😎 LifeStyle

International Dates Exhibition begins today

انطلاق مهرجان التمور الدولي اليوم

A large tent, which has been erected to host the 2019 International Dates Exhibition, seen at the eastern parking lot of Souq Waqif, in front of Fanar. As many as 150 local and international exhibitors are expected to showcase a wide variety of dates at the expo. The 11-day exhibition will open today at 5pm.

أعلنت وزارة البلدية والبيئة وإدارة سوق واقف عن تنظيم معرض التمور الدولي 2019 خلال الفترة من 24 أبريل حتى 4 مايو المقبل، بمشاركة 150 شركة منها قرابة 60 شركة من الشركات والمؤسسات الدولية والمحلية المتخصصة بالتمور ومنتجاتها تمثل 10 دول، بالإضافة إلى عدد من المزارع المحلية وشركة حصاد وعدد من الجهات.

وأشار السيد يوسف الخليفي – إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة- الى أن الإنتاج المحلي من التمور بلغ 29 ألف طن ويغطي 86 % من حاجة السوق المحلية.

وذكر أن تنظيم المعرض في هذا الموعد تحديدا يأتي استعدادا لشهر رمضان المبارك ويهدف إلى توفير أنواع من التمور ذات جودة عالية تنتج بالخارج والتي يزداد الطلب عليها في مثل هذا الوقت من العام، مبينا إقامة المعرض بالتعاون والشراكة بين وزارة البلدية وسوق واقف.

وأضاف “وتم اختيار موقع سوق واقف المميز ومكانته السياحية وسهولة الوصول إليه إلى جانب إقبال جميع أفراد المجتمع على ارتياده”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد أمس بمقر قطاع شؤون الزراعة والثروة السمكية ببرج المنصور، بحضور السيد علي شبيب المناعي القائم بأعمال مدير سوق واقف.

ولفت الخليفي إلى مشاركة 150 عارضاً وطنياً وأجنبياً بالمعرض، من بينهم 89 شركة محلية و59 شركة خارجية تمثل 10 دول، وهي شركات متخصصة في مجال “إنتاج وتوريد وتوزيع التمور”، كما يشارك ممثلون عن القطاعات الحكومية والمصالح الاقتصادية لبعض الدول والسفارات الاجنبية المعتمدة في الدوحة.

وثمن الخليفي دور الجهات الداعمة والراعية للمعرض وهم: الخطوط الجوية القطرية، فنادق سوق واقف إلى جانب سوق واقف، مبينا أن شراكة البلدية مع سوق واقف ممتدة منذ سنوات، مشيرا إلى تنظيم عدة فعاليات تسويقية سنويا هي: مهرجان الرطب المحلي في شهر يوليو، مهرجان التمور المحلية في شهر أكتوبر، إلى جانب معرض التمور الدولي.

* المنتج الوطني

وذكر الخليفي أن المعرض يهدف إلى الترويج للمنتج الوطني من التمور والتعريف بأنواعها المختلفة، إلى جانب إتاحة الفرصة للشركات المحلية والأجنبية لبيع إنتاجها مباشرة للجمهور بما ينعكس إيجاباً على حجم مبيعاتهم ويعزز قدرتهم على زيادة الإنتاج كما يعتبر فرصة لإقامة روابط قوية وتبادل للخبرات بين منتجي ومصنعي التمور من داخل وخارج قطر.

وقال الخليفي “وتتضمن فعاليات المعرض عرض كافة أصناف التمور المحلية وغير المحلية، كما ستقوم جميع الجهات المشاركة بطرح منتجاتها من التمور ومشتقاتها للبيع خلال فترة المعرض”.

واضاف الخليفي خلال المؤتمر الصحفي “وحددت اللجنة المنظمة للمعرض مجموعة من الاشتراطات للمشاركة بالمعرض، من بينها أن تكون المشاركة بالتمور ومشتقاتها مثل دبس وعجينة التمر، وأن تكون التمور المعروضة من إنتاج العام الحالي وحالتها جيدة ومغلفة بعبوات مع تدوين تاريخ الإنتاج والانتهاء على العبوة”.

وشدد على تهيئة الجهة المنظمة للمناخ المناسب لنجاح المعرض وأن يحقق الأهداف المرجوة منه في التعريف بالتمور ومنتجاتها، وتعزيز الوعي الثقافي والتراثي الذي ارتبط بشجرة النخيل المباركة وأهمية ثمارها من الناحية الغذائية والصحية، بالإضافة إلى ترسيخ هذا الحدث كمناسبة سنوية ترتبط بالموروث الثقافي لدولة قطر، وأيضاً استقطاب الزوار والسياح وتشجيع الحفاظ على شجرة النخيل والاعتناء بها.

ومن جانبه أشار السيد علي شبيب المناعي، القائم بأعمال مدير سوق واقف، إلى توفير خيمة تتسع لقرابة 150 جناحا، مبينا أن إدارة السوق وفرت مواقف خاصة.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X