📚Education

Students from Qatar achieve great results in Intel ISEF

طلاب من قطر يحققون نتائج رائعة في «إنتل العالمية»

QNA
The Ministry of Education and Higher Education has confirmed its continuous support for scientific research by encouraging students to participate in researches and by organising regional research competitions and exhibitions.

This came in a statement of the Assistant Undersecretary for Educational Affairs at the Ministry of Education and Higher Education, Fawzia Abdulaziz Al Khater, on the occasion of the excellent results achieved by Qatari schools in the Intel International Science and Engineering Competition (Intel ISEF), which was held in Arizona in USA.

Al Khater congratulated the schools and students for their outstanding scientific achievements, praising their determination to honour the State of Qatar in this international competition.

Al Khater praised in a related context the participation of Qatar’s students in events held in Kuwait, Turkey, Malaysia and the United States of America, noting the growing interest in this field by educational institutions, civil society and universities that sponsor and seek to promote scientific research to achieve global results through these promising research students, who spent time and effort to reach their present remarkable global achievement.

The Vice-President for Research and Graduate Studies at Qatar University, Dr Mariam Al Maadeed, praised the achievements of Qatar’s students in this competition and Qatar University and Al Bairaq Program role in supporting this success as important partners in realising Qatar National Vision 2030 in the fields of scientific research and education.

Al Maadeed stressed the importance of instilling the concept of scientific research in the hearts of students during the study period, which will benefit students and enhance their skills and develop their spirit of innovation.

The Team Leader of Al Bairaq Program at Qatar University, Dr Noora Jabor Al Thani, praised the impressive results achieved by the students participating in Intel International Competition, considering this success as the culmination of the efforts of the program to arm students with capabilities and skills to compete in international competitions.

This outstanding achievement has also been praised by the parents of the winning students and their school principals as an important indicator of the quality of education in Qatar.

The Intel ISEF is held annually in the USA. It is a global competition in the fields of scientific and social research, includes 19 fields, such as engineering, medicine, energy, transportation, computers, environmental sciences, botany, zoology and sociology.

استُقبل الوفد الطلابي القطري العائد من أميركا بعد مشاركته في معرض «إنتل الدولي للعلوم والهندسة»، الذي أقيم في ولاية أريزونا خلال الفترة من 12-17 مايو الحالي، بالورود في مطار حمد الدولي أمس الأول، وقد نظمت وزارة التعليم والتعليم العالي استقبالاً حافلاً للفريق، تقديراً له على حصوله على مراكز متقدمة في المسابقة العالمية.

كان في استقبال الفريق بمطار حمد الدولي، الدكتورة أسماء المهندي رئيس قسم البحث العلمي بالوزارة، والدكتور عبدالله الكمالي مدير أول البرامج التعليمية والتوعوية في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، والسيد حسن عبدالله المحمدي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال، ومديرو المدارس الفائزة، وسط حضور كبير من قبل أولياء الأمور.

وشهدت المسابقة تحقيق مدارس قطر مراكز عالمية متقدمة، فمن مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين، فاز الطالب عجلان محمد العجلان الكعبي بالمركز الثالث في فئة الهندسة البيئية، عن البحث الذي قدّمه بعنوان «تطوير حساسات ذكية من نفايات المصانع»، تحت إشراف الأستاذ عماد رضا أبويوسف، والأستاذة إيناس فتحي الهواري.

ومن مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، فاز الطالبان عبدالهادي جابر حمد الجلاب، وحارث نشأت كامل عمر بالمركز الرابع في فئة الطبّ الحيوي، عن بحثهما المعنون «دراسة فعالية تأثير جوارب الفضة النانونية في علاج القدم السكرية»، تحت إشراف الأستاذ شريف بهجات السروي.

كما شاركت في المسابقة أكاديمية قطر، حيث فازت الطالبتان خديجة أحمد خليفة المجرمد، وسما نبيل أيوب بجائزة خاصة مقدمة من أكاديمية أوراكل في فئة الحوسبة ونظم الاتصالات، عن بحثهما المعنون «تطوير جهاز تكنولوجي لتسهيل التواصل مع الأطفال المصابين بالتوحد»، تحت إشراف الأستاذ برث أنتوني سكوت، كما حصلت الطالبتان على المركز الرابع في البحث نفسه.

وهنأت الأستاذة فوزية عبدالعزيز الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي، المدارس والطلاب على الإنجازات العلمية الباهرة، مشيدة بإصرار الطلاب على تشريف دولة قطر في المسابقة العالمية، وعودتهم بالفوز بكل جدارة وتميز.

وأكدت أن الوزارة دأبت على مدى الأعوام السابقة على دعم البحث العلمي، وكل ما له صلة بالنهوض به من خلال التشجيع وإقامة المسابقات والمعارض البحثية الإقليمية.

وأعربت الأستاذة الدكتورة مريم المعاضيد نائب مدير جامعة قطر للبحث العملي والدراسات العليا، عن فخرها بالإنجاز الكبير الذي حققه أبناؤنا في هذه المسابقة.

وذكرت الدكتورة نورة جبر آل ثاني رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر، أن هذا النجاح يُعد تتويجاً للجهود التي يقوم بها البرنامج للارتقاء بالطلاب المشاركين إلى مستوى باحثين لديهم القدرة والمهارات للمنافسة والتميز في مسابقات عالمية.

وأشاد الدكتور عبدالستار الطائي المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بهذا الإنجاز الكبير، وقال: «سوف يستمر الصندوق بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي في المسابقة الوطنية للبحث العلمي، ودعم روح الابتكار لدى طلبة المدارس في جميع مراحلها».

وأكدت الدكتورة أسماء المهندي رئيسة قسم مهارات البحث العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي، أهمية مشاركة طلاب دولة قطر في المحافل الدولية، وعرضهم ابتكاراتهم التي تقدم حلولاً للعديد من المشكلات العلمية والمجتمعية، .

وأوضحت الدكتورة عائشة العبيدلي مديرة برامج بناء القدرات البحثية في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، أهمية هذا الإنجاز، الذي يعتبر نتاج المشاريع التي شاركت في الأسبوع الوطني للبحث العلمي، والتي اتسمت بروح الابتكار والإبداع، ليكون نقطة الانطلاق للمشاركة في المسابقات الدولية.

وقال الدكتور عبدالله الكمالي مدير أول البرامج التعليمية والتوعوية في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، إن إطلاق الصندوق وبالتعاون مع جامعة تكساس إي أند أم في قطر هذا العام، مركز العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات «STEM HUB» كان له أثر كبير في تعزيز التطبيقات الإبداعية للهندسة وإعداد مشاريع الطلبة وتطويرها، وتأهيلها للمشاركة في مسابقة آيسيف الدولية.

أما الطلاب الفائزون وهم: عجلان محمد العجلان الكعبي -عمر بن الخطاب الثانوية- وخديجة أحمد المجرمد، وسما نبيل أيوب -أكاديمية قطر- وعبدالهادي جابر حمد الجلاب، وحارث نشأت كامل -جاسم بن حمد الثانوية- فقد أعربوا عن سعادتهم بتمثيل دولة قطر، وبالمراكز التي حصلوا عليها، في ظل المنافسة القوية التي تتسم بها مثل هذه المسابقات الدولية، وتمنياتهم بتحقيق مراكز أفضل في المشاركات المقبلة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X