👮‍♂️ Government

New crescent will be born today

التقويم القطري: هلال ربيع الأول سيولد بعد غروب شمس الأربعاء

DOHA: The new crescent of the Hijric month “Rabi al Awwal 1440 H” will be born after Sunset time today 29 Safar 1440 H (November 7, 2018 G) at 07:03pm Doha local time (04:03pm Universal Time), Qatar Calendar House (QCH) has announced.

Dr. Beshir Marzouk “Astronomer expert at QCH” said, we can note that the new crescent of Hijric month “Rabi al Awwal 1440 H” will bear after sunset time over Qatar sky and most of Arab area countries sky today.

The time set of the Moon over Qatar sky on Wednesday, November 7, 2018 G will be at 4:57pm.

أعلنت دار التقويم القطري أن هلال شهر ربيع الأول لعام 1440هـ سوف يولد بمشيئة الله تعالى بعد غروب شمس الأربعاء 29 من شهر صفر 1440هـ، الموافق 7 من شهر نوفمبر 2018م (يوم التحري)، عند الساعة السابعة وثلاث دقائق مساءً بتوقيت الدوحة المحلي (الرابعة وثلاث دقائق مساءً بالتوقيت العالمي).

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري): أن هلال شهر ربيع الأول لعام 1440هـ لن يكون قد وُلد وقت غروب شمس يوم التحري في سماء دولة قطر، ومعظم دول المنطقة العربية؛ ولذا فمن المستحيل رؤية ورصد هلال شهر ربيع الأول مساء ذلك اليوم بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية في جميع دول المنطقة العربية والإسلامية.

وأضاف أن القمر سوف يغرب عن سماء قطر مساء يوم التحري عند الساعة الرابعة والدقيقة السابعة والخمسين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، بينما ستغرب شمس ذلك اليوم عند الساعة الرابعة وخمسين دقيقة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، مما يعني أن القمر سوف يغرب بعد غروب الشمس عن سماء قطر بسبع دقائق، أما في دول مجلس التعاون الخليجي فسوف يغرب القمر بعد غروب شمس يوم التحري بمدد تتراواح بين (5 – 9 دقائق).

وعليه فإن يوم الجمعة الموافق (9) من شهر نوفمبر 2018م هو غرة شهر ربيع الأول لعام 1440هـ، ويوم الخميس الموافق (8) من شهر نوفمبر 2018م هو غاية شهر صفر لعام 1440هـ فلكيًّا بمشيئة الله تعالى.

ومن الجدير بالذكر أن بدايات ونهايات الأشهر الهجرية تعتمد على حركة القمر في مداره حول الأرض، بينما تعتمد بدايات ونهايات الأشهر الميلادية على حركة الأرض في مدارها حول الشمس.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X