👮‍♂️ Government

Qatar Charity builds a model village for 400 Syrian displaced families

«قطر الخيرية» تبني قرية نموذجية جديدة للنازحين السوريين

QNA
Doha: Qatar Charity announced today that the project to build a new model village for displaced Syrians on the Turkish border, which will provide shelter for 400 families, is 75 percent complete and is expected to be fully ready in three months from now.

The project is part of a series of pilot villages Qatar Charity seeks to build within Syria to provide shelter and services to Syrians at home. Qatar Charity aims to alleviate the suffering of the displaced by providing them with homes that protect their dignity, provide educational opportunities for more than 800 children, and provide health care to nearly 2,000 people. The assistance also includes tents, residential units, (caravans) for some camps, house rents, blankets, winter clothes, furniture and necessities of residential units.

The residential village, with a total cost of more than QR 6 million, consists of 400 housing units, a mosque, a medical center, a two-story school, shops, an administrative building and an artesian well.

It is worth noting that since the beginning of the Syrian crisis, Qatar Charity has managed to establish 11 model villages, comprising 5,492 units of prefabricated or cemented houses benefiting about 5,492 families, as well as other shelter projects, including provision of 100 temporary shelters and 15 shelters for Syrian refugees in Lebanon.

أعلنت «قطر الخيرية» وبدعم أهل الخير في قطر، عن إنجاز نحو 75% من مشروع تشييد القرية النموذجية للنازحين السوريين في الشمال السوري على الحدود التركية، التي توفر المأوى لـ 400 أسرة، ومن المنتظر الانتهاء منها بصورة كاملة خلال ثلاثة شهور من تاريخه.

ويأتي هذا المشروع في إطار سلسلة قرى نموذجية تسعى «قطر الخيرية» إلى تشييدها داخل سوريا؛ من أجل توفير المأوى والخدمات الضرورية للسوريين في الداخل.

وتهدف «قطر الخيرية» من إنشاء القرية إلى التخفيف من معاناة المهجرين من خلال توفير مساكن تحفظ لهم كرامتهم، وتؤمن فرص التعليم لما يزيد عن 800 طفل، إضافة إلى توفير الرعاية الصحية لما يقارب 2000 فرد.

وتتألف القرية السكنية، التي تبلغ تكلفتها الإجمالية ما يزيد عن 6 ملايين ريال، من 400 وحدة سكنية بمساحة 50م2 لكل وحدة سكنية، كما تشمل القرية بناء مسجد ومركز طبي ومدرسة مكونة من طابقين، بالإضافة إلى محلات تجارية، ومبنى إداري للقرية، وبئر ماء ارتوازية، كما تم رصف جميع الطرقات داخل القرية.

وترجع أسباب تشييد هذه القرية إلى ارتفاع عدد النازحين والمهجرين لهذه المناطق في الفترات الأخيرة، والارتفاع الكبير في أسعار إيجارات البيوت بسبب الكثافة السكانية وندرة المساكن، كذلك عدم قدرة كثير من السكان على دفع مبالغ الإيجارات نتيجة شح فرص العمل وقلة الدخل، وعدم صلاحية كثير من مخيمات تلك المناطق للسكن بسبب اهتراء وتمزق الخيام فيها واكتظاظها بالساكنين.

ملاذ آمن

وتندرج هذه القرى في مجال الإيواء ضمن مشاريع الإغاثة، حفاظاً على كرامة الأسر وخصوصياتها، وتأمين ملاذ آمن لها، حيث تتوفر في هذه القرى جميع الخدمات الضرورية لسكانها إسهاماً من «قطر الخيرية» في التخفيف من معاناتهم. وتشتمل المساعدات التي قدمتها «قطر الخيرية» في مجال الإيواء للمتضررين من أبناء الشعب السوري من النازحين في الداخل السوري واللاجئين إلى دول الجوار أيضاً على توفير الخيام والعوازل الخاصة بها، وتوفير وحدات سكنية (كرفانات) لبعض المخيمات وإيجارات بيوت، وتوزيع بطانيات وملابس في الشتاء، وتوفير الأثاث والمستلزمات الأساسية للوحدات السكنية.

جهود تراكمية

الجدير بالذكر أن «قطر الخيرية» منذ بدء الأزمة السورية وحتى الآن تمكنت من إنشاء 11 قرية نموذجية تتضمن حوالي 5492 وحدة سكنية من البيوت المسبقة الصنع أو الإسمنتية، يستفيد منها حوالي 5492 أسرة، بجانب مشاريع إيواء أخرى تتضمن توفير 100 مأوى مؤقت، و15 مركز إيواء للاجئين السوريين في لبنان، وتبديل خيام إلى كرفانات في مخيم الزعتري بالأردن.

وقد استفاد من هذه المشاريع عشرات الآلاف من المتضررين من النازحين واللاجئين من أبناء الشعب السوري، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 84.5 مليون ريال.;

Qatar Charity builds a model village for 400 Syrian displaced families

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X