👩🏽‍💻 Projects

Ashghal paves way to Al Wakrah Stadium for Amir Cup final

«أشغال» تمهّد الطريق لاستاد الوكرة قبل استقبال نهائي كأس الأمير

Doha: The Public Works Authority (Ashghal) has delivered a number of local roads, expressways and various infrastructure projects that serve Al Wakrah Stadium facilities which will host today Amir Cup final.

Ashghal has developed new roads and upgraded existing roads to facilitate access to the stadium and its facilities. Aiming to provide well-developed roads that facilitate access to 2022 World Cup Stadiums, Ashghal continues to work on several projects that serve the stadiums through the completion of the surrounding roads and infrastructure in the areas in which they are located.

Through a number of projects, Ashghal is establishing a network of roads to facilitate traffic movement during the World Cup in 2022 in coordination with the Supreme Committee for Delivery & Legacy, Ministry of Interior, Amiri Guard and Qatar Football Association.

Commuting from Doha to Al Wakrah nowadays does not necessarily require passing through Al Wakrah main road, since there are new alternative routes like G-Ring Road, and the southern part of Doha Express Highway, Najma street extension, in addition to the construction of other upgraded roads that connect commuters from the north, such as Al Majd Road, and other roads facilitating commuters from the south such as Mesaieed Road and Hamad Port Road.

Ashghal has substantially completed the construction works of all expressways adjacent to Al Wakrah Stadium during 2017 and 2018, including the southern part of Doha Express Highway and G-Ring Road.

The G-Ring Road facilitates access to 2022 FIFA World Cup stadiums such as Al Wakrah Stadium where Umm Besher Interchange will enable road users coming from G-Ring Road to get on the Southern Part of Doha Express Highway and reach Al Wukair Interchange which directly serves Al Wakrah Stadium.

The Southern Part of the Doha Express Highway project is considered one of the most important roads that directly connect to Al Wakrah stadium though Al Wukair Interchange, as it connects with Doha Expressway, Sabah Al Ahmad Corridor and G Ring Road on one end, and with Al Wukair Road, Mesaieed Road and Al Wakrah Main Road on the other end.

Al Majd Road which enhanced connectivity with a number of stadiums such as Al Rayyan, Al Khor, and Lusail stadiums, also facilitated access to Al Wakrah stadium for road users coming from northern and southern regions, through Bu Al Yawabi Interchange, for those coming from Salwa Road, and through Hamad Port Interchange and for those coming from Mesaieed Industrial City, Sealine and Al Afja area. Al Wakrah Main Road will serve Al Wakrah stadium, one of 2022 World Cup stadiums. Road users can use The Pearl roundabout on Al Wakrah Main Road Project to reach Al Wakrah Stadium.

Ashghal’s achievements in implementing the highways leading to Al Wakrah Stadium from all over Qatar extended to include the development of local roads in Wakrah and Al Wukair area that serve the stadium through a series of projects.

Development works also include upgrading the road leading to Al Wakrah Central Market and the new Al Wakrah Road, Packages 5 and 7, with a total length of 23 km, which provides direct connection with Al Wakrah Stadium.

In order to facilitate the fan commute from Al Wakrah Metro Station to Al Wakrah Stadium, Ashghal has implemented 3.5km long pedestrian and cycling tracks extending from the metro station to the stadium, starting from Al Wakrah Street to pass through Najma Street extension and Al Wukair Road, within two months.

The implementation of these tracks aims to enhance the movement and transportation of visitors and fans during the Amir Cup final. The work of beautification and landscaping are carried out in order to provide shade for these tracks; Ashghal also provides shaded rest areas, in addition to providing many tunnels along these tracks if necessary.

بهدف توفير طرق متطورة ومستدامة تسهّل الوصول إلى استادات كأس العالم 2022، تواصل هيئة الأشغال العامة «أشغال» تنفيذ العديد من المشاريع التي تخدم الاستادات، من خلال إنجاز الطرق المحيطة بها والبنية التحتية في المناطق المتواجدة بها. تقوم «أشغال»، من خلال جملة من المشاريع، بإنشاء شبكة متصلة من الطرق من شأنها تيسير الحركة المرورية خلال بطولة كأس العالم 2022، وذلك بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ووزارة الداخلية، والحرس الأميري، والاتحاد القطري لكرة القدم؛ إضافة إلى استمرار التواصل مع جميع الجهات المعنية بالدولة للتأكد من تكامل جميع مشاريع «أشغال» مع مختلف المرافق التي تخدم بطولة كأس العالم.

أنجزت هيئة الأشغال العامة «أشغال» جملة من مشروعات الطرق المحلية والطرق السريعة وأعمال البنية التحتية المختلفة التي تخدم مرافق استاد الوكرة؛ حيث قامت بإنشاء طرق جديدة وتطوير طرق أخرى قائمة، بهدف تسهيل الوصول للاستاد والمرافق الخاصة به قبل استقبال نهائي كأس الأمير والمقرر لها مساء اليوم.

الدائري السابع

ويعدّ الطريق الدائري السابع من الطرق الحيوية والتي لم تكن قائمة من قبل، وقد أحدث تغييراً جذرياً في الحركة المرورية بين المناطق الجنوبية والدوحة؛ حيث يمتد الطريق لمسافة 22 كيلومتراً من مطار حمد الدولي وصولاً إلى طريق المجد. ويخدم طريق الدائري السابع الوصول إلى استاد الوكرة، أحد أهم ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022؛ حيث يستطيع القادمون من الطريق الدائري السابع استخدام تقاطع أم بشر للوصول إلى الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع، والمواصلة جنوباً حتى تقاطع الوكير الذي يخدم استاد الوكرة بشكل مباشر.

الدوحة السريع (الجزء الجنوبي)

ويعدّ الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع أهم الطرق التي تتصل مباشرة باستاد الوكرة عند تقاطع الوكير؛ حيث يتصل بطريق الدوحة السريعة ومحور صباح الأحمد والطريق الدائري السابع من جهة، ويتصل بطريق الوكير وطريق مسيعيد وطريق الوكرة الرئيسي من الجهة الأخرى.

طريق المجد

يتميز طريق المجد بكونه طريقاً سريعاً يتألف من سبعة مسارات في كل اتجاه بين مسيعيد والخور، والتي تستوعب نحو أكثر من 14,000 مركبة في الساعة في كل اتجاه بطول 130 كيلومتراً. ويضم الطريق 18 تقاطعاً ليوفر تدفقاً مرورياً حراً، وهو ما يساهم في اختصار زمن الرحلة إلى نحو أكثر من 50 %. يخدم طريق المجد عدداً كبيراً من المناطق، وفي مقدمتها مسيعيد والوكرة والوكير ومناطق جنوب الدوحة، لتشمل عين خالد وأم السنيم إلى جانب الوعب والعزيزية والمرة وأبو نخلة ومكينيس ومعيذر والسيلية والمعراض.

طريق الوكرة الرئيسي

بدأت هيئة الأشغال العامة «أشغال» في مايو 2018 تحويل طريق الوكرة الرئيسي إلى طريق سريع يمتد بطول 9 كيلومترات، ويتألف من ثلاثة مسارات في كل اتجاه ونفق سفلي، وذلك على امتداد المنطقة الواصلة بين مدينتي الدوحة والوكرة.

ويتميز الطريق المستقبلي بتوفير جزيرة وسطى للخط الأحمر التابع للسكك الحديدية القطرية (قطر ريل)، والذي سيربط الوكرة بالدوحة في محطتي الوكرة وراس بو فنطاس الرئيسيتين، إلى جانب توفير مسارات مشتركة للدراجات الهوائية والمشاة بطول 10 كيلومترات.

طريق الوكير

يعدّ هذا الطريق إضافة مهمة؛ حيث تم تطوير 13 كيلومتراً من طريق الوكير القديم، الذي كان يتألف من مسار واحد في كل اتجاه، إلى أربعة مسارات في كل اتجاه تستوعب 8000 مركبة في الساعة.

شبكة طرق تخدم الصرح الرياضي العالمي

لم يعد الوصول إلى الوكرة من الدوحة يقتصر على استخدام طريق الوكرة الرئيسي فقط، بل يوجد الآن طرق متعددة، مثل الطريق الدائري السابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع، وكذلك الطريق الممتد من شارع نجمة إلى طريق الوكير، فضلاً عن طرق أخرى تربط القادمين من الشمال والجنوب مثل طريق المجد.

انتهت «أشغال» فعلياً من تنفيذ الأعمال الإنشائية للطرق السريعة القريبة من استاد الوكرة خلال عامي 2017 و2018، لتشمل الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع، فضلاً عن الطريق الدائري السابع؛ حيث تعمل تلك الطرق على تسهيل الحركة المرورية القادمة من الدوحة أو المناطق الجنوبية باتجاه الاستاد، لا سيما أن الطرق الجديدة تتضمن سعة مرورية كبيرة تزيد عن 20,000 مركبة في الساعة في الاتجاهين.

طفرة في طرق الوكرة والوكير

لم تتوقف إنجازات «أشغال» عند تنفيذ الطرق السريعة المؤدية لاستاد الوكرة من كل أنحاء قطر، بل ساهمت في تطوير الطرق المحلية بمنطقة الوكرة والوكير لتسهيل الدخول والخروج من الاستاد من خلال حزمة من المشاريع.

تضمّنت تلك الأعمال مشروع تطوير طريق الوكير، والذي تضمّن زيادة عدد المسارات من مسارين إلى أربعة، وتركيب إشارات مرورية في الجزء الواقع بين مستشفى الوكرة وتقاطع طريق الوكير مع طريق الدوحة السريع. تهدف تلك الأعمال إلى تسهيل الحركة المرورية بالمنطقة وتوفير مخارج ومداخل إضافية للاستاد، خاصة بعد تطوير الطرق المحلية المحيطة بالاستاد، مثل شارع بيت المقدس المقابل للاستاد، وطريق الوكرة الجديد والذي يعتبر بمثابة امتداداً لشارع نجمة.

شملت أعمال التطوير كذلك إنشاء الطريق المؤدي إلى سوق الوكرة المركزي وطريق الوكرة الجديد، الحزمة الخامسة والسابعة، بطول إجمالي 23 كم.

مسارات للمشاة والدراجات الهوائية

ضمن خطة «أشغال» لتوفير خيارات بديلة للتنقل داخل الدوحة وخارجها، وتماشياً مع الخطة العامة للدولة لتشجيع ممارسة الرياضة، قامت لجنة الإشراف على تجميل الطرق والأماكن العامة بالدولة في «أشغال» بإنشاء مسارات لراكبي الدراجات الهوائية وللمشاة في معظم مشاريع الطرق المحلية والسريعة في الدولة، مما يمكّن مستخدمي الطريق من الوصول لوجهاتهم بسهولة وأمان. تتصل هذه المسارات بجميع الملاعب المستضيفة لبطولة كأس العالم، بالإضافة إلى مناطق التشجيع «Fan Zones»، والعديد من المناطق التجارية، بالإضافة لأماكن إقامة المشجعين والمنتزهات ومطار حمد الدولي، كما تتصل أيضاً بمحطات الحافلات وشبكة المترو ومواقع صف السيارات وركوب الحافلات «park and Ride». وبهدف تسهيل وصول المشجعين من محطة مترو الوكرة إلى استاد الوكرة، قامت «أشغال» بتنفيذ مسارات للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية بطول 3.5 كم تمتد من المحطة للاستاد.

جهود مستمرة قبل وأثناء فعاليات البطولة

بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور والاتحاد القطري لكرة القدم واللجنة العليا للمشاريع والإرث، تساهم «أشغال» في تسهيل إدارة الحركة المرورية على الطرق المحيطة بالملعب ومداخل الاستاد ومخارجه، من خلال تركيب عدد من اللوحات الإرشادية لإرشاد الجماهير إلى مواقف السيارات بمختلف تصنيفاتها، بالإضافة إلى وضع لوحات إلكترونية محمولة لتوجيه رواد الطريق.

تم إنشاء فريق عمل متكامل من قِبل إدارة تشغيل وصيانة الطرق في «أشغال» منذ شهر فبراير 2019، بغرض مسح ودراسة واختبار جميع أصول الطرق المتاحة حول الاستاد، مثل: حالة الإسفلت، واللوحات الإرشادية، وحواجز السلامة، وأصول الصرف، وإنارة الشوارع، وممرات عبور المشاة، والأنفاق، والإشارات المرورية… إلخ، للتأكد من جاهزية تلك الأصول، وذلك بالتنسيق الكامل مع الشركاء كافة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X