😎 LifeStyle

Mercury closest to Venus over Qatar sky tomorrow early morning

عطارد الأقرب إلى كوكب الزهرة فوق سماء قطر غداً في الصباح الباكر

Mercury, the smallest planet will be approaching Venus, the brightest planet, tomorrow, April 17, and the residents in Qatar can watch it.

Mercury will be at four degrees north of Venus’s centre.

People can watch it over the eastern horizon of Qatar sky, at the dawn of Wednesday, Qatar Calendar House announced.

“You can observe the phenomenon of Mercury at its closest to Venus with naked eyes or by using an astronomical telescopes, provided you are in place without environmental and light pollutions,” says QCH astronomy expert Dr Beshir Marzouk.

Poeple can watch Mercury and Venus together till Sunrise, which is to happen on Wednesday at 5:11 am Doha local time. The rise of Mercury happen at 4:02 am.

“It’s a chance for amateur astronomers to know the map of the sky during the month and validate the astronomical calculations,” Dr Marzouk added.

Mercury approached Jupiter last time on October 29, 2018 and the angular distance between Venus and Mercury was three degrees.

Mercury is the nearest planet to the Sun in solar system and the the mean distance between Mercury and Sun is 58 million km and it has no satelites.

Venus is the second planet from the Sun and the mean distance between Venus and Sun is 108 million km, and it’s sometimes called Earth’s “sister planet” because of its similar size, mass, proximity to the Sun. Moreover, Venus is the third brightest objects in the sky after Sun and Moon.

أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف يصل ألمع كواكب مجموعتنا الشمسية “الزهرة” إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الأوج)، وذلك صباح بعد غد الخميس عند الساعة الخامسة والدقيقة السادسة والعشرين صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي.

وسيكون ” الزهرة ” على مسافة قدرها 109 ملايين كيلومتر من الشمس تقريبًا وبفارق مليوني كيلومتر عما كان عليه يوم الأربعاء الموافق 16 من مايو من العام الماضي حيث كان الزهرة على مسافة قدرها 107 ملايين كيلومتر من الشمس، وهي أقرب نقطة من الشمس يصل إليها الزهرة.

وحسب بيان لدار التقويم القطري اليوم فإن سكان دول المنطقة العربية ودولة قطر سيتمكنون من رصد الزهرة في أبعد نقطة من الشمس بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي قبل شروق شمس الخميس علمًا بأن سكان دولة قطر سيمكنهم رصد الزهرة لمدة ساعة وخمس وخمسين دقيقة في سماء الفجر ، من وقت شروق الزهرة عند الساعة الثالثة والدقيقة الخامسة والأربعين فجرًا، وحتى موعد شروق الشمس على سماء قطر عند الساعة الخامسة والدقيقة العاشرة صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي.

ويدور كوكب الزهرة كغيره من الكواكب حول الشمس في مدار إهليجي (قطع ناقص) ذي بؤرتين، وتكون الشمس في إحدى بؤرتي هذا المدار ولذلك فإن كوكب الزهرة يصل إلى نقطة بعيدة في مداره حول الشمس تسمى: (نقطة الأوج)، ونقطة أخرى قريبة في مداره حول الشمس تسمى: (نقطة الحضيض) ، وأن كوكب الزهرة يصل إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الأوج) مرة كل 225 يومًا علمًأ بأنه قد وصل إلى نقطة الأوج آخر مرة يوم الأربعاء 5 سبتمبر من العام الماضي، بينما سيصلها من جديد يوم الخميس الموافق 28 نوفمبر من العام الجاري.

جدير بالذكر أن حركة دوران كوكبي الزهرة وأورانوس حول محوريهما على العكس تمامًا من حركة جميع كواكب مجموعتنا الشمسية حيث يدور الزهرة وأورانوس حول محوريهما من اتجاه الشرق إلى الغرب، بينما تدور الكواكب الأخرى من اتجاه الغرب إلى الشرق.

ومن المعلوم أن كوكب الزهرة هو ثاني أقرب الكواكب من الشمس حيث يبعد عنها مسافة متوسطة قدرها 108 ملايين كيلومتر، وهو أيضًا ألمع الكواكب في مجموعتنا الشمسية، بينما يعتبر ثالث ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X