👮‍♂️ Government

Iftar programmes in 12 areas to benefit over 358,000 people

إفطار صائم» يغطي 12 منطقة.. ويصل إلى 358 ألف شخص

Doha: The Ministry of Awqaf and Islamic Affairs has announced to implement Iftar programmes in 12 areas which are expected to benefit over 358,000 fasting people during forthcoming holy month of Ramadan.

The announcement was made in a press conference held yesterday at Imam Muhammad Ibn Abdul Wahhab Mosque on preparations of the Ministry for Ramadan.

A number of heads of the departments concerned attended the press conference. The Head of the Mosques Management Department, Mohamad bin Hamad Al Kuwari, said that all mosques across the country are ready to receive the faithful during Ramadan.

“The Department received 88 new mosques from the beginning of 2018 to April 2019,” said Al Kuwari, adding that 67 plots of lands were allotted by the government to build new mosques. He said that the Department also received 104 new houses for Imams and four centres for learning the Holy Quran.

“The Department assigned 50 Imams from expatriate community under a plan to provide Imams to 100 private mosques and prayer places at the ministries and government organisations to lead the prayers including ‘Tarawih’ during Ramadan,” said Al Kuwari. He said that Department has a total of 147 Qatari Imams, 906 non-Qatari Imams, 1,631 Muazins and 72 orators.

“The Ministry awarded a tender to clean 1,091 mosques at a cost of QR115m,” said Al Kuwari. Head of General Department, Dr Sheikh Khalid bin Mohamad Al Thani, said that with the support of endowment fund, Iftar programmes will be implemented in 12 areas with the capacity of 358,000 fasting people.

By Sanaullah Ataullah | The Peninsula

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن برامجها لشهر رمضان 1440 تحت شعار «طاعة ومغفرة»، وتشارك فيها عدة إدارات بالوزارة، جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب.

قال السيد محمد بن حمد الكواري، مدير إدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية: تنقسم فعاليات إدارة المساجد في شهر رمضان هذا العام إلى عدة أقسام، أبرزها ما هو منوط بقسم شؤون العاملين بالمساجد، حيث تم تكليف 50 متعاوناً من المقيمين بالإمامة في المساجد، وتغطية 100 مسجد ومصلى للمؤسسات وزارات ومساجد خاصة بالأئمة لشهر رمضان فقط، مشيراً إلى أن عدد الأئمة القطريين بلغ 147 إماماً، أما عدد الأئمة غير القطريين فبلغ 906 أئمة، وبلغ عدد المؤذنين 1631 مؤذناً، وبلغ عدد الخطباء القطريين الفعليين 72 خطيباً، وعدد الأئمة القطريين الفعليين 126 إماماً.

وأشار مدير إدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أن قسم الرقابة بمتابعة المساجد، وذلك عن طريق 54 مراقباً يقومون بالإشراف ميدانياً على مساجد الدولة، من أجل نقل الملاحظات الفنية أو الإدارية، واستقبال الشكاوى الواردة من الجمهور إلى قسم رقابة المساجد وإحالتها لجهة الاختصاص، واستقبال المجلات الحائطية وجداول الدروس والمناسبات والبرامج الدينية من الجهات الأخرى، والتنسيق في عملية توزيعها على المساجد عن طريق المراقبين.

وأوضح أن قسم خدمات المساجد يعمل على 15 مناقصة لشركات النظافة، حيث بلغ العدد الإجمالي للمساجد التابعة لشركات نظافة 1091 مسجداً، وبلغت قيمة المناقصات أكثر من 115.4 مليون ريال، مشيراً إلى أن عدداً من المساجد تشارك عاملات في عملية تنظيفها، وبلغ عدد العاملات 186 عاملة.

وبشأن مسجد الإمام محمد بن عبدالوهاب، قال الكواري إن الجامع ستكون به هذا العام أصوات جديدة من الشباب القطريين المميزين، وذلك في إطار الحرص على أن يكون جامع الإمام مميزاً بأصوات ندية ومبشرة بالخير.

د. خالد بن محمد: «إفطار صائم» يغطي 12 منطقة.. ويصل إلى 358 ألف شخص

تحدّث سعادة الدكتور الشيخ خالد بن محمد آل ثاني، مدير عام الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن فعاليات الإدارة العامة للأوقاف خلال الشهر الفضيل، مبيناً أنها تتميز بالتعدد والتنوع حيث يتم من خلالها مدّ جسور التواصل مع الشركاء في المجتمع، تحقيقاً لشعار «الوقف شراكة مجتمعية»، ملخصاً سعادته بعض أهم الفعاليات خلال الشهر الفضيل بحسب المصارف الوقفية. ولفت سعادته إلى أنه يبرز من خلال المصرف الوقفي للبر والتقوى، مشروع «إفطار صائم» الذي يغطي 12 منطقة بطاقة استيعابية تبلغ أكثر من 358 ألف صائم، وأيضاً هناك المصرف الوقفي للقرآن والسنة، وهناك عدد من المشاريع التي ستتم في إطاره خلال شهر رمضان الكريم، كالمراجعات الأخيرة لمصحف قطر، ومسابقتان عالميتان للقرآن الكريم؛ واحدة للأطفال والثانية للقراء.

وأوضح سعادته أنه سيتم من خلال المصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية، تنظيم عدد من المشاريع، من أهمها افتتاح مدرسة إحسان الوقفية بشكل رسمي، والتي يدرس بها أكثر من 300 طالب، إضافة لدعم مدارس ذوي الإعاقة؛ مشيراً إلى المصرف الوقفي للأسرة والطفولة باعتباره من المصارف التي تأخذ حيزاً كبيراً من نشاطات الإدارة.

مال الله الجابر: زيارات للمرضى وحقائب رمضانية

كشف السيد مال الله الجابر، مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف، عن برنامج الإدارة خلال شهر رمضان الفضيل؛ حيث أكد أن الإدارة لها مجموعة من البرامج هذا العام، من بينها الدروس والمحاضرات اليومية، وهو برنامج علمي دعوي يبدأ في الأسبوع الأخير من شهر شعبان (برنامج فقه الصيام)، ويستمر خلال شهر رمضان (برنامج موعظة للمتقين)، يقدّم فيه أحكام الصيام والزكاة وزكاة الفطر وخواطر دعوية، ينفّذه أئمة المساجد، ومشروع «يا باغي الخير».

وقال الجابر: «من برامج إدارة الدعوة برنامج «نفحات رمضان»، وإقامة 90 محاضرة دعوية بعد صلاة التراويح في الجوامع الآتية بواقع محاضرة يومياً في كل جامع: (جامع الإمام محمد عبد الوهاب، وجامع المدينة التعلمية، وجامع كتارا)، وبرنامج القوافل الدعوية.

ولفت إلى إطلاق برنامج «بيغيرني رمضان»، وهو برنامج دعوي يستهدف طلاب التحفيظ والأندية الرياضية والمراكز الشبابية، وبرنامج «شفاء ورحمة»، وهو برنامج دعوي يستهدف المرضى والأطباء بمستشفيات الدولة، يتضمن زيارات ميدانية للمرضى عن طريق مكاتب المطوع في مستشفى حمد والوكرة والخور ينفذها 60 داعية قطرياً، بواقع داعيتين لكل مستشفى للزيارة الواحدة، وبإجمالي 6 زيارات يومياً ولمدة 10 أيام، تكون بعد صلاة التراويح.

جاسم الكبيسي: برنامج توعوي حول فريضة الزكاة

أكد السيد جاسم بن محمد الكبيسي، مدير إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن خطة صندوق الزكاة لشهر رمضان الفضيل ستشتمل على عدد من الإجراءات، منها القيام -من خلال مشاريع قسم خدمات الزكاة- تنفيذ برنامج توعوي بفريضة الزكاة للمناطق الخارجية، منها التوعية بفريضة الزكاة لقاطني المدن والقرى الخارجية، والذي بدأ من منتصف شهر شعبان، وتنفيذ دورة فقه الزكاة السنوية التي تستهدف توعية العامة بفريضة الزكاة وأحكامها، ومن المتوقع أن يلتحق بها ما يزيد عن 100 مشارك.

وبشأن المشاريع، التي يقوم بها قسم مصارف الزكاة، خلال شهر رمضان الفضيل، أفاد السيد الكبيسي بأن القسم يقوم بتنفيذ مشروع سلة الخير خلال شهر شعبان، قُبيل شهر رمضان بعدد مستفيدين 4450 مستفيداً، ومشروع مساعدة عيد الفطر قبل عيد الفطر بأسبوعين بعدد مستفيدين 3500، ومشروع زكاة الفطر في الأسبوع الأخير من شهر رمضان بعدد مستفيدين 1450.

برامج متنوعة لـ «بن زيد الثقافي»

أكد السيد فهد أحمد المحمد، رئيس شعبة التعريف بالإسلام بمركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي -التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- أن البرامج التي سيقوم بها المركز خلال شهر رمضان الفضيل تتنوع ما بين برامج الثقافة الإسلامية والتعريف بالإسلام، منها برامج الوعظ والاعتكاف، ومجالس رمضان للجاليات، ودروس دينية لتثقيف المسلمين غير العرب بالمركز والمساجد، بالإضافة لبرامج إفطار للمهتدين والمهتديات الجدد.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X