👩🏽‍💻 Projects

Al Majd Road delivered 4 years before FIFA World Cup

«طريق المجد» حلقة وصل لملاعب كأس العالم قبل 4 سنوات من انطلاق المونديال

Al Majd Road, which will be the main artery of Qatar’s road network, will facilitate access to 2022 FIFA World Cup stadiums and has been delivered four years in advance, the Public Works Authority (Ashghal) top official has said.

Ashghal president Dr Saad bin Ahmed al-Mohannadi said Al Majd Road forms a major part of the integrated road network being constructed by Ashghal and will serve the 2022 FIFA World Cup.

“It provides direct connectivity to both Al Rayyan and Lusail stadiums and facilitates access to all other stadiums, namely Al Bayt Stadium in Al Khor, Al Wakrah Stadium, Al Thumama Stadium, Ras Bu Abboud Stadium south, Education City Stadium, and Khalifa International Stadium,” al-Mohannadi said.

He also stressed that on-schedule completion of Al Majd Road, despite the unjust blockade on Qatar, proves that the country is fast progressing in delivering world-class infrastructure, which will be a key factor in achieving the required economic and sustainable development in line with Qatar National Vision 2030.

HE the Minister of Transport and Communications Jassim bin Seif al-Sulaiti said the inauguration of Al Majd Road “will be a major contributor to the country’s land transport and a boom in the internal and external trade.”

He said it will allow free-flow movement of goods and people across key access and trade points in Qatar.

Al Majd Road connects directly to Hamad Port in the south and will provide efficient access to Ras Laffan and Al Ruwais Port to the north.

It will also facilitate access to Hamad International Airport, he noted.

Al-Sulaiti said Al Majd Road serves many economic areas, such as the Industrial area, Economic Zones Company (Manateq), and the Mesaieed Industrial Area.

In addition, it is connected to Lusail City from one side and facilitates access to the business hubs in West Bay.

He added that the new road will not only reduce travel time by up to 50% but will also help reduce traffic congestion on highways and local roads.

In addition, it will also reduce noise and carbon emission so as to achieve economic and environmental balance in infrastructure projects.

HE the Minister of Finance Ali Shareef al-Emadi said the strategic leadership allocated an adequate budget to complete this “critical project.” He added that the government is committed to providing the dedicated funds to deliver and develop various infrastructure projects, especially the road network that will facilitate access to 2022 FIFA World Cup stadiums.

HE the Minister of Municipality and Environment Abdullah bin Abdulaziz bin Turki al-Subaie elaborated on the significance of Al Majd Road and explained that the name of the road came after ‘Tamim the Glorious’, the symbol of pride and resilience in facing the blockade imposed on Qatar.

أعرب سعادة الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة «أشغال»، عن فخره بتدشين «طريق المجد»، وقال: «نهدي هذا الإنجاز العظيم إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلد المفدى، وإلى حكومتنا الرشيدة التي لم تدّخر جهداً لتحقيق هذا الإنجاز على الأرض وتشييد هذا الطريق الفريد».

وأكد سعادته أن إنجاز الطريق في موعده رغم الحصار الجائر على قطر يبرهن أنها ماضية في شقّ طريقها للوصول إلى مصافّ الدول المتقدمة، من خلال توفير بنية تحتية ذات مواصفات عالمية، والتي ستساهم في تحقيق النهضة الاقتصادية المنشودة والتنمية المستدامة تماشياً مع رؤية قطر 2030.

وأشار إلى أن «طريق المجد» سيصبح شريان وعصب شبكة الطرق في قطر، كما سيصبح حلقة وصل رئيسية لملاعب كأس العالم، منوهاً بأن هيئة الأشغال العامة حرصت على الانتهاء من الطريق قبل انطلاق المونديال بنحو 4 سنوات.

وأضاف: «جاء طريق المجد ليكمل ما بدأته «أشغال» من تنفيذ شبكة طرق متكاملة تخدم ملاعب كأس العالم 2022»، منوهاً بأن «طريق المجد يخدم ملاعب كأس العالم كافة؛ حيث يتصل مباشرة بكل من استاد الريان واستاد لوسيل، ويسهل الوصول إلى باقي الملاعب الأخرى من خلال اتصاله المباشر بالطرق المؤدية إليها، مثل استاد البيت بمدينة الخور شمالاً، واستاد الوكرة واستاد الثمامة واستاد راس بو عبود جنوباً، فضلاً عن استاد المدينة التعليمية، واستاد خليفة الدولي».

وأعرب المهندي عن فخره بالكوادر القطرية العاملة في «أشغال»، مضيفاً: كان لهم دور فعال في تنفيذ المشروع، إلى جانب المقاولين الذين تم اختيارهم لتنفيذ المشروع، ممن كانوا على أعلى معايير الحرفية، لتنفيذ المشروع بالجودة المطلوبة.

وأشار إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد زيادة الخدمات على «طريق المجد»، فسيتم تطوير المناطق على جانبي الطريق، وثمة تواصل مع شركة «وقود» لتوفير محطات وقود متنقلة، وتحديد مواقع لمحطات الوقود الدائمة، وسيتم تنفيذها وفق جدول محدد.

وأضاف أن «طريق المجد» عمل عليه مجموعة من المقاولين بأربعة عقود من مختلف الجنسيات، وكان للمقاول القطري دور فعال في تنفيذ المشروع، فكان له دور كبير في تسليم المشروع وفق المعايير المطلوبة.

وأكد على أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من المشروعات التي تعمل عليها «أشغال» في الوقت الحالي، من بينها مشروع البستان، والبدء في أعمال تقاطع الدحيل أواخر فبراير الحالي، إضافة إلى شوارع الوكرة، ويتم التركيز في الوقت الحالي على توفير البنية التحتية لأراضي المواطنين، وكذلك مشروع الصرف وتصريف مياه الأمطار الذي يتم العمل عليه.

وقال المهندي: يتم في الوقت الحالي العمل على مشروعات الريل وغيرها من المشروعات، التي تمثل بديلاً للشوارع الرئيسية، ومن بعدها يتم دراسة عملية فرض الرسوم على السيارات بالطرق الرئيسية.

يتألف من 7 مسارات في كل اتجاه تعزيز الحركة المرورية

يتميز طريق المجد كونه طريقاً سريعاً يتألف من 7 مسارات في كل اتجاه بين مسيعيد والخور، والتي تستوعب نحو أكثر من 14000 مركبة في الساعة ليصبح من أكثر الطرق أماناً في قطر، حيث تم تصميمه بمعايير دولية تخفض من احتمالات وقوع حوادث، حيث تم فصل حركة مرور الشاحنات في مسارين عن حركة مرور المركبات الخفيفة في 5 مسارات.

ويضم الطريق 18 تقاطعاً ليوفر تدفقاً مرورياً حراً، وهو ما يساهم في اختصار زمن الرحلة إلى نحو أكثر من 50 % مقارنة بالزمن الذي كانت تستغرقه نفس الرحلة من خلال الطرق القائمة.

عبدالله العطية: مستعدون للاستحقاق العالمي

أكد المهندس عبدالله بن حمد العطية الرئيس التنفيذي لشركة ديار القطرية، أن الإنجاز الجديد «طريق المجد» يثبت ويؤكد أن دولة قطر جاهزة لمونديال 2022 قبل موعده بـ 4 أعوام، فمشروعات البنية التحتية تم إنجاز الكثير منها.

وقال العطية: نقول لأهلنا في قطر وللعالم، إننا مستعدون للاستحقاق العالمي، ليكون حدثاً لا يفخر به القطريون فحسب، بل لتفخر به الأمة العربية كافة.

حسن الذوادي: يسهّل الوصول إلى الملاعب الأخرى

أكد سعادة السيد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، أن «طريق المجد» جاء ليكمل ما بدأته «أشغال» من تنفيذ شبكة طرق متكاملة تخدم ملاعب كأس العالم 2022، منوهاً بأن هذا الطريق يخدم ملاعب كأس العالم كافة.

وقال إن الطريق يتصل مباشرة بكل من استاد الريان واستاد لوسيل، ويسهل الوصول إلى باقي الملاعب الأخرى، من خلال اتصاله المباشر بالطرق المؤدية إليها، مثل استاد البيت بمدينة الخور شمالا، واستاد الوكرة واستاد الثمامة واستاد راس بو عبود جنوباً، فضلاً عن استاد المدينة التعليمية، واستاد خليفة الدولي.

ربطاً مباشراً مع عدد من الاستادات

إنجاز أعمال طريق المجد يعزز الانتهاء من أعمال البنية التحتية الخاصة باستعدادات كأس العالم في موعدها، يوفر طريق المجد ربطاً مباشراً مع عدد من الاستادات مثل استاد الريان واستاد لوسيل، ويسهل طريق المجد الوصول إلى استاد البيت واستاد الوكرة واستاد الثمامة واستاد راس بوعبود، فضلاً عن استاد مؤسسة قطر واستاد خليفة وغيرها من المرافق الرياضية بعيداً عن ازدحام الدوحة.

4 طرق جديدة

انطلقت أعمال تطوير وإنشاء 4 طرق جديدة بطول نحو 195 كيلومتراً عام 2014؛ حيث تم تحويل طريق الشاحنات الذي كان يتألف من مسارين في كل اتجاه إلى 7 مسارات في كل اتجاه «طريق المجد» حالياً، وتضمّن المشروع تطوير طريق مسيعيد من مسارين في كل اتجاه إلى 4 مسارات في كل اتجاه،إلى جانب إنشاء طريق ميناء حمد ليتكون من أربعة مسارات في كل اتجاه، وكذلك تحويل أكثر من 13 كيلومتراً من طريق الوكير إلى طريق سريع يتألف من 4 مسارات في كل اتجاه بدلاً من مسار واحد في كل اتجاه.

كما يحتوي الطريق على جزيرة وسطى لتوسعة الطريق مستقبلاً إلى 9 مسارات أو إقامة مسار للقطارات.

مغرّدون يحتفون بافتتاح الطريق: عمار يا دوحة

احتفى المئات من القطريين والمقيمين في قطر بالطريق الجديد «طريق المجد»، الذي دشّنه معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أمس، وذلك عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، من خلال وسم #طريق_المجد، الذي جاء بين الأعلى انتشاراً في قطر.

قدّمت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» التهنئة لهيئة الأشغال العامة «أشغال»، عبر حسابها الرسمي على «تويتر»؛ حيث جاء: «تتقدم #كهرماء بخالص التهنئة إلى هيئة الأشغال العامة #أشغال @AshghalQatar بمناسبة الافتتاح الرسمي لـ #الطريق_المداري أطول طريق في دولة #قطر بطول 195 كم. #طريق_المجد».

وغرّدت الدكتورة إلهام بدر قائلة: «رئيس الوزراء افتتح اليوم الشريان الرئيسي لشبكة الطرق السريعة #طريق_المجد هذا الطريق سيخدم قرابة 30 منطقة سكنية يصل جنوب قطر بشماله بطول 200 كم تقريباً. يمضي بمستخدميه نحو العديد من المرافق الاقتصادية وملاعب #كأس_العالم2022».

وجاء على حساب مريم آل ثاني: «في حفل تدشين أضخم مشاريع البنية التحتية في #قطر الطريق المداري وتسميته #طريق_المجد الفنان التشكيلي أحمد المعاضيد يقدّم لوحة مستوحاة من طريق المجد إلى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية».

وأضافت في تغريدة أخرى: «افتتاح الطريق المداري بطول 195 كم أضخم مشاريع البنية التحتية في #قطر وتسميته #طريق_المجد، عمار يا دوحة الأمجاد في ظل قايدنا #تميم_بن_حمد #تميم_المجد».

وقالت الإعلامية أسماء الحمادي: «تدشين #طريق_المجد يؤكد أن #قطر دائماً على طريق الإنجاز بفضل رب الإعجاز». وغردت عائشة جاسم الكواري: «قالوا: مجداً قلت: هي للأمجاد أهلاً، صباح الخير يا #قطر فاليوم يومكِ فتألقي.. وتأنقي.. وتجملي، فأنتِ عروس المدائن وأسطورة العشاق، وتفاصيل السعادة أنتِ #لأجل_قطر #طريق_المجد #قطر_تستحق_الافضل_من_أبنائها #بقلمي #عائشة_الكواري».

من جانبه، غرّد الإعلامي خالد جاسم: «تدشين الطريق المداري الجديد #طريق_المجد #قطر تستحق الأفضل من أبنائها». أما وليد الزايد فجاء على حسابه: «#طريق_المجد.. هل عهدتم يوماً من الأيام أن قطر سارت بطريق غير طريق المجد؟.. ما قطر فوق ولا مالنا خانه».

وقالت مشاعل بنت حمد بن سحيم: «#الطريق_المداري.. إنجاز كبير ويحقق نقلة نوعية على صعيد قطاع النقل والمواصلات.. #طريق_المجد..نجمة مضيئة في سماء النهضة الشاملة.. ودام عزك يا وطن.

وأبدى حمد مجيغير إعجابه بالاسم الجديد للطريق، فغرد: «تمت تسمية الطريق المداري بـ #طريق_المجد.. والله أرفع العقال لصاحب الفكرة، الله يبارك في الجهود.. عجبني الاسم واجد».

يتشابك مع شرايين رئيسية

اتصال بالدائري السابع والوكير

يتصل طريق المجد بأحد أهم الشرايين الحيوية الجديدة والذي أحدث افتتاحه تغيراً جذرياً في حركة المرور في البلاد، ألا وهو الطريق الدائري السابع، وذلك عند تقاطع بواليوابي، كما يتصل طريق المجد بطريق الوكير الذي يمر بالوكرة والوكير عند تقاطع بوجود.

هذا الالتقاء يخلق انسيابية مرورية كبيرة أمام جميع المرور القادم من وإلى شمال البلاد في اتجاه الدوحة ومطار حمد الدولي، وكذلك أمام المرور القادم من وإلى مسيعيد في اتجاه المنطقة الصناعية أو مطار حمد الدولي أو الدوحة.

أما بالنسبة للمناطق السكنية فيستطيع سكان الوكرة أو الوكير أو جنوب الدوحة استخدام الدائري السابع للوصول إلى طريق المجد، وصولاً إلى الخور ولوسيل شمالاً ودخان غرباً دون عناء وبحركة مرورية سلسة.

 

Al Majd Road delivered 4 years before FIFA World Cup Al Majd Road delivered 4 years before FIFA World Cup Al Majd Road delivered 4 years before FIFA World Cup

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X