👮‍♂️ Government

Ministry adds new services to SAK

«العدل» تستحدث تسهيلات جديدة لخدمات «صك»

QNA
Doha: The Ministry of Justice has developed a number of facilities aimed at enhancing the public’s benefits from digital documentation portal (SAK) on the Ministry’s website and smart phones and devices.

The provision of these facilities comes within the framework of the directives of Minister of Justice and Acting Minister of State for Cabinet Affairs, H E Issa bin Saad Al Jafali Al Nuaimi, to remove the obstacles facing the public in obtaining real estate registration and documentation services.

The new updates include access to SAK using the same ‘login credentials’, used on Qatar e-Government Portal (Hukoomi), ability to access to mobile screens (SAK services from smart devices without the need to be registered with the portal.

استحدثت وزارة العدل عدداً من التسهيلات الهادفة إلى استفادة الجمهور من خدمات التسجيل العقاري والتوثيق التي يوفرها نظام «صك» عبر الإنترنت ومن خلال أنظمة الموبايل والأجهزة الذكية.

وتستهدف التحديثات الجديدة تسهيل حصول المراجعين على هذه الخدمات، واختصار الخطوات التي كان يتطلبها إنهاء المعاملة في الماضي.

ويأتي توفير هذه التسهيلات في إطار توجيهات سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، بتذليل العقبات التي تواجه الجمهور في الحصول على خدمات التسجيل العقاري والتوثيق.

ومن بين التسهيلات الجديدة، توحيد كلمة المستخدم والمرور للموبايل وبوابة «صك»، وهي كلمة المستخدم نفسها المستخدمة لتطبيق «حكومي» أو ما يُعرف بنظام التوثيق الوطني، وكذلك إتاحة إمكانية الاطلاع على شاشات الموبايل وخدمات «صك» من الموبايل دون الحاجة إلى إجبار المستخدم على أن يكون مسجلاً مسبقاً في تطبيق «صك»، وهو الشرط الذي كان يحول دون إمكانية الاطلاع على الخدمات والاستفادة منها قبل التسجيل على النظام.

أُتيحت للجمهور من غير المسجلين بـ «حكومي» أو غير المسجلين بـ «صك»، إمكانية الاستفادة من خدمات الموبايل والبوابة الإلكترونية للنظام، بشرط وجود طرف واحد على الأقل في المعاملة مسجل في «حكومي»، بينما كان في السابق يشترط النظام حضور كل أطراف المعاملات إلى مركز الخدمة للتسجيل في نظام «صك» أولاً، ومن ثم الذهاب إلى مراكز الخدمة للتسجيل على بوابة «حكومي»، ومن ثم الحضور مرة ثالثة لإتمام المعاملة وتسلّم المحررات المطلوبة.

ويتيح النظام في هذه الحالة إبلاغ الطرف المسجل على «حكومي» بحالة المعاملة (القبول أو الرفض) عبر رسالة نصية. وفي حال الموافقة، يحضر جميع الأطراف إلى أقرب مجمع خدمات لتسلّم المحرر وإتمام المعاملة، وخصوصاً غير المسجلين في نظام «صك»؛ لتسجيلهم بوصفهم مراجعين بنظام «صك» شرطاً لإصدار المحرر. وبهذا، أُتيح الحصول على المحرر بزيارة واحدة فقط بدلاً من 3 زيارات.;

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X