😎 LifeStyle

Katara participates in workshop on cultural diplomacy in Istanbul

«كتارا» تشارك في ورش برنامج الدبلوماسية الثقافية باسطنبول

QNA
Istanbul: The Cultural Village Foundation (Katara) participated in the practical workshop on the cultural diplomacy programme in Istanbul, Turkey, with the participation of Heads of Delegations from the Member States of the Global Public Diplomatic Network (Qatar, Philippines, Mexico, South Korea, Taiwan, Nigeria, Hungary, Mozambique and Turkey.)

The visual presentations reviewed the projects and programs launched by some member countries in the field of cultural diplomacy, and highlighted their role in preserving the cultural elements and reviving the heritage and popular traditions, and transmitting them to future generations according to plans and methods that entrench pride in their national identity.

The Director of Marketing and Cultural Affairs at Katara, Darwish Ahmad Al Shaibani, who is also the secretary-general of Global Public Diplomatic Network, reviewed the objectives of Katara and its mission and projects which aim to build human capacities and care for creative talents of different nationalities and cultures, pointing out there is about 120 nationalities live in Qatar and speak different languages.

شاركت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» في الورشة التطبيقية لبرنامج الدبلوماسية الثقافية التي عقدت أمس الأول في مركز يونس أمره باسطنبول، وتحدث فيها رؤساء وفود من الدول الأعضاء بالشبكة الدبلوماسية الدولية العامة، وهي: قطر، والفلبين، والمكسيك، وكوريا، الجنوبية، وتايوان، ونيجيريا، وهنغاريا، وموزمبيق، وتركيا.

واستعرضت المشاركات المشاريع والبرامج التي أطلقتها بعض الدول الأعضاء بالشبكة في مجال الدبلوماسية الثقافية، وأبرزت دورها في المحافظة على العناصر الثقافية، وإحياء التراث والموروث والتقاليد الشعبية، ونقلها إلى الأجيال المقبلة وفق خطط ومناهج ترسخ الاعتزاز بالهوية الوطنية لهذه الدول، إلى جانب استعراضها للجهود التي بذلت من أجل تعزيز التواصل الثقافي بين الدول والانفتاح، والتقارب بين الشعوب.

وخلال مشاركته في الورشة، تحدث درويش أحمد الشيباني -أمين عام الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة- عن التجربة الاستثنائية التي تقدمها «كتارا» في مجال العمل الثقافي، مستعرضاً أهداف «كتارا» ورسالتها ومشاريعها التي تهدف إلى بناء القدرات البشرية، ورعاية المبدعين باختلاف جنسياتهم وثقافاتهم دون تمييز لجنسياتهم أو عروقهم، مبيناً أن أرض قطر تعيش عليها حوالي 120 جنسية تتحدث لغات مختلفة وتجمعها وتوحدها الثقافة. وأضاف أن «كتارا» حققت نجاحاً كبيراً في طرحها لمبادرات ثقافية رائدة على مستوى المنطقة تسهم في رعاية كل أشكال العمل الإبداعي ودعم أصحاب المواهب، الأمر الذي جعلها منارة ثقافية عالمية تعكس ما لدولة قطر من إشعاع حضاري، وتترجم رسالتها الثقافية إلى العالم القائمة على مد جسور التواصل والتقارب بين الثقافات والشعوب. وأوضح الشيباني أن رئاسة قطر للشبكة الدبلوماسية الدولية العامة تكتسب أهميتها البالغة في تجسيد تجمع ثقافي دولي يضم العديد من الدول، ويلعب دوراً مهماً في مستقبل الثقافة في العالم، انطلاقاً من أن الثقافة مسؤولية مشتركة من أجل بناء نظام قوي وفعال لشبكة ناجحة، يحقق المزيد من التقارب والانفتاح.

يشار إلى أن الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة تأسست من قبل المؤسسات العامة والثقافية في تسع دول، هي: الفلبين، والسويد، وكوريا، وتايوان، ونيجيريا، وبولندا، والبرتغال، وسنغافورة، وتركيا.

وأنشئت الشبكة في 23 أكتوبر 2014، وحصلت دولة قطر على عضويتها في العام 2017، وتسلمت رئاستها خلال اجتماع عقد مؤخراً في اسطنبول.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X