Art

Katara opens two art exhibitions

كتارا تفتتح معرضين فنيين

Katara – the Cultural Village has opened two art exhibitions – ‘Land of the Dark’ by artist Noor al-Hadi from Sudan and ‘Portrait’ by Qatari artist Ebtesam al-Saffar and Indian artist Surabhi Gaikwad – featuring several unique artworks.

Katara general manager Dr Khalid bin Ibrahim al-Sulaiti inaugurated the two exhibitions at a ceremony attended by several diplomats, art enthusiasts and other guests.

“Besides hosting local artists and their artwork, Katara always opens its doors to host artists from different countries and art trends, which expand our goals”, said Dr al-Sulaiti, who toured the exhibitions and examined the artworks, which were based on different art trends.

The ‘Land of the Dark’ exhibition at Building 18 features 32 artworks, which reflect the Sudanese culture and its rich heritage in a unique way, presenting different eras in the Sudanese history, as well as introducing the local customs of different places in Sudan.

The ‘Portrait’ exhibition at Building 19 is a combined effort between al-Saffar and Gaikwad and forms part of the Qatar-India 2019 Year of Culture.

The two exhibitions are open daily from 10am to 10pm, and will run until July 13.

لوحات جديدة بنكهة قطرية وسودانية وهندية في «كتارا»

افتتح سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، صباح أمس الأحد، معرض «أرض السُمر» للفنان السوداني نور الهادي، ومعرض «لوحات فنية» للفنانة القطرية ابتسام الصفار، والفنانة الهندية سورابي كجواد، وذلك بحضور سعادة السيد فتح الرحمن علي عمر سفير جمهورية السودان لدى دولة قطر، وعدد كبير من الفنانين والإعلاميين والمهتمين.

قال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي: تفتح المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» أبوابها للفنانين من مختلف المدارس والتوجهات الفنية، فهي حاضنة الإبداع ومظلة المبدعين، ولطالما استضافت الفنانين المحليين والعالميين المقيمين داخل قطر أو خارجها.

وأضاف أن التعاون الذي تشهده «كتارا» مع معظم السفارات المعتمدة لدى دولة قطر، يثمر منتوجاً ثقافياً إبداعياً؛ يتمثل في المعارض الفنية، أو الأمسيات الموسيقية، أو المهرجانات التي تسلط الضوء على ثقافات وحضارات تلك الدول.

وأوضح مدير عام «كتارا» أن لوحات الفنان نور الهادي نابعة من بيئته السودانية الغنية بالمخزون التراثي والثقافي المتنوع، مضيفاً أن المعرض يحاكي حقبة زمنية معينة، ترجمها بلوحات فنية تلامس الوجدان الإنساني، وتُعرف الزائر على الشخصية السودانية.

وعن معرض الفنانة ابتسام والفنانة سورابي كجواد، قال سعادة المدير العام: لكل فنان بصمته الفنية الواضحة التي تنم عن فكره ومشاعره وإبداعه، مضيفاً أن تنوع المدارس الفنية يصب دائماً في مصلحة زوار «كتارا»، فمن خلاله يتعرفون على هذه المدارس والشخصيات بكل ما تملكه من فكر وهموم وشغف وإبداع. ودعا الزوار إلى انتهاز الفرصة وزيارة هذه المعارض، والاستمتاع بجماليات هذه الفنون.

وقد تضمن معرض الفنان نور الهادي 32 لوحة، قال عنها الفنان: في هذا المعرض لا أتحدث عن تفاصيل فنية، إنما عن وجدانيات وخواطر فرغتها بخطوط وألوان حتى ظهرت بهذه الطريقة.

وتابع: عندما يكون الفنان بعيداً عن وطنه تظل هناك حميمية، وتفاصيل لذكريات كثيرة، مشيراً إلى أن التحضير لهذا المعرض الشخصي الأول الذي سبقته عدة معارض مشتركة، استغرق وقتاً طويلاً حرصاً منه على تقديم تجاربه على مراحل. أنا أتعامل مع معارضي كزائر استمتع بلوحاتي، وأتنقل بينها لأرى كيف توالت هذه التجارب.

كما ضم معرض لوحات فنية 32 لوحة، منها 14 لوحة للفنانة ابتسام الصفار، قالت عنها: تقديمي لهذا المعرض يأتي ضمن العام الثقافي قطر الهند، اتبعت فيه المدرسة التعبيرية التجريدية التي كانت هي توجهي منذ البداية، والتي أحبها وأجد نفسي فيها، وربما تكون هذه المدرسة قد اختفت لفترة ما مع موجات الحداثة، ولكنها عاودت الظهور مجدداً.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X