💰 Business

Qatar Central Bank cuts lending rate by 25 basis points

«المركزي» يخفّض سعر الفائدة بـ 25 نقطة أساس

QNA
Taking into account the evolving domestic and international macroeconomic developments, Qatar Central Bank (QCB) decided yesterday to reduce the QCB lending rate (QCBLR) by 25 basis points (bps) to 4.75%.

The QCB decision comes in line with the US Federal Reserve’s (US central bank) move on Wednesday to cut the benchmark overnight lending rate for the first time since 2008 by a quarter point to a range of 2.00% to 2.25%.

Most countries with US dollar pegged currencies cut or raise interest rates in line with a decision by the US Federal Reserve. The Qatari riyal is pegged to the US dollar at a fixed exchange rate since 1980.

Most GCC countries cut interest rates in line with the Federal Reserve’s decision, while others decided to keep the interest rate unchanged.

أعلن مصرف قطر المركزي أنه قرّر، اعتباراً من أمس، خفض سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR)، بواقع 25 نقطة أساس 0.25%، ليصبح 4.75%. وأوضح المصرف المركزي، في بيان بهذا الشأن أمس، أن قرار خفض سعر (فائدة الإقراض من المصرف)، جاء بناء على المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية.

ويأتي قرار مصرف قطر المركزي بخفض سعر فائدة الإقراض من المصرف، تماشياً مع قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي الأميركي)، أمس الأول الأربعاء، والمتخذ للمرة الأولى منذ عام 2008 (أكثر من 10 أعوام)، بخفض سعر الفائدة القياسي للإقراض لليلة واحدة بمقدار ربع نقطة مئوية 0.25%، إلى نطاق من 2% إلى 2.25%، مقارنة مع 2.25 و2.5%.

جدير بالذكر أن معظم الدول التي ترتبط عملاتها بالدولار الأميركي تقوم بخفض أو رفع أسعار الفائدة، تماشياً مع قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، وفي دولة قطر يرتبط الريال القطري بالدولار الأميركي بسعر ثابت منذ عام 1980.

وقد قامت معظم الدول الخليجية بخفض أسعار الفائدة تماشياً مع قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، فيما قررت أخرى الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير.

وأورد «الفيدرالي الأميركي»، في بيانه الصادر أمس الأول، أنه في ضوء تداعيات التطورات العالمية على التوقعات الاقتصادية، وكذلك ضغوط التضخم الصامتة، قررت لجنة السوق المفتوحة خفض النطاق المستهدف لسعر الفائدة الاتحادية إلى نطاق 2 و2.25%، مؤكداً (الفيدرالي) أن قرار خفض الفائدة، يدعم وجهة نظره بأن التوسع المستمر للنشاط الاقتصادي، وظروف سوق العمل القوية، والتضخم بالقرب من المستهدف 2%، هي النتائج الأكثر ترجيحاً، ولكن تظل الشكوك حول هذه التوقعات.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X