👮‍♂️ Government

Qatar launches e-notification system for visitors during summer

قطر  تدشّن نظام الإخطار الإلكتروني للراغبين في الزيارة خلال موسم الصيف

QNA
Doha: Qatar’s Ministry of Interior, in cooperation with the National Tourism Council (NCC), has launched an e-notification system through the Qatar Visa Services portal for those wishing to travel to Qatar during the summer season from June 4 August 16, 2019.

Residents in the State of Qatar can invite their relatives and receive an electronic notification allowing them to enter the country on a visa upon arrival and without visa fees.

Target groups include relatives, resident friends, former residents of the country, and families looking for new destinations.

Those wishing to travel to the State of Qatar for the purpose of the visit may also obtain a visa upon arrival after submitting the electronic notification through the portal.

“For example, visits of relatives and friends require a valid return ticket and residence in Qatar for the host, and a relationship with the host,” the Ministry said in a statement.

The Ministry noted that the electronic notification service is open to all nationalities and that the Directorate General of Passports would check and respond to applications within 24 hours.

The quick response to the requests will help simplify decision making for travelers to choose Qatar as a tourist destination during the summer tourist season.

Major Abdullah Khalifa Al Mohannadi, Director of Support Services for Recruitment at the General Passport Department, said that the visa policy adopted by the State of Qatar contributed to its transformation into one of the most open countries in the world, and the first at the level of the Middle East, according to the latest indicators of the World Tourism Organization of the United Nations, on the extent of openness of States to visitors.

He added that the move by adopting an e-notification system for travelers during the summer season in Qatar for former residents and residents families is another step towards openness and interest in the traveler’s experience in Qatar.

Khalid Al Jumaili of the National Tourism Council said that providing a smooth visitor experience reflects the vision of modern Qatar and the traditions of Arabian hospitality and is at the heart of the tourism development strategy in the country.

Read also: Qatar extends visa-free entry for all during ‘Summer in Qatar’

دشّنت وزارة الداخلية بالتعاون مع المجلس الوطني للسياحة، نظام الإخطار الإلكتروني عبر البوابة الإلكترونية (http://www.qatarvisaservices.com) للراغبين في السفر إلى دولة قطر أثناء موسم الصيف في قطر، الممتد من 4 يونيو وحتى 16 أغسطس 2019. ويمكن للمقيمين بدولة قطر دعوة أقاربهم والحصول على إخطار إلكتروني يخوّلهم بالدخول إلى الدولة بتأشيرة عند الوصول وبدون رسوم للتأشيرة، وتشمل الفئات المستهدفة: الأقارب والأصدقاء للمقيمين في قطر، والمقيمين السابقين بالدولة، والعائلات الباحثة عن وجهات سياحية جديدة.

ويمكن للراغبين في السفر إلى دولة قطر لأغراض الزيارة، الحصول على تأشيرة عند الوصول، وذلك بعد التقديم على الإخطار الإلكتروني عن طريق البوابة الإلكترونية. وهناك متطلبات يجب الالتزام بها حسب طبيعة الزيارة. على سبيل المثال، فإن زيارة الأقارب والأصدقاء تتطلب تذكرة عودة، وإقامة صالحة في دولة قطر للمستضيف، وإثبات صلة القرابة مع المستضيف. أما زيارة المقيمين السابقين في دولة قطر، فتتطلب تذكرة عودة، وإثبات الإقامة السابقة في دولة قطر، وحجز فندق لمدة الإقامة بدولة قطر.

أما العوائل المسافرة إلى دولة قطر، فتتطلب تذكرة عودة -على أن تكون التذاكر المحجوزة لجميع المسافرين على رقم الحجز ذاته- وإثبات صلة القرابة للمسافرين، وحجز فندق لمدة الإقامة بدولة قطر.

كما أن خدمة الإخطار الإلكتروني مفتوحة لجميع الجنسيات، وستقوم الإدارة المعنية في الإدارة العامة للجوازات بالتدقيق على الطلبات المقدمة والرد عليها خلال 24 ساعة بحد أقصى. وستساهم سرعة الرد على الطلبات في تبسيط اتخاذ القرار للمسافرين لاختيار قطر وجهة سياحية لهم أثناء موسم الصيف السياحي.

أوضح الرائد عبدالله خليفة المهندي -مدير إدارة الخدمات المساندة للاستقدام بالإدارة العامة للجوازات- أن سياسة التأشيرات التي تبنّتها دولة قطر، ساهمت في تحوّلها إلى إحدى أكثر الدول انفتاحاً على مستوى العالم والأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط، بحسب أحدث مؤشرات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، والخاصة بمدى انفتاح الدول على الزوار. وتأتي هذه الخطوة بتبنّي نظام الإخطار الإلكتروني للمسافرين أثناء موسم الصيف في قطر للعوائل والمقيمين السابقين بدولة قطر، بوصفها خطوة أخرى نحو الانفتاح والاهتمام بتجربة المسافر إلى دولة قطر.

بينما أكد خالد الجميلي -من المجلس الوطني للسياحة- أن توفير تجربة سلسة للزائر تعكس رؤية قطر الحديثة وتقاليد الضيافة العربية، هو أمر يقع في قلب استراتيجية تطوير السياحة، حيث إن تلك التجربة تبدأ قبل وصول الزائر إلى قطر. لافتاً إلى أنه كان لا بد من تقديم نظام سلس وحديث للحصول على التأشيرة. ويأتي هذا التطور الأخير في سياق جهود المجلس لتقديم الموسم الصيفي الأكثر زخماً في قطر.

وكانت مسيرة تطوير نظام التأشيرة بدأت في سبتمبر 2016، حينما أُعلن عن توقيع اتفاقية بين وزارة الداخلية والهيئة العامة للسياحة (سابقاً) المجلس الوطني للسياحة (حالياً) في دولة قطر والخطوط الجوية القطرية وشركة «في أف أس جلوبال» العاملة في خدمات التأشيرات، استهدفت إطلاق منصة إلكترونية عبر شبكة الإنترنت لتقديم طلبات التأشيرات وإصدار التأشيرات الإلكترونية.

وقد أدت الخدمة الجديدة -التي أُطلقت في 2017- إلى إحداث نقلة نوعية في تسهيل وصول الزوار إلى دولة قطر، وذلك بفضل نظام جديد أكثر كفاءة وشفافية في تقديم طلبات التأشيرات، في ظل رسوم عادية. وفي الشهر نفسه، طُبّقت إجراءات وترتيبات جديدة لتسهيل عملية نزول ركاب البواخر السياحية إلى الدولة.

 

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X