😎 LifeStyle

Mahaseel market to remain open coinciding with Halal Qatar festival

سوق محاصيل يبقى مفتوحًا بالتزامن مع مهرجان حلال قطر في “كتارا” السبت

Doha: The Cultural Village Foundation – Katara announced yesterday that Mahaseel market will remain open and operating coinciding with the Halal Qatar Festival which will be launched on Saturday.

The Mahaseel market will continue offering different kinds of products including fresh agricultural produce and dairy products from local farms with 35 companies taking part.

Katara has been keen in organizing the annual Mahaseel Festival to support the agricultural sector in Qatar and find ways to market the daily produce of local farmers for the benefit of consumers too.

Mahaseel Festival also featured many educational and entertaining activities aimed toward raising awareness on the importance of agriculture and the best practices in this field.

Meanwhile, the eighth edition of Halal Qatar Festival will launch on Saturday at 1pm in the southern area, after which it will open its doors to visitors from 8am to 12pm and from 3pm to 10pm until February 10.

الدوحة – قنا

تنطلق بعد غد، السبت، فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان حلال قطر الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في الجهة الجنوبية، ويستمر حتى 10 من فبراير المقبل.

وتسعى كتارا من خلال هذا المهرجان إلى تأصيل تراث البادية القطرية والخليجية، بكل ما تزخر به من مخزون ثقافي وتراثي وجمالي وذلك في أجواء ترفيهية، بالإضافة إلى الفعاليات الرئيسية (المزاين والمزاد والحظائر)، وهو ما من شأنه أن يساهم في تطوير الإنتاج و تعزيز المواصفات المتميزة لأنواع الحلال، بما يؤكد دور المهرجان في دعم الثروة الحيوانية والصناعات المرتبطة بها، كما يقدم المهرجان منصة مميزة للمربين لعرض واقتناء أفضل أنواع الحلال، والتعريف بالجماليات والمميزات والمواصفات الموجودة في الأغنام والماعز، إلى جانب ما توفره هذه المنصة من أجواء المنافسة والتحفيز للمربين لتحسين الانتاج الحيواني، وتطوير الصناعات المرتبطة به، بالإضافة إلى الدور الثقافي والتربوي الذي يضطلع به المهرجان في مجال تعزيز الهوية الوطنية وترسيخها في نفوس الأجيال المعاصرة.

وسوف تشهد النسخة الثامنة من المهرجان إطلاق مسابقة “الراعي الصغير” وذلك بهدف احياء تراث الاجداد و إطلاع النشء عليه وتعريف الأجيال الجديدة بكل ما يتعلق بهذه المهنة من مهارات وخبرات ومعارف وأخلاق وقيم، حيث تمنح المسابقة الفرصة للأطفال لإبراز معارفهم في مجال تربية الماشية والأغنام، ويتاح التسجيل لهذه المسابقة في موقع المهرجان للأطفال من عمر 10 إلى 14 عاما، على أن تجرى المسابقة يومي 8 و 9 فبراير بين صلاتي العصر والمغرب.

وقد أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان أن النسخة الثامنة من المهرجان ستشهد تطورا لافتا في الشكل والمضمون، وذلك من خلال المساحة الرحبة المخصصة والتصميم المتميز للأجنحة المشاركة.. محددة أن التسجيل في مسابقتي المزاد والمزاين يبدأ يوميا من الساعة 8 صباحاً ولغاية 12 ظهرا، ويستكمل التسجيل لحلال المزاد لغاية الساعة 3 عصرا، مع العلم أن مهرجان حلال قطر هذا العام يفتح باب المشاركة الخليجية في شوطي (الفحل والفردية).

وسيحتوي موقع المهرجان على خيمتين رئيستين، الأولى سيتم تخصيصها للصناعات الغذائية المرتبطة بالثروة الحيوانية، مثل انتاج الألبان والأجبان، والثانية للصناعات التقليدية والحرف اليدوية المتعلقة بمنتجات الأغنام والماعز، كالسدو والغزل والنسيج والصباغة.

ومن المنتظر أن يضم المهرجان أكثر من 30 محلا : 16 منها لمختلف المأكولات الشعبية التي تنتجها الأسر القطرية، بالإضافة إلى 15 محلا تعرض المقتنيات والمنتجات التراثية.

وسوف يصاحب المهرجان خلال أيامه التسعة فعاليات وأنشطة سوق محاصيل في كتارا في الجهة الجنوبية، حيث يستمر السوق بتقديم معروضاته من مختلف أنواع المنتجات المحلية الطازجة من الخضراوات والمحاصيل الزراعية والزهور ونباتات الزينة، والمنتجات الغذائية المرتبطة بالثروة الحيوانية، بالإضافة إلى أجود ما تنتجه المزارع القطرية من أنواع العسل الطبيعي وأفضل أصناف التمور المحلية ..وذلك بمشاركة (35) جهة زراعية وغذائية من بينها (22) مزرعة قطرية و(7) مشاتل، و(6) شركات وطنية من كبرى الشركات المتخصصة في إنتاج الحليب ومشتقاته ولحوم الأغنام والدواجن والبيض والعصائر الطبيعية.

من جهة أخرى، يتواصل برنامج شعبيات في كتارا الذي تستضيفه المؤسسة العامة للحي الثقافي حتى 22 مارس القادم، بالتعاون مع بيت القصيد، حيث يحتضن مقر سوق محاصيل يومي 7 و 8 فبراير المقبل باقة من الفنون الشعبية التي لها حضور بارز في الموروث الشعبي القطري مثل: فن المحاورة الشعرية، وذلك بمشاركة نخبة بارزة من الشعراء القطريين، بالإضافة إلى فعالية عن فن السامري يوم 22 فبراير ، ثم مجالس ومحاورة الشعرية يوم 8 مارس، ليختتم برنامج (شعبيات في كتارا ) في 22 مارس القادم بفعالية تراثية تتمحور حول فن “الدحة” وهي رقصة بدوية كانت تمارس قديما قبل الحروب لإثارة الحماسة بين أفراد القبيلة، وعند نهاية المعارك قديما يصفون بها المعركة وما دار فيها من بطولات وأفعال، أما الآن فهي تمارس في مناسبات الأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات، وتجمع بين فن الشعر والرقص والأهازيج.

Mahaseel market to remain open coinciding with Halal Qatar festival

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X