😎 LifeStyle

Nomination for Katara’s Award for Prophet’s Poet begins tomorrow

الثلاثاء.. فتح باب الترشح لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في دورتها الرابعة

Doha: The nomination for fourth Katara’s Award for the Prophet’s Poet worth QR4.2m will begin from January 1, 2019, Katara, Cultural Village has announced.

The nomination will continue until April 30. The contest, featuring original Arabic poems on the life and traditions of Prophet Mohammed (Peace Be Upon Him) is divided into two categories — Classical Poetry (Shaar Al Faseeh) and Colloquial Poetry (Shaar Al Nabti). The general supervisor of Katara’s Award for the Prophet’s Poet, Khaled Abdul Rahim Al Sayed, said that as per the requirement the candidate should fill a form online at www.katarapoet.com before April 30, 2019. The winner of fist, second and third prizes will get QR1m, QR700,000 and QR400,000 in both categories.

The award seeks to encourage people to preserve poetry. Poetry helps to instil Islamic values in the minds of many, preserving heritage across generations.

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” عن فتح باب الترشح لجائزة “كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم” في دورتها الرابعة، المنظمة تحت شعار “تجمل الشعر بخير البشر”، وذلك ابتداءً من بعد غد، الثلاثاء، الأول من يناير 2019 وتستمر حتى نهاية ابريل 2019 حيث يتنافس الشعراء على جوائز تقدر بـ 4 ملايين و200 ألف ريال قطري، وذلك في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي .

وتهدف جائزة “كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم” إلى تعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة المحاطة بكثير من الأفكار والتيارات التي تسعى للانحراف بهم عن طريق الهداية، كما تهدف إلى تشجيع المواهب الشابة وصقلها وتنميتها، والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.

ومن بين أهداف الجائزة التأكيد على أهمية الشعر في وحدة الأمة الإسلامية والعربية، وربط شباب الأمة بحضارتها، وتدعيم الهوية العربية، وتعريف الجمهور بقيمة فن الشعر ومدى تأثره بواقعنا وتأثيره عليه، من خلال التجارب الشعرية، والقصائد الملقاة على لسان المتسابقين، إضافة إلى تعزيز الجهود التي تهدف إلى المحافظة على التراث الأدبي واللغة العربية، وإحياء التراث من الأشعار الإسلامية القديمة، والألوان الشعرية الحديثة، في مناخ يغلب عليه روح المنافسة والتفاعل.

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” “يتزامن فتح باب الترشح للدورة الرابعة مع مطلع العام الجديد، ونحن مفعمون بنجاح الدورات الثلاث السابقة، على جميع المستويات الأدبية والتنظيمية وعلى مستوى عدد المشاركات الذي يزداد عاما بعد عام، حيث بلغت مشاركات الدورة السابقة 942 قصيدة في فئتي الشعر الفصيح والنبطي”، مشيرا إلى أن التصفيات النهائية للجائزة ستقام في سبتمبر من العام 2019، وسط عرس شعري، يتنادى إليه خيرة شعراء العالم العربي والإسلامي، ويتوج فيه أفضل المتسابقين الذين سوف يتألقون ويصدحون بأجمل القصائد وأعذب الكلمات في مديح الرسول الكريم وسيرته النبوية العطرة.

من جانبه، أوضح السيد خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على جائزة “كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم”، أن شروط المشاركة في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي في الجائزة تتمثل في تعبئة استمارة الترشح المعدّة من قبل لجنة الجائزة، وذلك من خلال موقع الجائزة الإلكتروني www.katarapoet.com في موعد أقصاه 30 أبريل 2019، على أن تكون القصيدة مكونة من (30) بيتًا فقط، وأن يكون موضوع القصيدة في مديح الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته النبوية العطرة، ويُشترط ألا تكون القصيدة قد نُشرت من خلال وسيط إعلامي مطبوع أو مرئي أو مسموع، أو سبق لها أو لجزء منها الطرح في وسائل الإعلام المختلفة أو المناسبات، وألا يكون هذا العمل قد سبق الحصول به على جائزة أخرى، كما يشترط أن تكون القصيدة من تأليف الشاعر المشارك، وألا تكون منقولة أو مقتبسة وأن تتوافر فيها المقومات العامة من وزن وقافية، ويتحمل الشاعر كامل المسؤولية الأدبية والقانونية عنها، والالتزام بضرورة حضور الشاعر في التصفيات النهائية التي ستقام في المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا، في سبتمبر المقبل وإلقائه قصيدته حفظا.

وقد خصصت “كتارا” جوائز مميزة وضخمة للفائزين، توازي أهمية الحدث، حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري، وذلك في فئتي “الشعر الفصيح” و”الشعر النبطي”، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري، فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فسيكون من نصيبه مبلغ 400 ألف ريال قطري.

وكانت الدورة الثالثة لجائزة “كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم” قد شهدت تتويج ستة شعراء في فئتي الجائزة: ففي فئة الشعر الفصيح، فاز الشاعر المصري محمد إسماعيل سويلم بالمركز الأول عن قصيدته “وصايا النور”، في حين فاز بالمركز الثاني الشاعر اللبناني حسن العسكري المقداد عن قصيدته “مقترباً من سدرة الضوء”، أما المركز الثالث، فكان من نصيب الشاعر المغربي الحسن أُحمو الأحمدي عن قصيدته “هديل لحمام مكة”.

أما في فئة الشعر النبطي، ففاز بالمركز الأول الشاعر الكويتي محمد المغيرفي الحربي عن قصيدته “كعبة العشاق”، وجاء الشاعر الكويتي سلطان بندر آل عمر العجمي عن قصيدته “حم” في المركز الثاني، في حين آل المركز الثالث للشاعر القطري سالم محمد علي النابت المري عن قصيدته “مولد النور”.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X