additional reading tokyo hot busty aubrey kate on massage table. european babe gets licked. phim heo angelina valentine tattooed vixen. http://desigirlsfuckvidz.com

📚Education

Ministry to allow two shifts in some private schools from next academic year

تطبيق نظام الفترة المسائية في بعض المدارس الخاصة العام المقبل

Doha: Ministry of Education and Higher Education will allow some private schools, especially community schools, to run two shifts in the coming academic year to accommodate more students.

There is an acute shortage of school seats in many community schools and to accommodate the growing number of students the ministry decided to allow two shifts as it is a common practise in many countries in the world.

Hamad Al Ghali, Director of Licensing of Private Schools at the Ministry of Education and Higher Education, told the Arabic newspaper Al Sharq that the two shifts (morning and evening) system will be implemented from next academic year under certain conditions.

The most important condition being that fees for evening shift should be equal to or less than the morning shift fees, Al Ghali told the daily.

It’s important to submit the schedule of the evening shift to the Ministry to ensure it’s compliance with the approved teaching days (minimum of 180 school days).

The system will be available only for primary, preparatory and secondary levels as no country applies this system to the kindergarten stage, the official added.

In addition, schools wishing to work on the two-time system will be required to register at least 80% of the students from the same community and apply for a license from the administration.

The school also need to match the curricula with the educational system in force in the country of origin.

The schools with a capacity of more than 50% of students for one shift will be eligible.

Schools teaching Indian and Pakistani curricula and schools of Tunisian, Egyptian and Filipino communities are currently considered for the two-shift system.

He said that the schools must have at least 50% more teachers for the evening shift and the administration could be the same in both shifts.

كشف السيد حمد الغالي مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة بوزارة التعليم والتعليم العالي، أنه سوف يتم تطبيق نظام الفترتين ( الصباحية والمسائية) على عدد من المدارس الخاصة، لاسيما مدارس الجاليات خلال العام الأكاديمي المقبل، من أجل تخفيف الضغط على هذه المدارس التي تضم أعدادا كبيرة من الطلاب، مشيراً إلى أن نظام الفترتين سوف يتم تطبيقه وفقاً لشروط أهمها أن تكون الرسوم الدراسية للفترة المسائية مساوية أو أقل من رسوم الفترة الصباحية، من ضرورة تقديم جدول الحصص للفترة المسائية لإدارة شؤون المدارس للتأكد من مطابقتها لأيام التمدرس المعتمدة.

وأضاف الغالي خلال حواره لـ”الشرق”، أن عدد المدارس المنضمة إلى نظام القسائم التعليمية بلغ 87 مدرسة، تشمل مختلف المناهج التعليمية، لافتاً إلى أن عدد الطلاب المستفيدين من نظام القسائم 16764 طالبا. كما أوضح أن إدارة شؤون التراخيص تلقت 57 طلباً للحصول رخصة تشغيل لمدارس خاصة خلال العام الأكاديمي 2019- 2020، وسيتم الموافقة على الطلبات عقب دراسة مطابقة الاشتراطات والمعايير لتلك المدارس خلال شهر يونيو القادم.

وأوضح مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة، أن العام المقبل سوف يشهد تحويل العديد من الخدمات إلى إلكترونية، مثل نظام تسجيل الطلاب بالمدارس عبر نظام “شاشة التسجيل المبكر”، وتلقي الشكاوى عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم، فضلاً عن الترشح للوظائف بالمدارس الخاصة إلكترونياً، مشيراً إلى أن تلك الأنظمة هدفها التسهيل على متلقي الخدمة.

وفيما يخص زيادة رسوم المدارس الخاصة، شدد الغالي على أن إدارة التراخيص تضع شروطاً صارمة على طلبات المدارس للزيادة، فضلاً عن مرور الطلب بأربع مراحل وصولاً إلى وزير التعليم لاعتماده، موضحاً أن الوزارة منعت المدارس من فصل الطلاب أثناء العام الأكاديمي في حال لم يدفع ولي الأمر الرسوم، حفاظاً على مستقبل الطالب.

وإلى نص الحوار:-

* في البداية نود التعرف على أبرز مهام إدارة تراخيص المدارس الخاصة؟

– نحن في إدارة تراخيص المدارس الخاصة نقوم بدراسة احتياجات الدولة من المدارس الخاصة، وإعداد وتطوير معايير ومتطلبات الحصول على الترخيص للمدارس الخاصة، بالإضافة إلى تلقي ودراسة طلبات التراخيص بإنشاء المدارس وفقاً للمعايير المعتمدة.

كما تختص الإدارة بمنح تراخيص المدارس الخاصة وتجديدها، وقبول وتسجيل الطلبة سنوياً، فضلاً عن دراسة وإصدار الرسوم الدراسية لجميع المدارس، والتدقيق في جمع الفواتير الخاصة بالقسائم التعليمية من المدارس الخاصة وصرفها.

* متى سوف يتم فتح باب التسجيل بالمدارس الخاصة للعام الدراسي المقبل، وهل هناك شروط تسجيل جديدة؟

– يبدأ التسجيل في المدارس الخاصة من شهر مارس المقبل ويستمر حتى نهاية شهر أكتوبر 2019، أما بالنسبة إلى موعد حجز المقعد الدراسي فيبدأ في الأول من مارس وينتهي 1 مايو، ويكون التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني أو المدارس.

* ومتى تستطيع المدارس تحصيل الرسوم الدراسية؟

– تحصيل الرسوم الدراسية يبدأ عند بداية كل فصل دراسي، وليس أثناء فترة التسجيل، ولكن يمكن للمدارس أثناء التسجيل تحصيل رسوم حجز المقعد التي تتراوح بين 2000 إلى 3000 ريال، يتم استرجاعها أو خصمها من الرسوم الدراسية لاحقاً.

كما أننا نبهنا على جميع المدارس عدم طلب شيكات آجلة الدفع من أولياء الأمور أثناء فترة التسجيل، حيث إن ولي الأمر غير ملزم بدفع المصاريف سواء نقداً أو بشيك بنكي إلا مع بداية الدراسة.

* كم عدد الطلبات التي تلقتها الإدارة لإنشاء مدارس خاصة جديدة؟

– تلقينا 57 طلباً خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2018، وتم منحهم موافقة لاستكمال الإجراءات حتى 30 يونيو المقبل، وخلال هذه الفترة تقوم هذه المدارس بتجهيز المبنى وتطبيق الشروط والتراخيص ومعايير الأمن والسلامة وغيرها من هذه الإجراءات، وبعد ذلك يتم تحديد المدارس التي سيتم منحها الترخيص النهائي لتشغيل المدارسة خلال العام الأكاديمي 2019- 2020. وتتضمن الطلبات 10 مدارس تتبع المعايير الوطنية، و14 مدرسة للمنهج الأمريكي، و21 مدرسة للمنهج البريطاني، و7 للهندي، بالإضافة إلى 4 مدارس تتبع المناهج الفنلندية والفرنسية، والكندية، والمصرية.

* ما هي معايير الموافقة على منح الترخيص للمدارس المتقدمة بالطلبات؟

– بالنسبة إلى رياض الأطفال يجب أن يكون المبنى لا يقل عن 1250 مترا مربعا، والابتدائية 2750 مترا مربعا، بالنسبة إلى المدارس التي تجمع بين الروضة والابتدائي يجب أن تكون مساحة المبنى لا تقل عن 4000 متر مربع، والإعدادي أو الثانوي 3500 متر مربع، والمدارس التي تضم جميع المراحل يجب ألا تقل مساحة المبنى المستأجر عن 9500 متر مربع، وهذه معايير الحد الأدنى.

** تشجيع المستثمرين

* ما هي جهود الإدارة من أجل تشجيع المستثمرين لإنشاء مدارس خاصة ودولية؟

– بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والصناعة، تم تخصيص 11 قطعة أرض للمستثمرين لإنشاء مدارس خاصة، وتم طرح الأراضي في مناقصات وانتهت بتوزيع 6 قطع أراض على المستثمرين بقيمة 750 مليون ريال لإنشاء مدارس تتبع المناهج البريطانية والهندية شريطة الانتهاء من بنائها وتشغيلها خلال عامين، بالإضافة إلى طرح 4 قطع أراض أخرى، وقد رست المناقصات على 3 مستثمرين وجار دراسة طلباتهم، بالإضافة إلى تأجير مبان حكومية للقطاع الخاص لتشغيل مدارس تتبع مناهج تعليمية مختلفة ومتنوعة، وذلك لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية والتعليمية.

كما أننا في وزارة التعليم قررنا إعفاء جميع المدارس الخاصة من رسوم الكهرباء والماء والإفراج الجمركي، من أجل التشجيع على الاستثمار في هذا القطاع.

* إذا كم عدد المدارس الخاصة الجديدة التي من المتوقع أن يتم تشغيلها خلال العام الدراسي المقبل؟

– لن أستطيع أن أحدد الآن عدد المدارس، إلا بعد التأكد من قيام المدارس المتقدمة بطلبات لدينا من تطبيق المعايير والاشتراطات، ولكن بأي حال لن يقل عدد المدارس الجديدة عن 15 مدرسة.

* تعتبر زيادة رسوم المدارس الخاصة من أكبر التحديات لديكم، فكيف يتم التعامل مع هذا الأمر؟

– الرسوم الدراسية هي إشكالية بين ولي الأمر والمدرسة، ونحن في إدارة تراخيص المناهج نحاول قدر الإمكان حل المشاكل بين الطرفين فيما يتعلق بالرسوم، فولي الأمر يريد أن يدفع أقل مبلغ ممكن، والمستثمر يبحث في النهاية عن الربح، لذلك قررنا أنه عندما ترغب أي مدرسة في رفع الرسوم الدراسية أن تتقدم بطلب لدى الإدارة مدعوم بالأسباب والمبررات.

** زيادة الرسوم

* إذا ما هي ضوابط ومعايير زيادة رسوم المدارس الخاصة؟

– يجب أن تلتزم المدرسة أو الروضة بتقديم بياناتها المالية المدققة والإفصاح عنها وفقاً للنموذج المعتمد من الوزارة، وأن تكون المدرسة أو الروضة مرخصة منذ أربع سنوات كحد أدنى، وألا تكون حاصلة على زيادة في الرسوم الدراسية أو الإضافية للعام الأكاديمي 2018-2019، حيث إن نسبة الزيادة في الرسوم لم تنعكس على إيراداتها بعد في العام الحالي.

كما يجب ألا تتصل المدرسة بأي نشاط تجاري آخر، وألا تكون التقارير المالية مرتبطة بنشاط تجاري آخر أو فرع آخر للمدرسة، كما يجب على المدارس تجهيز الأدلة والمستندات الداعمة للبيانات المالية حين طلبها من قبل الإدارة عند الحاجة.

وقبل الموافقة على زيادة الرسوم للمدارس الخاصة، تمر الطلبات بأكثر من مرحلة، منها الدراسة الإدارية للمبنى، ثم دراسة القوائم المالية، ومن ثم يتم انتقال الطلب إلى لجنة شؤون المدارس الخاصة لدراسته، ثم يتم رفع الطلب إلى سعادة وزير التعليم والتعليم العالي، الذي هو بدوره يقوم بالموافقة على طلب زيادة الرسوم أو رفضه.

* توجد بعض المدارس الخاصة رسومها تزيد عن 60 ألف ريال أي ما يقارب 18 ألف دولار أمريكي، وهو مبلغ يعتبره البعض ضخماً، كما أن هناك تفاوتا بين أسعار المدارس حتى وإن كانت تعتمد نفس المنهج، كيف تقوم الإدارة بضبط هذه الإشكالية؟

– قبل أن تقوم أي مدرسة بتحديد رسومها، تقوم بعمل دراسة جدوى لتحديد المصاريف وعدد المقاعد والرواتب والإيجارات وهامش الربح وتجهيزات المبنى من معامل وملاعب، فعلى سبيل المثال هناك مدرسة بريطانية تكلف إنشاؤها 120 مليون ريال، ومدرسة بريطانية أخرى تدفع إيجارا شهريا 30 ألف ريال، لذلك تختلف الرسوم بين المدرستين وفقاً لدراسة الجدوى، لذلك تتوفر في الدولة عشرات المدارس الخاصة والدولية التي تتبع مناهج مختلفة، من أجل منح الحرية لولي الأمر اختيار المناسب له من حيث المنهج والرسوم الدراسية، وفي النهاية فإن هذه المدارس استثمارية.

** القسائم التعليمية

* هل توجد علاقة بين زيادة رسوم المدارس الخاصة والقسائم التعليمية؟

– بالطبع زيادة الرسوم لا ترتبط بقيمة القسيمة، والدليل على ذلك أن نظام القسائم بدأ عام 2011، ومن وقتها العديد من المدارس لم ترفع الرسوم بالرغم من تطبيق النظام لسنوات.

*كم عدد المدارس الجديدة التي سوف تنضم لنظام القسائم التعليمية؟

– يوجد 87 مدرسة منضمة إلى نظام القسائم التعليمية للموسم الدراسي الجاري 2018-2019 وتشمل مدارس تعتمد مناهج مختلفة مثل المناهج الأمريكية والبريطانية والكندية والهندية وغيرها، أما مدارس الموسم المقبل فهي قيد الدراسة الآن.

* ما هي معايير اختيار المدارس ضمن نظام القسائم؟

– أي مدرسة تحصل على اعتماد محلي أو دولي يتم إدراجها ضمن نظام القسائم مباشرة.

* كم عدد الطلاب القطريين المستفيدين من نظام القسائم التعليمية؟

– عدد الطلاب القطريين في المدارس الخاصة يبلغ 35728 طالباً، ويستفيد 16764 طالبا من نظام القسائم.

** المدارس المخالفة

* ما هي العقوبات التي توقع ضد المدارس المخالفة للإجراءات واللوائح المنظمة لعمل المدارس الخاصة؟

– نقوم بتنبيه المدرسة بالتدريج شفهياً، وفي حالة تكرار الخطأ يتم لفت نظر المدرسة، ثم التنبيه، ثم الإنذار، إلى الوصول إلى خصم من الضمان البنكي للمدرسة المخالفة ، وأحيانا تصل العقوبة إلى الإغلاق.

وتكون أبرز المخالفات هي وضع رسوم إضافية مثل رسوم تأخير الطالب، أو تحصيل رسوم غير معتمدة. ولكن العام الجاري لم يشهد ضبط أي مخالفات.

* هل لا تزال المدارس الخاصة تتعامل مع المتأخرين عن دفع الرسوم بفصل الطالب، أم هناك إجراءات أخرى يتم اتباعها حفاظاً على مستقبل الطالب؟

– هناك أولياء أمور غير متعاونين نهائياً من مدارس أبنائهم فيما يتعلق بدفع المصاريف، لذلك أصدرنا تعليمات للمدارس أن تحصيل الرسوم حق من الحقوق في ذمة ولي الأمر ، وبعد مضي شهر من بدء الدراسة من حق المدرسة التصرف لحفظ حقوقها.

فهناك بعض أولياء الأمور تتراكم عليه رسوم مدرسية تصل إلى مليوني ريال، لذلك أطالب أولياء الأمور بالتعاون مع المدارس وتقسيط المستحقات المالية، للحفاظ على مستقبل ابنه، بالإضافة إلى اختيار المدرسة المناسبة له مادياً.

وبالرغم من ذلك فقد أصدرت وزارة التعليم قراراً بمنع فصل الطالب خلال العام الأكاديمي منعاً باتاً حفاظاً على مصلحته، ولكن من حق المدرسة رفض قيد الطالب في العام الدراسي الجديد.

* ما هي معايير الترشح للتوظيف بالمدارس الخاصة؟

– يشترط في التوظيف بالنسبة للمعلمين أن يتوافق المؤهل الجامعي مع المادة التي سيقوم بتدريسها من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر، وفيما يخص رياض الأطفال فيشترط أن يكون المتقدم للوظيفة حاصلاً على دبلوم تربوي أو تعليمي، وأن يكون مقيما في دولة قطر، وألا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة، ولا يزيد عن 50 سنة.

*ما هي المشاريع الجديدة لدى إدارة تراخيص المدارس الخاصة وتتعلق بتطوير المنظومة؟

– خلال فترة تسجيل المدارس الخاصة التي سوف تبدأ في 1 مارس المقبل، سيتم إتاحة نظام إلكتروني جديد يسمى “شاشة التسجيل المبكر”، والذي من خلاله يمكن لولي الأمر تسجيل الطالب إلكترونياً عوضاً عن الذهاب إلى المدرسة .

فضلاً عن وضع نظام إلكتروني للشكاوى عبر موقع الوزارة، ويسهل هذا النظام على أولياء الأمور تقديم الشكاوى إلكترونياً بدلاً من الاضطرار إلى تقديمها بمبنى الوزارة، وسوف يتم الرد على الشكاوى خلال 48 ساعة كحد أقصى.

كما سوف نطلق شهر ابريل المقبل نظاماً إلكترونياً لتلقي طلبات الترشح للوظائف بالمدارس الخاصة.

** نظام الفترتين

* ما هي تفاصيل فكرة تطبيق نظام الفترتين (الصباحية والمسائية) بالمدارس الخاصة، ومتى سيتم تطبيقها؟

– في مدارس الجاليات تحديداً، تعاني هذه المدارس من نقص عدد المقاعد مقارنة بعدد الطلاب، ومن هنا تم النظر إلى الفكرة من منظور عالمي، حيث تقوم معظم بلدان العالم بتطبيق هذه الفكرة، لذلك قمنا باختيار بعض المدارس لتطبيق الفكرة، خاصة التي تتبع البلدان التي تطبق بالفعل نظام الفترتين.

وسوف يبدأ تطبيق هذا النظام العام الدراسي المقبل وفق شروط معينة.

* حدثنا عن شروط تطبيق نظام الفترتين في مدارس الجاليات؟

– يجب أن تكون المدرسة المستهدفة هي المدارس التي تعمل بنظام الفترتين في بلد المنشأ، كما يجب أن تكون تلك المدارس مقيد بها طلبة أعلى من القدرة الاستيعابية بما يتجاوز 50%، كما يلزم تقيد المدارس الراغبة بالعمل بنظام الفترتين بأولوية التسجيل لأبناء الجالية بنسبة 80% على الأقل، والتقدم بطلب ترخيص للفترة المسائية من الإدارة، فضلاً عن ضرورة أن يتطابق التعليم المدرسي مع النظام التعليمي المعمول به في بلد المنشأ. وستكون المجموعات المستهدفة من النظام للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، فقط، حيث لا تقوم أي دولة بتطبيق هذا النظام على مرحلة رياض الأطفال. ومن أهم الشروط أيضاً أن تكون رسوم الفترة المسائية مساوية أو أقل من رسوم الفترة الصباحية، ووضع جدول حصص للفترة المسائية يتوافق مع أيام التمدرس ( حد أدنى 180 يوم تمدرس) المعتمدة من إدارة شؤون المدارس.

* وما هي المدارس المرشحة للعمل بنظام الفترتين؟

– مدارس المناهج الهندية والباكستانية، ومدارس الجاليات التونسية والمصرية والفلبينية.

* هل يوجد ضوابط إدارية خاصة بالعاملين في الفترة المسائية؟

– نعم، يتوجب على هذه المدارس استقطاب وتعيين ما لا يقل عن 50% من المعلمين المختصين للفترة الثانية، ويجب أن تكون إدارة المدرسة هي نفسها في الفترتين.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

wild fingering with love tunnel fucking.website
free xxx
sextop yaela vonk and kyla.

Back to top button