👮‍♂️ Government

Qatar calls for removal of Sudan from terrorism list

قطر تؤكد دعمها للسودان.. وتدعو إلى رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب

QNA
Cairo: The State of Qatar affirmed its support and solidarity with the Republic of Sudan and called for its removal from the list of States Sponsoring Terrorism.

This came in the hearing session held yesterday by the Arab Parliament at the headquarters of League of Arab States, on the removal of Sudan from the list of States sponsoring terrorism.

During the session, Deputy Speaker of the Shura Council H E Mohammed bin Abdullah Al Sulaiti, said that the State of Qatar has never wavered in its support for Sudan, calling on the US administration to remove its name from the list of countries sponsoring terrorism.

H E the Deputy Speaker referred to Doha hosting the Darfur peace negotiations under the auspices of the UN, where Doha has been an essential partner for the peace efforts in Darfur and for the consolidation of peace and development.

In order to complete this effort, Qatar has sought with the Arab and Islamic countries the lifting of the US sanctions imposed on Sudan, he added.

He said Doha is still seeking to help Sudan to meet the conditions set by the US administration to provide security and stability in areas of conflict, calling for enabling Sudan to stabilise, develop and overcome its economic crisis.

Al Sulaiti said its time to stand for the right, and demand the US administration to remove Sudan from the list of states sponsoring terrorism.

The Deputy Speaker said the meeting comes under conditions of instability, successive crises and the great challenges facing the Arab countries.

أكدت دولة قطر دعمها وتضامنها مع جمهورية السودان، ودعت إلى رفع اسمها من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال سعادة السيد محمد بن عبدالله السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، في كلمة له أمس أمام جلسة استماع للبرلمان العربي، مخصصة لرفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بمقر جامعة الدول العربية: «إن دولة قطر لم تتوانَ يوماً عن دعم السودان»، داعياً الإدارة الأميركية إلى رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأشار نائب رئيس مجلس الشورى في هذا الصدد إلى استضافة الدوحة مفاوضات سلام دارفور وبرعاية أممية؛ حيث ظلت الدوحة شريكاً أساسياً لمساعي السلام في دارفور ولتثبيت السلام والتنمية، معتبراً أنه لاستكمال هذا المسعى سعت دولة قطر مع الدول العربية والإسلامية إلى رفع العقوبات الأميركية المفروضة على السودان، وهذه الخطوة ظلت مرهونة بعقوبات أخرى أدرجت السودان ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأكد أن الدوحة ما زالت تسعى إلى مساعدة السودان لاستيفاء الشروط التي وضعتها الإدارة الأميركية لتوفير الأمن والاستقرار في مناطق النزاع، «ومن هنا ندعو لتمكين السودان من الاستقرار والنماء وتجاوز أزمته الاقتصادية، كي لا ترى الإدارة الأميركية مسوغات جديدة للإبقاء على السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب».

وقال: «إننا نرى أنه من المستحق الدفاع عن الحق ومطالبة الإدارة الأميركية برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، حتى يتسنى للسودان التحرر من القيود».

وأضاف سعادة نائب رئيس مجلس الشورى أن جلسة اليوم تأتي في ظل ظروف تتسم بعدم الاستقرار والأزمات المتلاحقة والتحديات الجسام التي تمرّ بها دولنا العربية، وفي وقت يتعرض فيه العديد من دولنا لنزاعات داخلية واستقطابات خارجية وضغوط وأزمات متعددة، وأنه إزاء هذا الوضع غير الآمن وغير المستقر الذي لا يهيئ ظروف الاستقرار والتنمية، تسعى دولة قطر انطلاقاً من مبادئها وبتوجيهات من القيادة الحكيمة لمساعدة الدول العربية والإسلامية على تجاوز معوقات الاستقرار والتنمية.

وانطلقت، أمس بالقاهرة في مقر جامعة الدول العربية، أعمال جلسة استماع للبرلمان العربي، بشأن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وتشارك دولة قطر في أعمال الجلسة بوفد يترأسه سعادة السيد محمد بن عبدالله السليطي نائب رئيس مجلس الشورى.

يأتي انعقاد هذه الجلسة تنفيذاً لخطة البرلمان العربي لرفع اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، والتي أقرها البرلمان العربي يوم 28 ديسمبر 2017، واعتمدها مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الـ 29 في أبريل 2018.;

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X