🐎Various

Sheikh Joaan crowns winners of the camel racing festival

جوعان بن حمد يتوج الفائزين في مهرجان «الأمير الوالد» للهجن

Qatar Olympic Committee President H E Sheikh Joaan bin Hamad Al Thani crowns the winners on the third day of the annual camel racing festival for the Sword of Father Amir H H Sheikh Hamad bin Khalifa Al Thani, yesterday. The event, organised by the Camel Racing Committee, will conclude on March 13.

توج سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية، أمس، الفائزين في منافسات اللقايا في ثالث أيام المهرجان السنوي لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي تنظمه لجنة سباقات الهجن على ميادين الشحانية، وتستمر منافساته حتى 13 مارس الحالي، وبمشاركة واسعة من مختلف ميادين دول مجلس التعاون.

وحضر سعادته الأشواط الرئيسية الأربعة في الفترة المسائية، وتوج الملاك الفائزين بالرموز الذهبية الستة، والتي سيطرت عليها هجن الشحانية.

وجاءت منافسات اليوم الثالث للمهرجان قوية ومثيرة خلال الأشواط العشرين (أشواط مفتوحة)، ضمن منافسات سن اللقايا لمسافة 5 كلم.

وبدأ فوز هجن الشحانية بالرموز، من الفترة الصباحية، عندما قاد المضمر الشبل؛ جابر بن سالم بن فاران، «سلسبيل» للفوز بناموس الشوط الرئيسي الأول للبكار (إنتاج)، وقطعت المسافة في 7.34.3 دقائق، لتهدي هجن الشحانية الشلفة الذهبية، ومضى المضمر الشبل ليحقق الخنجر الذهبي، عندما قاد «الواعي» للفوز بناموس القعدان (إنتاج) بزمن بلغ 7.38.8 دقائق.

وفي الفترة المسائية كان الموعد مع المضمر الذهبي سالم بن فاران المري، الذي أهدى هجن الشحانية الشلفة والخنجر الذهبيين في الشوطين الرئيسيين للبكار والقعدان (مفتوح)، حيث قاد «حضور» لقطع المسافة في 7.17.3 دقائق لتحقق ناموس البكار، قبل أن يعود ويقود «ختال» ليحقق ناموس القعدان، بزمن بلغ 7.20.7 دقائق. وجاء جابر بن سالم بن فاران ليحقق الهاتريك، عندما خطف الشلفة الذهبية للبكار (عمانيات)، مع «شفوف» التي قطعت 5 كلم في 7.15.2 دقائق، ولم يشأ المضمر الشبل أن تنتهي الأمسية دون أن يسجل السوبر هاتريك، فقاد «سليل» لخطف الخنجر الذهبي للقعدان بزمن بلغ «7.24.8 دقائق».

العميد الأحبابي: إدارة أمن دخان حريصة على نجاح المهرجان

أكد العميد عبدالهادي بن ظافر الأحبابي -مدير إدارة أمن دخان- الاهتمام الكبير للإدارة بالمهرجان، وقال إن «هذا الاهتمام يتضح جلياً في الترتيبات الأمنية، والتنسيق على أعلى مستوى مع اللجنة المنظمة لسباق الهجن، وتنظيم حركة المشاركين، سواء المضمرين أو الملاك، والمتابعين من الجماهير والزوار، حتى نعطي صورة رائعة للجانب الأمني والتنظيمي». وأضاف العميد الأحبابي أن اهتمام إدارة أمن دخان بالحدث السنوي الكبير، يرجع في الأساس إلى توجيهات ودعم ومتابعة من جانب معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وأردف: «يحرص معاليه على أن يكون الدور الأمني على أكمل وجه، وأن يظل التعاون بين الأمن واللجنة المنظمة لسباق الهجن مستمراً، ليكون الجميع عند حسن ظن قيادتنا الرشيدة، وحتى يخرج المهرجان في أبهى صورة». وأشاد مدير أمن دخان بالتزام الجميع داخل مضمار التحدي في الشحانية بالتعليمات الأمنية، «ما يزيد من الصورة الجميلة للمهرجان، وأتمنى أن يستمر هذا الالتزام للنهاية، لأننا نسعى جميعاً إلى التعاون، لإظهار الصورة المثالية لسباقات الهجن في قطر الحبيبة».

أسرع المطايا

حققت «سجايا» المملوكة لهجن الشحانية التوقيت الأسرع في سباقات الفترة المسائية، أمس، عندما فازت بالشوط الخامس للبكار وقطعت 5 كلم في 7.29.2 دقائق. بفارق ثانيتين فقط عن منافستها في الشوط ذاته «عجايب» المملوكة لهجن الغرافة.

أما في الفترة المسائية فقد كانت «شفوف» المملوكة لهجن الشحانية أسرع المطايا، عندما خطفت الشلفة الذهبية للقايا (بكار عمانيات) بـ 7.15.2 دقائق بفارق ثانيتين فقط عن منافستها في الشوط ذاته «نهب» المملوكة لهجن الشقب.

4 رموز اليوم

تقام اليوم 14 شوطاً في الفترة الصباحية، و15 شوطاً في الفترة المسائية، وخلالها يتنافس ملاك ومضمرو هجن الأشواط العامة على 4 رموز فضية (شلفتين وخنجريين)، ويحصل الفائزون بالمركز الأول في الأشواط الـ 29 على سيارات، كما يحصل الفائزون بالمراكز من الثاني حتى الخامس في أشواط الرموز على جوائز مالية تتراوح بين 150 ألف ريال و40 ألف ريال، أما الفائزون بالمراكز من الثاني حتى العاشر في الأشواط الأخرى (25 شوطاً) فيحصلون على جوائز مالية تتراوح بين 25 ألف ريال و3 آلاف ريال.

علماً بأن منافسات اليوم ستخصص لسن اللقايا (بكار وقعدان) منها 4 أشواط للقايا (عمانيات)، وجميعها لمسافة 5 كلم.

وسيكون التنافس على الرموز في الأشواط الأربعة الأولى للفترة المسائية بواقع (شلفتان فضيتان للبكار مفتوح وعمانيات، وخنجران فضيان للقعدان مفتوح وعمانيات).

الفائزون بأشواط الصباح والمساء

بعد فوز «حضور» و»شفوف» بالشلفتين الذهبيتين للشوطين الأول والثاني للبكار (مفتوح وعمانيات) في الفترة المسائية، حققت هجن الشحانية كذلك لقب الشوطين الثالث والسادس عبر «طرب» مع سالم بن فاران، و»بلورة» مع المضمر المشاغب محمد بن خالد العطية، أما الشوطان الرابع والخامس فذهبا إلى هجن الغرافة، عبر «أرام» مع المضمر سالم عامر المدهوشي و»نوف» مع المضمر سعيد راشد الزعبي. وعقب فوز «ختال» و»سليل» بناموسي القعدان، سيطرت هجن الشحانية على الشوطين الآخرين (الثالث والرابع)، عبر «النخش» مع جابر بن سالم و»نول» مع سالم بن فاران.

وبعدما حسم الناموس في البكار (إنتاج)، عبر «سلسبيل» في الفترة الصباحية، فازت هجن الشحانية كذلك بالأشواط: الثاني (إنتاج) والرابع والخامس والسادس، عبر «أسرار»، و»طلعة» و»سجايا» و»عباير»، أما الشوط الثالث فذهب لهجن الشقب عبر «شاهة» مع المضمر سالم جابر بن جبران.

وعقب حسم «الواعي» لناموس القعدان (إنتاج) في الفترة ذاتها، فازت هجن الشحانية بالشوطين الثالث والرابع، عبر «قاصد» و»الفارع»، بينما ذهب الشوط الثاني (إنتاج) لشعار الشيخ فواز بن عبدالله بن عبدالرحمن آل ثاني، عبر «لطام»، مع المضمر هادي بن جار الله الجار الله.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X