😎 LifeStyle

Katara gears up to launch ‘Halal’ festival

انطلاق النسخة الثامنة لمهرجان حلال قطر في كتارا 2 فبراير

With the aim of preserving Qatar’s traditional heritage and culture, the Cultural Village Foundation, Katara, is preparing to launch the eighth edition of Halal (Livestock) Festival on February 2.

The nine-day festival, which is one of the largest in the region, includes an array of activities aimed at raising public awareness on the country’s livestock sector.

The festival features a livestock auction on the best breeds of goats and sheep which brings in more varieties for breeders to enhance production.

تحتضن الواجهة الجنوبية للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” النسخة الثامنة لمهرجان حلال قطر الخاص بتربية الأغنام (الماعز والضأن) وذلك في الفترة من 2 وحتى 10 من فبراير القادم ، في إطار جهود كتارا المتواصلة في إحياء تراث البادية والمحافظة على العادات والتقاليد الأصيلة المرتبطة به .

ويعد مهرجان حلال قطر أحد أهم وأكبر المهرجانات التراثية المتميزة التي تنظمها كتارا على مستوى قطر والمنطقة، إذ يعكس التراث والموروث الشعبي القطري، عبر صورة حية تنبض بمختلف تفاصيل الحياة والبيئة البرية والصحراوية، كما يقدم منصة مميزة للمربين لعرض واقتناء أفضل أنواع الحلال، والتعريف بالجماليات والمميزات والمواصفات الموجودة في الأغنام والماعز، إلى جانب ما توفره هذه المنصة من أجواء المنافسة والتحفيز للمربين لتحسين الإنتاج الحيواني، وتطوير الصناعات المرتبطة به، بالإضافة إلى الدور الثقافي والتربوي الذي يضطلع به المهرجان في مجال تعزيز الهوية الوطنية وترسيخها في نفوس الأجيال المعاصرة .

وتشتمل فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان على الفعاليات الرئيسية ( المزاين والمزاد والحظائر)، بالإضافة إلى باقة متنوعة من الأنشطة المصاحبة التثقيفية والترفيهية .

وحول الاستعدادات المتواصلة التي تجريها كتارا لإطلاق الدورة الثامنة لمهرجان حلال قطر قال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” إن النسخة القادمة سوف تشهد تطورا لافتا في الشكل والمضمون، وذلك من خلال المساحة الرحبة المخصصة أو التصميم المتميز للأجنحة المشاركة في المهرجان، مبينا الدور الذي يقوم به المهرجان في دعم الثروة الحيوانية والصناعات المرتبطة بها، مشيدا بما حققه المهرجان خلال الدورات الماضية من نجاح متواصل في مجال تطوير تربية وتنمية الحلال، بهدف توفير الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي في الثروة الحيوانية.

وأضاف أن مهرجان حلال قطر يوفر منصة تواصل فريدة على مستوى قطر والمنطقة لتبادل الأفكار والنصائح والتجارب، ويفتح نافذة تثقيفية ومعرفية أمام المربين للاطلاع على المواصفات المتميزة لأنواع الحلال، للاستمرار في تطوير الانتاج.

من جهته قال السيد سلمان النعيمي رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان حلال قطر “إن المهرجان يشهد تجديدا وتنوعا مستمرا، سواء من ناحية الفعاليات والأنشطة المصاحبة، أو المنافسات والمسابقات الرئيسية، مشيرا إلى أن التسجيل في مسابقتي المزاد والمزاين يبدأ يوميا مع بداية انطلاق المهرجان من الساعة 8 صباحاً ولغاية 12 ظهرا ويستكمل التسجيل خلال المزاد لغاية الساعة 3 عصرا، مبينا أن مهرجان حلال قطر هذا العام يفتح باب المشاركة الخليجية في شوطي (الفحل والفردية) .

وأوضح أن الدورة الثامنة تسجل مدى التطور الذي يشهده المهرجان، سواء من حيث زيادة مساحات العرض أو الأجنحة والمحلات المشاركة، مشيرا إلى أن المهرجان، يحتوي على خيمتين رئيستين، الأولى خصصت للصناعات الغذائية المرتبطة بالثروة الحيوانية ، مثل إنتاج الألبان والأجبان، والثانية للصناعات التقليدية والحرف اليدوية المتعلقة بمنتجات الأغنام والماعز، كالسدو والغزل والنسيج والصباغة .

كما يضم المهرجان أكثر من 30 محلا، منها 16 تم تخصيصها لمختلف المأكولات الشعبية التي تنتجها الأسر القطرية ، بالإضافة إلى 15 محلا تعرض المقتنيات والمنتجات التراثية، فضلا عما يحتويه من أنشطة وفعاليات تثقيفية وترفيهية، وعروض مسرحية ومسابقات وورش فنية تقام طيلة أيام المهرجان .

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Back to top button

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X