💰 Business

Variety of other products on offer at Local Dates Festival

مجموعة متنوعة من المنتجات الأخرى تعرض في مهرجان الرطب المحلي

While the Local Dates Festival, which marks its fourth edition this year, is famous for the wide variety of locally grown fresh dates gathered under one roof, it also offers other products made from dates which are available at several stalls.

Since it opened on Tuesday, the festival being held at Souq Waqif, has been attracting hundreds of buyers to dozens of stalls which witness tonnes of fresh dates sold every day. But while the over a dozen varieties of fresh dates are the star of the festival, a number of stalls also stand out for their unique products.

The traditional Qatari Al Khous (palm fronds weaving) industry is very much alive at one of the stalls selling beautiful handicraft made from palm leaves such as baskets, bags, pouches and mats that come in different sizes and colours with prices ranging from QR5 to around QR60.

“The material looks strong, it is beautifully crafted and it looks unique that’s why I got interested to buy one for myself,” said Angeline, one of the festival visitors who purchased a handbag at the stall.

Thirst-quenching fresh date slush is available at another stall, perfect for the hot and humid weather yesterday. Many people thronged the stall to sample its signature cold drink for only QR10.

“It was during the previous festival when I first had of taste of this drink and I really liked it and I’m glad it’s being sold here again. It’s not so sweet and very refreshing,” said Peter, one of the visitors.

Mouthwatering chocolate coated dates, date balls, dates with dried fruits and nuts and date candies in addition to date paste and date syrup are on sale at one of the stalls. Dried and preserved dates in different varieties packed in attractive gift boxes are also among the bestsellers at the stall.

“I bought five boxes as gifts which I hope my friends back in the Philippines will like because you can’t find these there,” said Cynthia, who bought the nicely boxed dates with dried fruits and nuts. The festival being held at Souq Waqif’s Al Ahmad Square is open from 4pm to 10pm until August 3.

Organised by the Ministry of Municipality and Environment and Souq Waqif as part of the Summer in Qatar programme curated by the Qatar National Tourism Council, the festival aims to promote locally grown dates by providing local producers platform to sell their goods directly to the public, thus reach more customers.

By Raynald C Rivera / The Peninsula

أكد مشاركون في مهرجان الرطب المحلي الرابع 2019، الذي انطلق قبل أيام، أن إطلاق الجهات المعنية لهذه المعارض على مدار العام يساهم في دعم مبيعات الإنتاج المحلي من التمور الذي تنتجه المزارع القطرية، والذي يتصف بأنه من أفخر أصناف الرطب والتمور في المنطقة. وأكد هؤلاء في تصريحات لـ «العرب»، أن المشاركين خصصوا مئات الأطنان من الرطب لهذا المهرجان، الذي يُعدّ فرصة لعرض وتسويق وتوفير أنواع من التمور ذات الجودة العالية للمستهلكين، ومنصة لبيع أصناف التمور المحلية ومشتقاتها، مما ينعكس إيجاباً على قدرة المزارع على زيادة الإنتاج المحلي.

أكد التاجر نور خان من مزرعة محمد راشد العذبة، أن انطلاقة مهرجان الرطب الرابع في سوق واقف، شهدت إقبالاً كبيراً من المواطنين والمقيمين الذين اعتادوا شراء احتياجاتهم من مختلف أنواع التمور في الأيام العادية والمناسبات، مشيراً إلى اقتراب عيد الأضحى المبارك والذي يعمد خلاله الأفراد إلى شراء التمور، مبيناً أن المعرض يوفر خيارات متنوعة من الرطب والتمور وبأسعار أفضل من السوق العادي، متوقعاً نمواً في المبيعات يصل إلى أكثر من 60% مقارنة بالمعرض الماضي.

مشاركة

من جهته، أكد المهندس مصطفى عبدالمجيد من مزرعة البراري، أن الأخيرة شاركت العام الماضي بستاند واحد، لكنها ونتيجة للنتائج المتميزة التي حققتها في المبيعات، عمدت إلى المشاركة بستاندين في العام الحالي، متوقعاً بيع أكثر من 10 أطنان من التمور، مشيراً إلى أن مهرجان الرطب الرابع يبشّر بالخير، خاصة وأنه يوفر العديد من الخيارات أمام الزوار لشراء أنواع التمور المختلفة، لافتاً إلى انخفاض أسعار التمور المحلية مقارنة بالجودة نفسها في الدول الأخرى.

مبيعات

كما أكد عبدالله علي نوح من مزرعة الريم، أن المهرجان أتاح الفرصة للشركات المحلية لعرض منتجاتها، ما يساهم في زيادة مبيعاتها، وبالتالي رفع إيراداتها بشكل كبير إلى جانب القدرة على التسويق الأمثل لمنتجاتها، موضّحاً أن المنتج الوطني متميز ومرغوب من قبل المواطنين والمقيمين، وأصبح مطلباً رئيسياً لدى المستهلك.

جودة

وأشار عبدالله إلى أن مهرجان الرطب وأي معرض آخر يسوّق للتمور المحلية ذات الجودة العالية، والتي تعرض بشكل مميز، يستقطب العديد من الزوار لا سيما مع وجود موقع مميز في سوق واقف، موضحاً أن المهرجان يتيح للشركات المحلية عرض منتجاتها، ويحقق الهدف منه في توفير مختلف أنواع التمور للمواطنين والمقيمين في مكان واحد.

نجاح

وتوقع هؤلاء نجاح المهرجان والخروج بنتائج مرضية للمشاركين، محققاً الهدف الأساسي منه وهو تأمين وتوفير منتجات متنوعة وبأسعار مناسبة للمستهلكين في قطر.

مهرجان

هذا وقد انطلقت قبل أيام، فعاليات مهرجان الرُطب المحلي الرابع، مقدماً مجموعة كبيرة ومتنوعة من أفخر أصناف التمور المحلية التي تشارك بها هذا العام أكثر من 80 مزرعة محلية متخصصة في إنتاج الرطب، وهو ما يعادل تقريباً أربعة أضعاف عدد المشاركين في نسخة العام الماضي من المهرجان، وتتواصل فعاليات المهرجان -الذي ينظمه سوق واقف ووزارة البلدية والبيئة- يومياً من الساعة 4 عصراً وحتى 10 مساء خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 3 أغسطس في سوق واقف.

المهرجان يندرج ضمن «موسم الصيف في قطر»

يُقام مهرجان الرطب المحلي في إطار موسم الصيف في قطر، الذي يقدمه المجلس الوطني للسياحة بالتعاون مع شركائه، ويأتي ضمن مبادرة عامة للترويج للمنتجات القطرية، ومنح المنتجين المحليين المنصة اللازمة لمساعدتهم في تسويق سلعهم، والوصول بها إلى شرائح جديدة من المستهلكين، كما يمثل المهرجان جزءاً من استراتيجية شاملة لتنويع العروض والمزايا السياحية المتاحة لأهل قطر وزوارها على السواء، عبر دعم الشركات المحلية وتقديم تجارب سياحية مميزة، وتعزيز الوعي الثقافي بشجرة النخيل وثمارها التي تمثل جزءاً من الموروث الحضاري لدولة قطر.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X