additional reading tokyo hot busty aubrey kate on massage table. european babe gets licked. phim heo angelina valentine tattooed vixen. http://desigirlsfuckvidz.com

🇶🇦 DOHA

Quran Manuscript Worth QR One Million, Rare Publications, Manuscripts Displayed at Doha International Book Fair

مصحف بقيمة مليون ريال ومخطوطات ومطبوعات نادرة تعرض بمعرض الدوحة الدولي للكتاب

QNA

Doha: The 31st edition of the Doha International Book Fair is displaying a collection of manuscripts, masterpieces, rare publications, and a Quran manuscript that belonged to Sultan Murad I (the third sultan of the Ottoman Empire) dating back more than 800 years, with an estimated financial value of QR one million, in light of the exhibition management’s effort to meet the expectations of those who are interested in heritage.

The 31st edition of exhibition is distinguished by the participation of two libraries specialized in manuscripts and ancient publications, the first belongs to the Global Arts Company, which shows interest in rare manuscripts, and the second is represented by Abdulaziz Al-Bohashem Al-Sayyid Library, which is famous for its rare publications in the State of Qatar and the Arab Gulf region.

Owner of the Library Abdulaziz Al-Bohashem Al-Sayyid said that his library is interested in owning old manuscripts, pointing out that the library contains many publications related to the State of Qatar, the Gulf region, and a number of Arab countries that date back to over 200 years, as well as periodicals from the1950s and 1960s.

He added that the library also owns rare original prints of the ancient poets of Qatar like Al Faihani, Al Tabtabai and Al Ma’awdah, as well as many pieces that were famous in the 60s and 80s.

قنا

الدوحة: يشهد معرض الدوحة الدولي للكتاب الحادي والثلاثين عرض مجموعة من المخطوطات والروائع الفنية والمطبوعات النادرة، ومصحفا للسلطان مراد الأول (ثالث سلاطين الدولة العثمانية) يعود تاريخه لأكثر من 800 عام وتقدر قيمته المالية بمليون ريال قطري، في ظل جهود إدارة المعرض لتلبية أذواق المهتمين بالتراث، واتاحة الفرصة للجمهور لمشاهدة هذه النفائس والنوادر التاريخية.

وتتميز الدورة 31 للمعرض هذا العام بمشاركة مكتبتين متخصصتين في المخطوطات والمطبوعات القديمة، الأولى تعود بشركة /جلوبال للفنون/ المهتمة بالمخطوطات النادرة، والثانية ممثلة في مكتبة عبد العزيز البوهاشم السيد، المتخصصة في المطبوعات النادرة في دولة قطر ومنطقة الخليج العربي.

وفي تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، ذكر الدكتور مسلم سقا أميني، مدير وصاحب مكتبة /جلوبال للفنون/ السورية، امتلاك مؤسسته مجموعة كبيرة من المقتنيات الأثرية، من سيوف ودروع ومصاحب كبيرة ومخطوطات لها أهميتها في التراث الإسلامي، مشيرا إلى أن لدى الدار مجموعة نادرة من المصاحف والمخطوطات، تشتمل مخطوطات فقهية وأخرى علمية كتبت بخط اليد، وتتراوح أعمارها من 150 و700 سنة.

واضاف أن لدى هذه المؤسسة مخطوطات لابن سينا وابن النفيس تصل قيمتها المادية إلى 100 ألف ريال قطري، ومخطوطات لكتاب البخاري ومسلم، بالإضافة إلى مجموعة من المصاحف من عدة بلدان (سوريا وتركيا وإيران وأفغانستان ومختلف الدول العربية والإسلامية) تزيد أعمار بعضها عن 800 سنة، ومنها مصحف نادر يرجع إلى السلطان مراد الأول، وتبلغ قيمته المالية مليون ريال قطري، فضلا عن الاسطرلاب الخاص بالسلطان العثماني عبدالحميد.

ولفت أميني إلى أنه وقع تأثيث جناح دار /جلوبال للفنون/، التي حرصت على المشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب بشكل مستمر منذ 12 عاما، بعدد من المصاحف النادرة، منها مصحف ضخم بطول 3 أمتار من إندونيسيا مكتوب بخط يد، مصنوع من ورق الأرز، ومصحف آخر بطول متر ونصف في مترين، وبعمر يقدر بين 70 إلى 80 عاما.

وحول معايير تقدير القيمة المالية لهذه المخطوطات والنوادر، لفت الناشر السوري مسلم أميني إلى أنه كلما زاد عمر المخطوط زادت قيمته المالية خاصة إذا ما كانت هوية الخطاط معروفة ومؤكدة، مشيرا إلى أن أسعار المصاحف التاريخية تبدأ من 5 آلاف دولار لتصل في بعض الأحيان خمسة ملايين دولار، حيث غالبا ما تؤثر البيئة التي تعرض فيها هذه النفائس على عملية تحديد قيمتها المالية، ولافتا في الوقت ذاته إلى قلة المهتمين بالمخطوطات التاريخية.

وفي سياق متصل، ذكر السيد عبدالعزيز البوهاشم السيد، أن مكتبه تهتم باقتناء المطبوعات القديمة، وهي تحتوي على الكثير من المطبوعات التي تخص دولة قطر ومنطقة الخليج وعدد من الدول العربية يزيد عمرها على 200 عام، إلى جانب دوريات تؤرخ حقبة خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وكتب متخصصة في الفنون والتراث الخليجي.

وأوضح السيد أنه توجد بمكتبة دواوين من أولى الطبعات للمؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني طيب الله ثراه، وطبعات أصلية نادرة للشعراء القدامى بقطر مثل الفيحاني والطبطبائي والمعاودة، فضلا عن الكثير من الذكريات التي كان لها صدى في الستينيات والثمانينيات، وهو ما أعطى جذبا للجمهور في معرض الكتاب، ما شجع مكتبة عبد العزيز البوهاشم السيد على اتاحة الفرصة للجهور ولزوار الدورة الحالية من معرض الدوحة الدولي للكتاب لمعاينة هذه النوادر التاريخية والثقافية.

وعن أهم المطبوعات النادرة المتوفرة في مكتبه، لفت السيد إلى أن القائمة كبيرة وثرية، من بينها كتب الرحالة “بلجريف” وغيره من الرحالة والمستشرقين الذين زاروا قطر وشبه الجزيرة العربية، مشيرا إلى أن القيمة المادية لهذه المطبوعات كبيرة، وتتراوح ما بين أسعار متاحة للجميع وبين أسعار تصل إلى 20 أو 30 ألف ريال، مثل دواوين الشيخ جاسم أو كتب المستشرقين القديمة، مشددا على أن رسالة المكتبة هي إبراز التراث القطري.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published.

wild fingering with love tunnel fucking.website
free xxx
sextop yaela vonk and kyla.

Back to top button