😎 LifeStyle

Fath Al Khair fourth voyage launched, to visit 11 harbours

إطلاق رحلة فتح الخير الرابعة لزيارة 11 ميناء

QNA/Istanbul

The fourth voyage of Fath Al Khair has been launched from the Babik harbour in Istanbul, Turkey, with 16 Qatari sailors on board.

The dhow will visit 11 harbours across Europe and North Africa with the aim of introducing the original Qatari maritime heritage and promoting the 2022 FIFA World Cup.

The initiative is organised by Katara – the Cultural Village Foundation.

Present at the launch were Katara general manager Dr Khalid bin Ibrahim al-Sulaiti and other dignitaries.

the cruise aims to raise awareness of Qatari heritage, especially the maritime culture, noting that it is a significant part of the Qatari identity. It also aims to promote Qatar’s hosting of the football World Cup and presents its preparations for the event.

The captain of the Fath Al Khair cruise, Yousef Mohamed al-Sada, said the cruise will serve as “a museum reflecting the authenticity of the Qatari marine heritage”.

He noted that the ship also features big screens on which the facilities and venues of the 2022 FIFA World Cup will be shown.

The sailors will also distribute brochures and gifts to the public and explain various aspects of Qatar in order to reach out to the people of the countries the cruise will pass through.

انطلقت يوم البارحة (الاربعاء) رحلة فتح الخير 4 من ميناء بابيك بمدينة إسطنبول على مضيق البوسفور بالجمهورية التركية، وعلى متنها النوخذة محمد يوسف السادة و(15) بحارا قطريا (يزوة)، وذلك ضمن جولة بحرية تتوجه إلى دول في أوروبا وشمال أفريقيا تطل على البحر الأبيض المتوسط، بهدف التعريف بالتراث البحري القطري الأصيل والترويج لبطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

حيث من المقرر أن يصل المحمل التقليدي من نوع بوم سفّار في بداية رحلته البحرية إلى ميناء جناق قلعة التركي الذي يقع على الساحل الآسيوي الجنوبي في غضون 10 أيام تقريبا، ثم يتابع مسيره إلى ميناء سالونيك ثاني أكبر المدن اليونانية.

من جانبه، أعرب سعادة السيد منصور عبد الله السليطين القنصل العام لدولة قطر في إسطنبول خلال مأدبة العشاء التي أقامها بمناسبة وصول طاقم محمل فتح الخير 4 لميناء بابيك بمضيق البوسفور في مدينة إسطنبول عن سعادته وترحيبه بأعضاء الطاقم، متمنيا لهم التوفيق في رحلتهم إلى أوروبا.

وأثنى القنصل العام لدولة قطر في إسطنبول على اختيار كتارا للجمهورية التركية الشقيقة، كنقطة انطلاق لرحلة فتح الخير 4، لما تعكسه من عمق ومتانة العلاقات الأخوية التي تربط دولة قطر بالجمهورية التركية، مشيرا إلى أن قطر وتركيا يجمعهما علاقات متميزة على جميع المستويات ومختلف المجالات والأصعدة، مشيدا بدور المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” بالتعريف بالثقافة والتراث القطري سواء داخل الدولة أو خارجها.

من جهته، قدم السيد محمد يوسف السادة نوخذة رحلة فتح الخير 4 شكره لقنصلية قطر في إسطنبول على ما بذلته من جهود متواصلة شملت انهاء كافة الترتيبات المطلوبة للمحمل، متوجها بالشكر الخاص لسعادة السيد منصور عبد الله السليطين القنصل العام لدولة قطر في إسطنبول على دعوته الكريمة لطاقم محمل فتح الخير،

ودعا النوخذة السادة كافة القطريين الزائرين لإسطنبول والقادمين إلى تركيا للمشاركة في احتفال (الدشة) الذي سيقام بميناء بابيك بمضيق البوسفور في مدينة إسطنبول يوم الأربعاء القادم.

وأشار السادة إلى الانتهاء من كافة التجهيزات الضرورية واللازمة لانطلاق الرحلة البحرية التاريخية، مع الأخذ بعين الاعتبار توفير كل المتطلبات اللازمة والضرورية الذي يحتاجها طاقم المحمل خلال رحلته، بدءا من الطعام والمياه والمواد التموينية (الميرة)، مرورا بتجهيز المحمل بكافة أدواتها والمستلزمات، وصولا إلى المستندات الثبوتية الرسمية، الى جانب تزويد المحمل بالمواد الاسعافية والتجهيزات الطبية، مؤكدا قدرة طاقم الرحلة واستعداده وجاهزيته للتعامل مع مختلف الظروف المناخية التي قد تعترض المحمل في خط سيره، والإبحار به وفق أعلى درجات الأمن والسلامة.

يشار إلى أن رحلة فتح الخير 4، ستتابع خطها البحري نحو جزيرة ميكونوس اليونانية، وتصل مدينة ساراندا التي تقع في الجزء الجنوبي من ألبانيا، حيث سيشمل برنامج الرحلة العاصمة الالبانية تيرانا، ثم يغادر المحمل إلى ميناء سبليت ثاني أكبر مدن كرواتيا والتي تقع على الشاطىء الشرقي للبحر الأدرياتيكي، بعد ذلك يتوجه إلى بوليا في شرق أيطاليا ومنها إلى مدينة البندقية (فينيسيا)، ثم يقصد صقلية أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، لتختتم المرحلة الأولى من رحلة فتح الخير 4 في ميناء جنوة شمال إيطاليا.

ومن المقرّر أن تبدأ المرحلة الثانية لرحلة فتح الخير4 في يونيو 2020 وتشمل موانئ بحرية في فرنسا وإسبانيا، فيما تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة لرحلة فتح الخير4 في 2021 وتتوجه خلالها إلى المغرب والجزائر وتونس

وتأتي رحلة فتح الخير 4 ضمن جهود كتارا للتعريف بالتراث البحري القطري الأصيل والترويج لبطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وفي إطار استراتيجيتها في توثيق علاقة الأجيال بماضيهم المجيد من خلال فعاليات تحاكي نفس ملامح الرحلات البحرية التي كانت من صميم حياة الآباء والأجداد ومصدر عيشهم في عصر الغوص على اللؤلؤ.

كما تجسد الرحلة البحرية التاريخية الدور الحضاري الكبير الذي تقوم به (كتارا) في ترجمة النهج الصائب والفكر السديد والرؤية الثاقبة للقيادة الحكيمة في دولة قطر في التواصل مع الشعوب الشقيقة في دول الخليج العربية ومد جسور الاخوة والمحبة والمودة بين جميع البلدان والموانىء التي تمر بها الرحلة الفريدة لتضيف حلقة مضيئة في سلسلة الأمجاد البحرية القطرية الممتدة عبر تاريخ الدولة الزاهر في الماضي وصولا لعصرنا الحالي في العهد الميمون.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X