فايرفوكس التي تستند إلى ما يشبه خدمات الشبكات الافتراضية الخاصة (في بي إن) للسماح للمستخدمين -في الولايات المتحدة حصرياً حالياً- بتجربته قبل طرحه رسمياً لجميع المستخدمين.

وكانت المؤسسة قد أطلقت سابقاً خدمة تجريبية متاحة مقابل 10 دولارات شهرياً بموجب شراكة مع (ProtonVPN)، مزود البريد الإلكتروني المشفر (Proton).

وتحاول موزيلا في الأشهر الأخيرة زيادة تركيزها على الخدمات المدفوعة الأجر منذ أن أكد الرئيس التنفيذي، كريس بيرد Chris Beard، خططها لإطلاق إصدار متميز من فايرفوكس.

وبشأن “برنامج اختبار فايرفوكس التجريبي” الجديد، أشار موقع “الجزيرة نت” إلى أنه يتيح تجربة منتجات وخدمات جديدة قبل إطلاقها رسمياً، وأصبح الإصدار التجريبي من خدمة “فايرفوكس برايفت نيتوورك” -كما تسميه رسمياً- أول مشروع جديد في هذا البرنامج، وهو متاح لمستخدمي فايرفوكس لحواسيب سطح المكتب.

وتتميز خدمات الشبكة الافتراضية الخاصة (في بي إن) بأنها توفر للمستخدم خصوصية في تصفح الإنترنت حيث تعمل على تشفير حركة مرور البيانات على الويب، وتوفر له تصفحا آمنا دون أن يتمكن المتلصصون من معرفة عنوانه.

يُذكر أن فايرفوكس برايفت نيتوورك ليس خدمة “في بي إن” حقيقية، وفايرفوكس لا تدعي ذلك، فالخدمة ستشفر فقط حركة المرور على الويب التي يتولاها متصفح فايرفوكس على حاسوبك المكتبي، وعلى عكس خدمات “في بي إن” الحقيقية، فإن خدمة فايرفوكس لن تحمي البيانات التي تتولاها تطبيقات أخرى ذات واجهة إنترنت مثل تطبيقات عميل البريد الإلكتروني وسبوتيفاي أو ألعاب الإنترنت.

ومع ذلك فإن “فايرفوكس برايفت نيتوورك” سيظل مفيداً جداً عندما يستخدم حاسوبك المحمول شبكة “واي فاي” مفتوحة في مكان عام، كما هو الحال في مقهى أو صالة انتظار بالمطار.

وإذا كنت متصلاً بموقع ويب لا يستخدم اتصالات https الآمنة، فإن “فايرفوكس برايفت نيتوورك” ستجعل من المستحيل على المستخدمين الآخرين على نفس شبكة “واي فاي” معرفة ما تقوم به. كما أن الخدمة تخفي أيضاً عنوان بروتوكول الإنترنت (IP address) الخاص بك، مما يصعب عمل متتبعي الويب.

ويقول “الجزيرة نت” إنه ولا يزال من غير المعروف إلى متى سيستمر الاختبار التجريبي، أو ما إذا كانت خدمة “فايرفوكس برايفت نيتوورك” ستظل مجانية.

ويشير البيان الصحفي لموزيلا إلى أن فترة الاختبار ستستمر “عدة أشهر” قبل أن تتمكن من استكشاف خيارات التسعير المحتملة، كما لم تذكر ما إذا كانت ستطرح نسخة منها للأجهزة المتنقلة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X