👮‍♂️ Government

MME launches first phase of soil quality monitoring

وزارة البلدية والبيئة تبدأ المرحلة الأولى من برنامج رصد التربة في دولة قطر

Doha: The Ministry of Municipality and Environment (MME) has launched the first operational phase of the 2019 field survey of soil quality monitoring programme in Qatar, which is implemented by the field survey teams of the MME’s Department of Monitoring and Environmental Laboratory, as part of the development and implementation of environmental monitoring programmes for air, water and soil.

The Director of the Department of Monitoring and Environmental Laboratory, Eng Hassan Ali Qassimi, said that this phase of the soil monitoring program in Qatar comes within the framework of several environmental monitoring programmes prepared and implemented by the Department, as well as periodic reports on the assessment of the state of the environment by comparing the monitoring results with the environmental standards in the country, as part of efforts to protect and sustain the country’s environment and resources.

He explained that the Department has always been working on the development of its tools, mechanisms and programs within the operational plans in the sustainable strategy of the Ministry of Municipality and Environment and the Second National Development Strategy 2018-2022, pointing out that there are many initiatives adopted by the Department to achieve the strategic objectives during this period.

The Head of the water quality section at the Department, Ali Jassim Al Kuwari, said that the soil monitoring program has been updated and developed to include 52 soil monitoring sites across the country.

He pointed out that these sites include different types of soil, which is an important environmental resource used in multiple areas.

أطلقت وزارة البلدية والبيئة المرحلة التنفيذية الأولى لعام 2019 من المسح الميداني لبرنامج رصد جودة بيئة التربة في دولة قطر، والذي تنفذه فرق المسح الميداني بإدارة الرصد والمختبر البيئي بالوزارة، في إطار وضع وتنفيذ خطط برامج الرصد البيئي للهواء والماء والتربة.

وقال المهندس حسن علي قاسمي مدير إدارة الرصد والمختبر البيئي، إن هذه المرحلة من برنامج رصد التربة في دولة قطر تأتي ضمن العديد من برامج الرصد البيئي التي تقوم الإدارة بإعدادها وتنفيذها، ورفع تقارير دورية حول تقييم حالة البيئة عن طريق مقارنة نتائج الرصد مع المعايير البيئية بالدولة، ضمن جهود حماية البيئة القطرية ومواردها واستدامتها.

وأوضح أن الإدارة تعمل دائماً على تطوير أدواتها وآلياتها وبرامجها ضمن خططها التشغيلية المدرجة في الاستراتيجية المستدامة لوزارة البلدية والبيئة، واستراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022 .. مشيرا إلى أن هناك العديد من المبادرات التي اعتمدتها إدارة الرصد والمختبر البيئي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية خلال هذه الفترة.

من جانبه قال السيد علي جاسم الكواري رئيس قسم جودة البيئة المائية بالإدارة والمشرف على البرنامج، إن برنامج رصد التربة قد تم تحديثه وتطويره بحيث يتضمن حالياً (52) موقعاً لرصد التربة موزعة على المناطق المختلفة بدولة قطر.

ونوه بأن هذه المواقع تتضمن الأنواع المختلفة من التربة التي تعتبر مورداً بيئياً هاماً يستخدم في مجالات متعددة.. مبينا أن توزيع هذه المواقع يغطي أيضاً الاستخدامات المختلفة للتربة مثل مناطق الرعي والروض والتخييم والسبخات والشواطئ والكثبان الرملية والأراضي الفضاء الصحراوية، بالإضافة إلى التربة في المناطق السكنية والصناعية.

وأضاف أن فرق المسح البيئي بالإدارة ستقوم خلال هذه المرحلة من البرنامج بجمع عينات التربة من السطح وبعمق حوالي (15 سم) من مواقع الرصد المعتمدة بالبرنامج، ومن ثّمّ تسليمها إلى المختبر البيئي بالإدارة لإجراء القياسات الفيزيائية والكيميائية والتي يبلغ عددها حوالي (30) مقياساً ومتغيراً بيئياً للجودة البيئية، وذلك بعد إضافة قياس (9) فلزات ثقيلة خلال تطوير البرنامج.. مشيراً إلى أنه بعد الانتهاء من تحليل جميع العينات يتم إعداد تقارير نصف سنوية وسنوية تحتوي على تقييم شامل للجودة البيئية للتربة في دولة قطر.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X