📚Education

Katara names 25 nominees for Quran recitation competition

تأهل 25 متسابقاً إلى نصف نهائي جائزة كتارا لتلاوة القرآن

The Quran Prize for Quran Recitation organised by the Cultural Village Foundation – Katara named the nominees for the semi-finals in the competition that is broadcasted daily on Qatar TV.

Aside from the Arab qualifiers, competitors from the Philippines and Iran were among the 25 nominated children who will be joining participants from Morocco, Tunisia, Libya, Jordan, Mauritania, Syria, Egypt and Yemen.

Quran reciter and competitor Khalid Mamada from Philippines said the prize is very reputable in Asian countries, especially in the Philippines where Muslim Quran students are keen to take part in a well-organised competition joined by professional and well-known reciters.

Nearly 100 nominees were selected from 1,700 applicant from around the world to participate in this renowned competition.

The total cash prize is QR1.5m.The first prize winner will get QR500,000, whereas the second will get QR400,000, third QR300,000, while fourth and fifth will get QR200,000 and QR100,000 respectively.

يواصل تلفزيون قطر بث حلقات التصفيات نصف النهائية من جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الثالثة، التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، ضمن برنامج تلفزيوني يعرض يومياً طوال أيام شهر رمضان المبارك، تحت شعار (زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ)، وبرعاية رسمية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وتأهل 25 متسابقا إلى المرحلة نصف النهائية، حيث يتنافس هؤلاء المتسابقون على المراكز الخمسة الأولى، التي سيعلن عنها في الحلقة النهائية، المقرر بثها في نهاية شهر رمضان الفضيل.

وتتصدر المغرب البلدان المتأهلة إلى هذه المرحلة بـ 6 متسابقين، تليها الجزائر والعراق بـ 3 متسابقين من كل بلد، ثم مصر وسوريا واليمن والفلبين بمتسابقين من كل بلد، فيما تأهل متسابق من كل من إيران والأردن وليبيا وموريتانيا وتونس.

وعبّر القارئ المغربي أكرم البوعزاوي المتأهل إلى الدور نصف النهائي عن سعادته بالتأهل، معرباً عن أمله في أن يصل إلى المرحلة النهائية ومنصة التتويج في هذه الجائزة التي أصبح لها صدى كبير بين القراء على مستوى العالم. وأشاد أكرم البوعزاوي من المغرب بمستوى المشاركين المتميز في هذه الدورة وبكفاءة أعضاء لجنة التحكيم ودقة ملاحظاتهم، سواء من ناحية قواعد التجويد والأحكام أو من ناحية المقامات الصوتية، وهو ما يجعل تأهل أي مشارك للتنافس النهائي أمراً صعباً.

ومن جهته، أكد القارئ خالد مامادا من الفلبين أن الجائزة تحظى بسمعة طيبة في دول آسيا عموماً والفلبين على وجه الخصوص، ويشرف كل قارئ شاب أن يشارك في هذه الجائزة، خاصة مع وجود شيوخ أكفاء وقراء معروفين، وهو ما يكسب المشارك تجربة مثمرة.

وتشهد هذه الدورة مشاركة 100 متأهل، تم اختيارهم من بين 1700 مشارك من مختلف الأقطار العربية وغير العربية. ونوهت لجنتا التحكيم بمستوى المشاركين من حيث الأداء والصوت وتمكنهم من قواعد التجويد، كما قدمت اللجنتان ملاحظات تتعلق ببعض الأحكام مثل الإخفاء والمد ثم طريقة توظيف المقامات الصوتية بما يتناسب مع مقام ومضامين آيات التلاوة.

وتتكون لجنة تحكيم الأحكام وقواعد التجويد من الشيخ الدكتور أحمد المعصراوي، والشيخ عبد الرشيد الصوفي والشيخ محمود العكاوي. أما لجنة عذوبة الصوت فتتألف من الأستاذ عاصم البني، والشيخ بهلول سعيد أبوعرقوب والدكتور محمد أمين مشالي.

وتبث حلقات منافسات جائزة كتارا لتلاوة القرآن يوميا على تلفزيون قطر قبل الإفطار، ويعاد بث الحلقة في اليوم التالي الساعة الواحدة ظهرا.

وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن مليوناً ونصف مليون ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال، والثالث ينال 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري.

وقد أطلقت كتارا جائزتها لتلاوة القرآن، التزاماً بدورها الثقافي ـ الديني الرائد في الوطن العربي والإسلامي، ولتشجيع واكتشاف المواهب المتميزة في قراءة وتلاوة كتاب الله عز وجل، وتقديمها للعالم قراءً متميزين في تلاوة القرآن الكريم وفق قواعد علم التجويد والمقامات، للوصول إلى أجمل وأعذب الأصوات

Tags

Related Articles

Check Also

Close
Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X