🏆 Sport

Al Wakrah Stadium to be inaugurated for 2019 Amir Cup Final in May

تدشين استاد الوكرة بنهائي كأس سمو الأمير في مايو

QNA
Doha: Qatar Football Association (QFA) and the Supreme Committee for Delivery & Legacy (SC) announced Sunday that Al Wakrah Stadium a FIFA World Cup Qatar 2022 tournament venue – will be inaugurated when it hosts the 2019 Amir Cup final on May 16.

In a press conference held in Al Bidda Tower, Qatar Football Association and the Supreme Committee for Delivery & Legacy said that the 40,000-capacity venue would host the final on Thursday 16 May after a stadium inauguration ceremony which will take place before the game kicks off.

Al Wakrah Stadium is the second Qatar 2022 venue to be delivered by the SC following the successful redevelopment of Khalifa International Stadium, which was inaugurated in 2017 when it hosted that years Amir Cup final between Al Sadd and Al Rayyan.

Speaking in the press conference, QFA Director of Marketing and Communications Khalid Mubarak Al Kuwari said that Al Wakrah Stadium would provide a fitting stage for Qatari footballs showpiece competition.

“We are honoured that one of Qatar’s World Cup venues will host this year’s Amir Cup final,” said Al Kuwari. “The 2017 Amir Cup final at Khalifa International Stadium was a magnificent occasion and we are sure this years final will be just as memorable.”

Al Kuwari added that the Amir Cup Local Organising Committee will provide a number of activities to enrich the fan experience.

“Spectators of all ages will enjoy activations around the stadium’s precinct,” added Al Kuwari. “Additionally, we will give local businesses and restaurants the chance to showcase their products.”

In the framework of encouraging the masses to participate in this football carnival, Al Kuwari said that various prizes have been allocated to the public amounting to QR 2 million, including cars and purchase vouchers from Fifty One East stores, in addition to many events that will be held on this occasion through the partners of QFA like Sony which will organize the Playstation Championship at Lagoona Mall on April 3 and 4, and Qatar Shell which will organize an event at the Festival City starting April 29.

For his part, Al Wakrah Stadium Project Manager Thani Khalifa Al Zarraa described the upcoming inauguration as a major milestone as Qatar continues preparations for the FIFA World Cup.

“The launch of Al Wakrah Stadium is a significant step on the road to 2022,” said Al Zarraa. “Its innovative and futuristic design means it is set to be one of the iconic venues during the first FIFA World Cup in the Arab world. We hope thousands of football fans across the country will join us for this landmark occasion as we celebrate the progress we have made to-date and look forward to 2022 with renewed excitement.”

“Al Wakrah Stadium will significantly boost the local community. During the design and execution phases, we met people from Al Wakrah in order to include their requirements in the project. We appreciate the contribution of everyone who took part in this project,” Al Zarraa added.

Tickets for the 2019 Amir Cup final are already available to buy, either online at tickets.qfa.qa or from a host of outlets across the country, including Villagio Mall, Mall of Qatar, Doha Festival City, City Center, Souq Waqif and Ezdan Mall, Al Wakrah. Tickets are available in four categories and priced between QAR 20 and QAR 100. Tickets will remain on sale until 15 May.

Al Wakrah was designed by Zaha Hadid and AECOM Architects. It has a fully retractable roof, meaning it can be used all-year-round. It also features innovative cooling technology for the benefit of supporters and players. The technology is capable of cooling the spectator areas to 18 C and the field of play to 20 C.

After the 2022 FIFA World Cup Qatar, Al Wakrah Stadium it will become the club’s home, with a reduced capacity of 20,000 guaranteeing an electric atmosphere for their Qatar Stars League matches. The other 20,000 seats will be donated to football development projects overseas, once again demonstrating Al Wakrah’s innovative nature and ability to connect with far-off lands.

Sustainability runs all through this arena and the surrounding complex, married with eye-catching design. The whole shape of the stadium hides a remarkably green temperature control method, making its clever aerodynamic design do much of the work. The roof will provide significant shade, taking the weight off the advanced cooling systems.

Al Wakrah’s stadium complex will feature new green spaces of around 90,000 m2. This impressive parkland, with 800 new trees and low-water-consumption vegetation, will include space for horse riding, running tracks and cycle lanes.

الدوحة – قنا

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم واللجنة العليا للمشاريع والإرث عن استضافة استاد الوكرة المونديالي لنهائي كأس سمو الأمير لكرة القدم في السادس عشر من شهر مايو المقبل، وذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في برج البدع، مقر عائلة كرة القدم في دولة قطر.

ويسبق انطلاق المباراة مراسم تدشين الاستاد الذي يتسع لـ 40 ألف مشجّع، ويعد ثاني الاستادات جاهزية لاستضافة مباريات مونديال قطر 2022 بعد استاد خليفة الدولي الذي خضع لعملية تطوير شاملة، وافتتح في 2017 خلال نهائي كأس الأمير الذي جمع بين فريقي السد والريان.

وفي تصريح له خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم ، قال السيد خالد مبارك الكواري، مدير إدارة التسويق والاتصال في الاتحاد القطري لكرة القدم، بأن استاد الوكرة يعد الخيار المثالي لاستضافة نهائي أغلى الكؤوس.

وأضاف الكواري :” يشرفنا أن يحتضن أحد استادات مونديال قطر 2022 نهائي بطولة كأس الأمير، وإنا على ثقة بأن استاد الوكرة سيشهد أجواء الحماس والإثارة الكروية التي رأيناها عند افتتاح استاد خليفة الدولي عام 2017. لا شك أن الأندية المشاركة في بطولة كأس الأمير هذا العام ستبذل الآن قصارى جهدها ليكون لاعبوها أول من يتنافسون على أرض هذا الاستاد المونديالي لأول مرة في مباراة تاريخية تعقب مراسم تدشين استاد الوكرة “.

كما بين خالد الكواري أن اللجنة المحلية المنظمة لنهائي كأس الأمير تعمل على إقامة فعاليات مصاحبة للمباراة وذلك بهدف تقديم تجربة ثرية للجمهور،قائلا ،لقد انطلقت فعاليات كأس الأمير بقرعة كأس الأمير، تلتها جولة كأس البطولة التي بدأت في المدارس والمؤسسات الحكومية في فرصة للجميع لالتقاط الصور التذكارية مع الكأس الغالية.

وأشار مدير إدارة التسويق والاتصال في الاتحاد القطري لكرة القدم إلى أنه في إطار تحفيز الجماهير على المشاركة في هذا الكرنفال الكروي فقد تم تخصيص جوائز مختلفة للجماهير بقيمة 2 مليون ريال قطري منها سيارات و كوبونات شراء مقدمه من متاجر فيفتي ون إيست… إضافة للكثير من الفعاليات التي سيتم إقامتها بهذه المناسبة من خلال شركاء الاتحاد وهم شركة سوني والتي ستنظم بطولة بلاي ستيشين في مجمع لاجونا بتاريخ 3 و 4 أبريل، كما سيتم تنظيم فعالية أخرى عن طريق شركة شل قطر في مجمع فيستيفال سيتي بداية من تاريخ 29 أبريل.

ومن جانبه، وصف المهندس ثاني الزراع، مدير مشروع استاد الوكرة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، افتتاح الاستاد بأنه إنجاز مهم في رحلة قطر نحو استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، …قائلا ، لا شك أن الاستاد الجديد بتصميمه المبتكر المحاكي للمستقبل سيمثل معلماً بارزاً خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم الأولى في الوطن العربي. ونأمل أن يشاركنا آلاف المشجعين في قطر في إنجاح هذا الحدث التاريخي لنحتفل معاً بما حققناه من إنجازات في طريقنا نحو استضافة الحدث الرياضي الأضخم في العالم.

وأضاف الزراع :” سيشكل هذا الاستاد بتصميمه المتميز إضافة مهمة لمدينة الوكرة التي تشهد كغيرها من مناطق البلاد نمواً متواصلاً.. لقد حرصنا خلال مرحلتي التصميم والتنفيذ على إدراج متطلبات أهالي المنطقة في خططنا وذلك من خلال تواصلنا الدائم معهم ، فالشكر موصول لأفراد فريق العمل كافة الذين أنجزوا هذا المشروع الفريد”.

وعقب إسدال الستار على منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، سيكون الاستاد مقرا لنادي الوكرة الرياضي… وبفضل مقاعده القابلة للفك، سيخفض عدد المقاعد إلى 20 ألف مقعد عقب انتهاء منافسات البطولة، وسيتم التبرع بمقاعد المدرجات العلوية من الاستاد لتطوير البنى التحتية الرياضية في دول مختلفة حول العالم.

يشار إلى أن تذاكر نهائي بطولة كأس الأمير 2019، متاحة للجمهور الآن وحتى 15 مايو المقبل عبر الموقع الإلكتروني tickets.qfa.qa… كما يمكن شراء التذاكر من منافذ بيع التذاكر في كل من قطر مول، وفيلاجيو، وفيستيفال سيتي، وسيتي سنتر، وسوق واقف، وإزدان مول الوكرة… وتتاح تذاكر المباراة في أربع فئات وبأسعار 100 و50 و30 و20 ريالا قطريا.

جدير بالذكر أن استاد الوكرة من تصميم المهندسة العراقية البريطانية الراحلة زها حديد وشركة إيكوم… ويستوحي تصميمه من القوارب التقليدية التي استخدمها أهل قطر في الإبحار بحثا عن اللؤلؤ… كما يتزين سقف الملعب باللون الأبيض المستلهم من أشرعة القوارب التقليدية التي ترمز إلى تاريخ مدينة الوكرة الساحلية وتجسد ارتباط أهلها بالبحر… وتضمن تقنية التبريد المتطورة والسقف القابل للطي الاستفادة من الاستاد على مدار العام.

كما يستخدم استاد الوكرة تقنية تبريد مبتكرة من تصميم وتنفيذ خبراء قطريين، حيث سيعمل نظام تكييف الهواء في الاستاد على تبريد منطقة مدرجات المشجعين لدرجة حرارة تصل إلى 18 درجة مئوية تقريبا عبر مخارج هواء موجودة تحت المقاعد للسماح بتدفق الهواء بسرعات منخفضة.

علاوة على ذلك، ستستخدم أكثر من 100 وحدة تهوية موزعة بين المدرجات العلوية والسفلية لتبريد أرض الاستاد… ويأتي مصدر تبريد الهواء في نظام تكييف الهواء في أرضية الاستاد من المياه المبردة التي يوفرها نظام تبريد المناطق… وتبلغ السرعة القصوى لتدفق الهواء في مدرجات المشجعين 1 متر/ الثانية.

ويحتوي نظام تبريد أرضية الملعب على ثماني وحدات لمعالجة أو مناولة الهواء، أربع منها في الجانب الشرقي، وأربع في الغربي… وتتصل كل الوحدات بوحدة دفع هوائي ممتدة أسفل مقاعد المشجعين… وتغذي هذه الوحدة عددا من الفوهات توزع الهواء في أرجاء الاستاد… وستبلغ درجة الحرارة الصغرى لأرضية الاستاد 20 درجة مئوية، كما ستكون السرعة القصوى لتدفق الهواء في أرض الاستاد 10 أمتار/ الثانية.

كما تجدر الإشارة الى أنه قد تم زرع العشب المستخدم في أرضية استاد الوكرة في مزرعة الوكرة للعشب، وقد سجل الاستاد في مارس الماضي، رقما قياسيا في عملية مد عشب الأرضية خلال فترة زمنية لم تتجاوز 9 ساعات و15 دقيقة.

أما سقف الاستاد سيتكون من قطعة فولاذية ضخمة بطول 92 مترا، وترتفع حوالي 50 مترا عن أرضية الاستاد… وتأتي أهمية هذه القطعة الأساسية في دعم أجزاء سقف الاستاد، بالإضافة إلى أنها صممت بطريقة معينة لربط ودعم سقف الاستاد بالكامل، بالإضافة إلى تسهيل أعمال صيانة بعض الأجزاء القابلة للطي من هيكل الاستاد… وقد استغرقت عملية تجميع أجزاء القطعة ولحامها بالسقف أكثر من عشرين يوما، إذ تم بناء السقف المؤلف من ست قطع في قوالب مؤقتة قبل رفعه وتركيبه في مكانه المخصص له.

وقد اكتملت أعمال لحام السقف وتجميعه وتركيبه خلال نحو أربعين يوما… ولعل أهم ما يميز سقف استاد الوكرة هو إمكانية طيه في غضون 30 دقيقة تقريبا، وذلك باستخدام أسلاك قوية مغطاة بمادة التيتانيوم المعروفة بمتانتها… وستسمح هذه الخاصية بتقليل حدة أشعة الشمس وتظليل الاستاد بأكمله، الأمر الذي سيسهم في رفع كفاءة نظام التبريد داخل الاستاد .

Al Wakrah Stadium to be inaugurated for 2019 Amir Cup Final in May

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X