👮‍♂️ Government

Qatar Charity provides aid to snow storm affectees in Lebanon

«قطر الخيرية» تُغيث منكوبي العاصفة الثلجية في لبنان

Qatar Charity (QC) provided emergency relief aid to thousands of Syrian refugees in the Arsal camp, who are affected by the Storm Norma which hit their camp in Lebanon, benefiting 17,000 affected people during the past two days of the storm.

The relief team managed to reach the camp, despite difficulties due to the accumulated snow, heavy rain and violent winds and distributed assistance as part of QC’s winter campaign entitled ‘Below Zero’.

Syrian refugees in Arsal, a town and municipality situated in eastern Lebanon, are badly affected by the snowstorm, which has increased their suffering in light of a severe shortage of basic life necessities, especially heating materials. Qatar Charity managed to intervene quickly to provide relief aid to the affected persons in order to help them survive the blizzard, as the state of emergency has been declared.

The charity has allocated a budget to support those affected by the snowstorm within the framework of the ‘Below Zero’ campaign. This makes Qatar Charity one of the first humanitarian agencies to respond to this humanitarian duty.

The number of beneficiaries during the first two days of the storm reached about 17,000 Syrian refugees, mostly children, women, the sick, the elderly and persons with disabilities. The relief aid included heating fuel, blankets, winter clothes and other items to protect the tents from rain and wind, in addition to the distribution of food aid to the affected families, in coordination with the Union of Relief and Development Associations (URDA) in Lebanon.

Qatar Charity extended sincere thanks to all of those, who donated to its winter campaign entitled ‘Below Zero’, urging benefactors to make more contributions to support the affected people, as they are living under the harsh weather conditions these days, suffering from freezing cold waves, heavy rain, snows and frost.

تمكنت «قطر الخيرية» من خلال حملتها «تحت الصفر» لمواجهة برد الشتاء وبدعم أهل الخير في قطر من الوصول إلى مخيم عرسال، وتقديم الإغاثة العاجلة لآلاف اللاجئين السوريين المتضررين من العاصفة الثلجية «نورما» التي تضرب لبنان هذه الأيام، على الرغم من الصعوبات التي واجهت فريق الإغاثة بسبب تراكم الثلوج والأمطار الكثيفة والرياح العنيفة، حيث بلغ إجمالي المستفيدين من هذه المساعدات خلال اليومين الماضيين 17 ألفاً من اللاجئين السوريين المتضررين من العاصفة.

يعتبر اللاجئون السوريون في بلدة عرسال شرقي لبنان الأكثر تضرراً جراء العاصفة الثلجية، حيث تزداد معاناتهم قسوة بعد أن حوصرت خيمهم بالثلوج في ظل نقص حاد في مستلزمات الحياة الأساسية خاصة مواد التدفئة.

تدخل عاجل

مع قدوم العاصفة الثلجية وازدياد معاناة اللاجئين بسبب البرد الشديد، تمكنت «قطر الخيرية» بصفة عاجلة من التدخل السريع في إغاثة المتضررين ونجدتهم من العاصفة الثلجية، حيث تم رصد ميزانية لمساعدة المتضررين في إطار حملة «تحت الصفر» لتكون بذلك من أوائل الجهات الإنسانية التي استجابت لهذا الواجب الإنساني.

وقد وصل عدد المستفيدين خلال اليومين الأول والثاني للعاصفة إلى حوالي 17 ألف لاجئ سوري، معظمهم من الأطفال والنساء والمرضى والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة، وشملت المساعدات تقديم وقود التدفئة والبطانيات والملابس الشتوية والشوادر لحماية الخيام من الأمطار والرياح، بالإضافة إلى توزيع الحصص الغذائية للعائلات المحاصرة في خيمها، وذلك بالتنسيق مع اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية URDA في لبنان.

وتتوجه «قطر الخيرية» بالشكر الجزيل لكل من تبرع من أهل الخير في قطر لحملة «قطر الخيرية» «تحت الصفر» لمواجهة برد الشتاء، داعين المولى عز وجل أن يكتب لهم أجر مساعدة النازحين واللاجئين ومنحهم الدفء في مثل هذه اللحظات الصعبة، حيث إن ظروف الطقس القاسية وما يواجهه النازحون واللاجئون السوريون وغيرهم في مثل هذه الأيام من برد قارس وأمطار غزيرة وصقيع وثلوج يتطلب من أهل العطاء بذل المزيد لصالحهم وصالح أسرهم، والمسارعة في الوقوف إلى جانبهم.

مشاهدات ميدانية

وقالت منسقة هذا التدخل الإغاثي العاجل جيهان القيسي: إن «قطر الخيرية» كانت من أوائل المبادرين لإغاثة اللاجئين السوريين في عرسال، حيث وصل فريق الإغاثة التابع لها إلى البلدة الحدودية بين الضباب والثلوج وهو يحمل الاحتياجات الملحة وقطع المسافات الطويلة لنجدة المتضررين من العاصفة دون أن يعبأ بالمخاطر، وكان همه الأساسي مساعدة العائلات التي يهددها الموت.

وأضافت أنه ورغم أن «قطر الخيرية» قد تمكنت من مساعدة آلاف المحتاجين فإن حجم المأساة كبير جداً ويحتاج إلى تضافر جهود الجميع لإغاثة اللاجئين. ووصفت منسقة البرنامج الأوضاع في منطقة عرسال بأنها قاسية وتتطلب تحركاً عاجلاً لإنقاذ الموقف المتدهور هناك.

طرق التبرع

ويمكن المسارعة في التبرع لحملة «تحت الصفر» من خلال موقع «قطر الخيرية» QCH.QA/B0، أو تطبيقها QCH.QA/APP، وكذلك من خلال طلب خدمة المحصل المنزلي عبر التطبيق، أو الاتصال على الخط الساخن للجمعية: 44667711.

كما يمكن التبرع لها عبر الرسائل النصية من خلال إرسال الرمز (B0) إلى الرقم 92632 للتبرع بمبلغ 50 ريالاً، وإلى الرقم 92642 للتبرع بمبلغ 100 ريال، وإلى الرقم 92428 للتبرع بمبلغ 500 ريال، أو من خلال زيارة المقر الرئيسي لـ «قطر الخيرية» أو فروعها داخل الدولة، أو من خلال نقاط التحصيل في المجمعات التجارية والأسواق.

عطاء متواصل

تجدر الإشارة إلى أنّ «قطر الخيرية» من أوائل الجمعيات التي قدّمت الدعم للاجئين السوريين في لبنان منذ بدء الأزمة السورية، ولا تزال تستمر في دعم الكثير من المشاريع في مجال الإغاثة والإيواء والصحة والتنمية والتعليم والدعم النفسي وغيرها.

وكانت «قطر الخيرية» قد نفذت مشاريع إغاثية للنازحين واللاجئين في الداخل السوري والدول المجاورة في العام 2018 بتكلفة بلغت أكثر من 85 مليون ريال، استفاد منها نحو 4 ملايين شخص في مجالات مختلفة.;

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X