🇶🇦 DOHA

CRA’s tips to telecom consumer to avoid roaming bill shocks

هيئة تنظيم الاتصالات توجه نصائح لمستهلكي خدمات التجوال لتجنب صدمة الفاتورة

DOHA: As the annual holiday season approaches, the Communications Regulatory Authority (CRA) has issued tips to Qatari telecom consumers to avoid roaming bill shocks.

The two service providers in Qatar have a diverse range of roaming packages and services to cater to a range of consumer requirements.

CRA advises telecom consumers to make sure they understand the service they want to use before they subscribe to it, to verify if whether their service provider offers a roaming package in the destination country and to read the terms and conditions related to the specific service they want to use and clearly understand the cost of it.

CRA also advises consumers to understand the activation process before they travel and if in doubt to contact their service provider to clarify and to activate the package before they reach their destination, because they may need to use roaming data to activate the package and could be charged ‘out of package’ for that if it’s not activated in advance.

Ooredoo’s pre-paid customers can activate Ooredoo passport, by sending “OP” as SMS to 121, or via Ooredoo mobile app. Ooredoo’s post-paid customers can activate Ooredoo passport, by sending “OP” for weekly or “OPM” for monthly as SMS to 114, or via Ooredoo mobile app.

Vodafone’s Qatar pre-paid and post-paid customers can activate Vodafone passport, by dialing *110*110#, or via Vodafone mobile app. Often bill shock is a result of using a non-partner network carrier in the destination country.

Service providers have mechanisms in place to automatically connect consumers to their preferred network partner (If available). Consumers should verify with their service providers whether to keep network selection manual or automatic.

Consumers, who have high-data usage, should continually monitor their balance to avoid incurring high roaming costs outside of their package. Service providers are obliged to provide consumers with notifications before the package ends or is consumed completely. Consumers should take advantage of such alerts and manage their roaming costs responsibility.

Ooredoo’s pre-paid customers can check their balance for Ooredoo passport, by sending “BAL OP” as SMS to 121, or via Ooredoo mobile app. Ooredoo’s post-paid customers can check their balance for Ooredoo passport, by sending “BAL OP” for weekly and “BAL OPM” for monthly as SMS to 114, or check via Ooredoo mobile app.

Vodafone’s Qatar pre-paid and post-paid customers can check their balance for Vodafone passport, by dialling *129# or via Vodafone mobile app.

مع اقتراب موسم الإجازات السنوية، هيئة تنظيم الاتصالات توجه نصائح لمستهلكي خدمات الاتصالات فيما يتعلق بخدمات التجوال، وذلك لتجنيبهم صدمة الفاتورة.

يقدم كلا مقدمي خدمات الاتصالات في دولة قطر مجموعة متنوعة من باقات وخدمات التجوال لتلبية مختلف متطلبات المستهلكين. وتوصي هيئة تنظيم الاتصالات المستهلك بمعرفة تفاصيل الخدمة التي يريد استخدامها قبل الاشتراك بها، والتأكد مما إذا كان مقدم خدمة الاتصالات الخاص به يقدم خدمة التجوال في الدولة التي ينوي زيارتها، فضلاً عن قراءة الشروط والأحكام المتعلقة بالخدمة التي يريد استخدامها ومعرفة تكلفتها.

كما توصي هيئة تنظيم الاتصالات المستهلك بأن يتعرف قبل سفره على طريقة تفعيل الباقة وإذا كان لديه أي تساؤلات، فيتعين عليه الاتصال بمقدم خدمة الاتصالات الخاص به للإجابة على استفساراته، وأن يعمل المستهلك على تفعيل الباقة قبل الوصول إلى الدولة التي ينوي زيارتها لأنه قد يكون بحاجة إلى استخدام بيانات التجوال لتفعيل الباقة وقد تُخصم هذه الرسوم من خارج الباقة في حال عدم تفعيلها بشكل مسبق.

• يمكن لعملاء Ooredoo للخدمات مسبقة الدفع، تفعيل باقة جواز Ooredoo من خلال إرسال “OP” برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 121، أو عبر تطبيق Ooredoo على الهاتف الجوال.

• ويمكن لعملاء Ooredoo للخدمات آجلة الدفع تفعيل باقة جواز Ooredoo من خلال إرسال “OP” للباقة الأسبوعية أو ارسال “OPM” للباقة الشهرية برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 114 أو عبر تطبيق Ooredoo على الهاتف الجوال.

• ويمكن لعملاء فودافون قطر للخدمات المسبقة والآجلة الدفع تفعيل باقة جواز سفر فودافون من خلال الاتصال بالرقم *110*110# أو عبر تطبيق فودافون على الهاتف الجوال.

ولتجنب ارتفاع الفاتورة على المستهلك استخدام الشبكات المعتمدة من قبل مقدم الخدمة الخاص به في بلد الوجهة، إذ يطبق مقدمو الخدمة آليات من شأنها ربط المستهلك بصورة تلقائية بالشبكة المعتمدة (إذا كان هذا الخيار متوفرًا). لذا فإن على المستهلك التحقق من مقدم الخدمة الخاص به إذا ما كان يتعين عليه الإبقاء على خيار الشبكة في وضع يدوي أو تغييره إلى الوضع التلقائي من خلال إعدادات الجهاز.

ويتعين على المستهلك الذي يستخدم بيانات الهاتف الجوال بكثرة، مراقبة رصيده باستمرار لتجنب دفع تكلفة مرتفعة لاستخدام خدمات تجوال خارج الباقة. علمًا بأن مقدمي خدمات الاتصالات ملزمين بإخطار المستهلك قبل انتهاء أو عند استهلاك باقة التجوال الخاصة به بشكل كامل، وعلى المستهلك الاستفادة من ذلك والعمل على تنظيم استخدامه لخدمات التجوال.

• يمكن لعملاء Ooredoo للخدمات مسبقة الدفع التحقق من رصيد باقة التجوال من خلال إرسال الرمز”BAL OP” برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 121، أو عبر تطبيق Ooredoo على الهاتف الجوال.

• ويمكن لعملاء Ooredoo للخدمات آجلة الدفع التحقق من رصيد الباقة الأسبوعية من خلال إرسال “BAL OP” برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 114 والتحقق من رصيد باقة التجوال الشهرية من خلال إرسال “BAL OPM” برسالة نصية قصيرة إلى الرقم 114، أو عبر تطبيق Ooredoo على الهاتف الجوال.

• ويمكن لعملاء فودافون قطر للخدمات المسبقة والآجلة الدفع التحقق من رصيد الباقة من خلال الاتصال بالرقم *129# أو عبر تطبيق فودافون على الهاتف الجوال.

تساعد الإخطارات المستهلك في تحديد ما إذا كان يريد تمديد أو إيقاف خدمة التجوال بعد انتهائها أو عند تجاوز حد استهلاك بيانات التجوال، وفي حالة الحاجة إلى تمديد خدمة التجوال، يتعين على المستهلك التواصل مع مقدم الخدمة الخاص به للتحقق من إجراءات إضافة المزيد على الباقة. وفي حالة استخدام باقة تجوال شهرية، ينبغي على المستهلك التحقق من مقدم الخدمة ما إذا كانت عملية تجديد الباقة تلقائية ليخطط وفقاً لذلك. وأخيراً، إذا لم يكن يريد المستهلك الاستفادة من خدمة التجوال أثناء السفر، ينبغي عليه أن يحرص على إغلاق خيار بيانات التجوال من خلال إعدادات الجهاز.

تحرص هيئة تنظيم الاتصالات على مساعدة المستهلك في اتخاذ قرارات مدروسة عند استخدامه لباقات وخدمات التجوال المتوفرة له عند السفر خارج الدولة حيث أنه من الأهمية بمكان البقاء على اطلاع بصورة مستمرة على تفاصيل استخدام خدمات وبيانات التجوال لتجنب صدمة الفاتورة. وفي حال كان لدى المستهلك شكوى لم يتم تسويتها من قبل مقدم خدمات الاتصالات الخاص به، فيمكن للمستهلك التواصل مع الهيئة على مدار الساعة من خلال الخط الساخن (103) أو عبر تطبيق الهاتف الجوال “أرسل”.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Tags

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
Close
Close
X