👮‍♂️ Government

Awqaf Ministry forms team for sighting crescents

الأوقاف: تكوين فريق قطري متخصص في رصد الأهلّة

QNA
Doha: The Ministry of Awqaf and Islamic Affairs yesterday announced forming a national team specialised in sighting crescents. The Ministry said in a statement that the efforts resulted in a Qatari national team specialised in sighting the crescent of Ramadan and Shawwal according to Islamic legislation.

The announcement was made during a ceremony held at the Ministry in the presence of Minister of Awqaf and Islamic Affairs H E Dr. Gaith bin Mubarak Al Kuwari.

The Ministry has succeeded in implementing the project of training and qualifying the Qatari team through a long journey of continuous work, where a course in this field was attended a group of imams and specialists from Qatar. The course was carried out in three stages that combined theoretical knowledge and field trainings.

The Ministry provided the sighting team with all the necessary equipment for the sighting of crescents. In the near future, the Ministry will ensure that more courses are held in coordination with experts and specialists in renowned related institutions.

H E Dr. Gaith bin Mubarak Al Kuwari expressed pride in this team, saying that the Ministry is pleased to form the new national team specialised in sighting crescents according to Islamic legislation.

The Minister thanked experts for all their efforts in training the team, expressing happiness with this team, which was able to obtain the approval of these Sheikhs and to excel during the field training that was organised during the months of Rajab, Shaaban, and Ramadan.

He also stressed that the Ministry will continue to organise courses in this field and attract excellent trainees, to benefit from in areas related to times of worship.

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن تكوينها فريقاً قطرياً متخصصاً في علم المواقيت والتعديل وتحرّي الأهلّة وفق الرؤية الشرعية، في إنجاز فريد من نوعه.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن الجهود أثمرت فريقاً قطرياً شهد له المشايخ المتخصصون بالتميّز والقدرة على تحرّي الأهلّة وفق الشروط الشرعية، ليكون هذا الفريق اللبنة الأولى لفريق متخصص في رصد الأهلّة وفق الرؤية الشرعية بإمكانه أن يُسند إليه عمل لجنة تحرّي هلال شهري رمضان وشوال.

وكان ذلك في حفل الكشف عن الفريق والسيارة الخاصة بوحدة رصد الأهلّة ومعدّاتها، الذي أُقيم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بحضور سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، والشيخ الدكتور ثقيل الشمري رئيس لجنة تحرّي الهلال، والشيخ سلمان بن جبر آل ثاني المستشار الفلكي للجنة الشرعية لتحرّي الهلال، والمستشار الشرعي الدكتور عادل رفوش رئيس مؤسسة ابن تاشفين بالمملكة المغربية، وبحضور المهندس سلطان الخليفي رئيس الفريق القطري لرصد الأهلّة.

وقد نجحت الوزارة في تنفيذ مشروع تدريب وتأهيل الفريق القطري عبر رحلة طويلة من العمل المستمر، حيث عقدت دورة شرعية في «علم المواقيت والتعديل وتحرّي الأهلّة»، بحضور مجموعة من الأئمة وذوي الاختصاص من القطريين. وقد نُفّذت الدورة عبر ثلاث مراحل في جمادى الآخرة ورجب وشعبان، جمعت بين المعرفة النظرية والتطبيق الميداني.

وقد قدّم هذه الدورة فريق من الخبراء العارفين بعلم التوقيت من مؤسسة ابن تاشفين للدراسات والأبحاث والإبداع من المملكة المغربية، من خلال إشراف وتنفيذ معهد الدعوة بإدارة الدعوة.

ووفّرت الوزارة لفريق الرصد كامل الأجهزة والمعدّات اللازمة لعملية التحرّي، وستحرص في المستقبل القريب على عقد مزيد من الدورات بالتنسيق مع الخبراء والمختصين في المؤسسات المتميّزة في هذا الاختصاص.

وأعرب سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن اعتزازه بهذا الفريق، قائلاً: «نفخر بهذا اليوم الذي نعلن فيه عن خبر إعداد فريق قطري متخصص في علم التوقيت والتعديل وتحرّي الأهلّة وفق الرؤية الشرعية، والذي أشرفت عليه مجموعة من المشايخ العلماء بعلم التوقيت».

ووجّه سعادته الشكر إلى المشايخ على كل ما بذلوه من جهد في تدريب الفريق، معبّراً عن سعادته بهذا الفريق الذي استطاع أن ينال إجازة هؤلاء المشايخ وأن يتميّز خلال التطبيقات الميدانية التي نُظّمت خلال تحرّي أشهر رجب وشعبان ورمضان.

وأكد أن الوزارة ستستمر في تنظيم دورات شرعية في علم التوقيت والتعديل وتحرّي الأهلّة واستقطاب النابغين فيه لما فيه فائدة تتعلق بمواقيت العبادة.

بدوره، أعرب المهندس سلطان الخليفي -رئيس فريق رصد الأهلّة- عن فخره بتكوين الفريق القطري لرصد الأهلّة، موجّهاً الشكر إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على ما وفّرته من تدريب واهتمام للوصول إلى هذه المرحلة التي وصل إليها الفريق.

وتابع: «كان التدريب دقيقاً ومضنياً بإشراف مجموعة من المشايخ الذين استفدنا منهم كثيراً، ونتمنى أن نقدّم لقطر وشعبها العلم الذي خرجنا به من هذه الدورات التدريبية، خاصة أن الفريق مجهّز بأحدث المعدّات والأجهزة الذي تعينه على عمله ليكون مسانداً لعمل لجنة تحرّي الهلال». وحثّ الشباب القطري وجميع المهتمين بعلم المواقيت وتحرّي الأهلّة على الإقبال على تعلّم هذا العلم بالطرق الشرعية؛ حتى ننجح في تكوين قاعدة قطرية قوية من المتخصصين في هذا المجال.

Awqaf Ministry forms team for sighting crescents

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X